ما حكم الاستفادة من عروض اليوم الوطني

حكم الاستفادة من عروض اليوