دعاء صلاة الوتر في قيام الليل مكتوب كامل

دعاء صلاة الوتر

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل مكتوب كامل، من الأدعية المباركة التي تحفظ النعم وتزيدها، دعاء قيام الليل، أي الدعاء الذي يكون بعد صلاة قيام الليل وأثناء أو بعد صلاة الوتر آخر الليل، حيث إن هذا الوقت من الأوقات المحببة عند الله والتي يستحب فيها الدعاء، وسنتعرف عبر موقع مقالاتي على الأدعية المناسبة في هذا الوقت من الليل في هذا المقال.

دعاء صلاة الوتر

دعاء صلاة الوتر من الأدعية المحببة لدى الكثيرين؛ تحريًا فضل الوتر؛ كونه سنة من سنن النبي التي أوصى بها أمته، فقال “لا تنام حتى توتر”، وفيما يلي بعض من أدعية صلاة الوتر:

الدعاء الأول  اللهم إنك العفو الغفور أستغفرك فأغفر لي، اللهم اجعلني من عبادك الصالحين، ولا تشغلني بدنياك، بل اشغل قلبي وعقلي بك وبديني وآخرتي، اللهم إني أسألك الرضا في العمل وأسالك المغفرة في الذنب وأسألك الجنة في الآخرة بدون حساب وبدون سابقة عذاب إنك أنت الغفور الرحيم.
الدعاء الثاني اللهم عافني في ديني ودنياي، اللم عافني في بدني وفي عقلي، فإنك أنت العفو الغفور، اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، أسالك أن تصلح لي شأني كله أجله وعاجله، عليك توكلت وإليك أنوب.
الدعاء الثالث
اللهم لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك فأنت العلي العظيم، اللهم لا تجعلني من عبادك المحرومين من رحمتك، واصرف عني الشيطان وعمله، وقرب لي الخير وعمله، ولكل من أرد بي سوء اصرفه عني فأنت خير الحافظين، اللهم رد كيد أعدائي في نحرهم، واكفني شر من أرد بي سوء واجعلني من عبادك الصالحين.

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل

لا شك أن قيام الليل من أفضل الطاعات التي يتقرب بها الإنسان إلى ربه، ويختم المسلم قيام الليل بركعة الوتر التي تشتمل على دعاء صلاة الوتر، وهذه بعض الأدعية التي تصلح لذلك:

  • اللهم إني أسألك الهدى والعافية فاجعلني من عبادك المهتدين، اللهم قني شر ما لا أطيق شره، واغفر لي وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي يا أرحم الرحمين.

اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.[1]

  • اللهم إني أعوذ بكلماتك التامة من شر ما خلقت، واكفني شر ما يكون قبل أن يكون في أمره بين الكاف والنون، اكفني شر فتنة المحيا وفتنة الممات، وفتنة الولد وفتنة الزوج، الهم استعيذ بك من شر شياطين الإنس وشياطين الجن، اللهم احفظنا واحفظ كل ما تحيط به شفقة قلبي بحفظك المصون.

دعاء القنوت في صلاة الوتر

هناك خلاف بين الفقهاء في حكم الجمع بين القنوت والوتر، فقد أجازه البعض مطلقًا، وكرهه البعض، وأجازه البعض في فترات البلاء والنوازل، وفيما يلي بعض أدعية قنوت الوتر:

دعاء القنوت في صلاة الوتر
  • ربي إني أسألك أن تصرف عني السوء وتصرف عني الجهل وعدم العلم بالأشياء، اللهم اصرف عنا البلاء ولا تبتلينا في رزقنا ولا تبتلينا في أولادنا ولا في بدننا ولا في أهلنا، اللهم أنت أعلم بحالي وغني عن سؤالي.
  • اللهم يا رحمن ارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء، هون علينا القضاء والقدر، اللهم إني لا أسألك رد القضاء حاشى لله عز وجل، ولكنني أسألك أن تلطف فيه وبي فأنت تعلم ضعفي وقلة حيلتي.
  • اللهم يا كاشف كل ضر وبلية، يا عالم كل سر وخفية، نسألك التوفيق لكل عمل يرضيك، أفوض أمري إليك فوفقني يا من لا يخيب الرجاء لا تخيب رجائي.

دعاء بعد صلاة الوتر

يفضل البعض دعاء صلاة الوتر عقب صلاة الوتر، لأنه يكون قد ختم فرائض يومه المكتوبة، وأدى النوافل الراتبة، ويكون مهيأً لقبول الدعاء، وهذه بعض الأدعية التي تقال بعد الوتر:

  • اللهم يا جميل الستر أعوذ بك، وألوذ إذا أحاط بنا البلاء، وعمت النوازل، وانتشرت الفتن، نجني من كل ما اختبأ لي في علمك، واجعلني من أهل جنتك وطاعتك.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنت القادر على كل شيء، أسألك بنور وجهك وجلال سلطانك أن تسخر لي قلوب عبادك يقضون لي بأمرك جميع المطالب، واجعلني في كل أمر وشدة أنا الغالب يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أسألك كما شرحت صدر موسى للإيمان أن تشرح صدري، وكما طلقت لسانه للكلام فك عقدة لساني، وأصلح لي حالي في الدنيا والآخرة، وفرج عني كل بي من كرب وهم بحق جاه محمد صلى الله عليه وسلم.

دعاء القنوت في صلاة الوتر مكتوب للسديس pdf

يتميز صوت الشيخ السديسي إمام وخطيب المسجد الحرام بالروحانية العالية، ويحرص الكثيرون على الامتثال بالأدعية التي يتلوها في الوتر، كما يمكن تحميل نسخة لدعاء القنوات في صلاة الوتر مكتوب للشيخ عبد الرحمن السديس pdf “من هنا“.

دعاء صلاة الوتر ابن باز

يتميز الشيخ ابن باز -رحمه الله- بتحري الصحة في المأثورات والأدعية، وينتقي أصحها مما يجعل تلك الأدعية محل ترحيب من الجميع، وفيما يلي دعاء صَلَاةِ الْوِتْرِ لابن باز:[2]

اللهم يا من لا يعلم من هو إلا هو، ولا يبلغ قدرته غيره، يا شاهدًا غير غائب، ويا قريبًا غير بعيد، ويا غالبًا غير مغلوب، يا حي يا قيوم، بحولك وقوتك أستعين، وبرحمتك أستجير، فارحمني يا أرحم الراحمين، يا رب العالمين.

اللهم إنَّا نعوذُ بِعِزَّتِكَ لا إلهَ إلا أنتَ أن تُضِلَّنا، أنْتَ الحيُّ الذي لا يموتُ، والجِنُّ والإِنْسُ يَمُوتُون، فلا تحرمنا عفوك ورحمتك، واجعلني من عبادك الصالحين.

اللهم سخر لي قلب من أحوجتني إليه، واكفني شر من سلطة علي ولا أقدر عليه، يا من بيده ملكوت كل شيء، يا حنان يا منان، يا لطيفًا بعباده الطف بنا فيما جرت به المقادير.

هل يجوز صلاة الوتر بدون دعاء

صَلَاةِ الْوِتْرِ من السنن التي أوصى بها النبي صلوات الله وتسليماته عليه، إذ كان يوي بأداء دُعَاء صَلَاةِ الوِترِ ويقول: (إِنَّ اللهَ وَتْرٌ يُحِبُّ الوَتْرَ)، وفيما يلي تفصيل حكم صَلَاةِ الْوِتْرِ بدون دعاء:

  • الشافعية لا يجيزون الوتر إلا في الفجر فقط، أمّا القنوت في غير صلاة الفجر فهو مرتبط بحالة النوازل والفتن وفي وقت البلاء، فعند الشافعية الأصل تأدية الوتر بدون دعاء.
  • أما الأحناف والحنابلة، فعدجهم يجوز مطلقًا تأدية الوتر بدعاء أو بغير دعاء.
  • وذلك بخلاف المالكية الذين يمنعون مطلقًا الدعاء في الوتر، ويرون أنه مخالف لما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم، وأحاديثه الواردة أنه دعا في الوتر ضعيفة.

متى يقرأ دعاء القنوت في صلاة الوتر

إذا أراد مسلم الجمع بين دعاء القنوت وصلاة الوتر، فإن هناك خلافًا بين العلماء في التوقيت الأفضل والمناسب لقراءة دعاء القنوت في دُعَاء صَلَاةِ الوِترِ:[3]

  • علماء الحنفية والحنابلة: رأيهم أنّ دعاء القنوت في الوتر يصح، ويشرع في أيّام السنة كلها، واستدلوا على ذلك بأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- علّم الحسن بن علي -رضي الله عنه- دعاء يدعو به في قنوت الوتر.
  • علماء الشافعية: رأيهم أنّ دعاء القنوت في الوتر يصح  في النصف الأخير من شهر رمضان فقط، والدليل على ذلك ما رواه أنس من أن رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كان يَقنُتُ في النِّصفِ من رَمضانَ إلى آخِرِه، وما روي عن علي وعمر -رضي الله عنهما- أنهما كانا يقنتون في الوتر في النصف الثاني من شهر رمضان إلى آخره.
  • أما علماء المالكية: فرأيتهم أنّه لا قنوت في الوتر مُطلقاً، وهذا على المشهور في مذهب السادة المالكية رحمهم الله.

وفي ختام مقالنا عن دعاء صلاة الوتر في قيام الليل مكتوب كامل نكون قد وفرنا الكثير من الأدعية التي تصلح لصلاة الوتر، والمأثورة عن النبي –صلى الله عليه وسلم- كما تعرضنا لبعض الأحكام الخاصة دُعَاءٌ صَلَاةِ الْوِتْرِ والصيغ المختلفة له، بالمواعيد والأوقات المناسبة لدعاء القنوت في صلاة الوتر، وغير ذلك مما ورد من الأحكام.

المراجع

  1. ^ تخريج المسند لشاكر , عبدالله بن عباس ، أحمد شاكر ، 4/292
  2. ^ binbaz.org.sa , وقت صلاة الوتر والدعاء الوارد فيها , 31/03/2024
  3. ^ islamqa.info , دعاء القنوت في الوتر , 31/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *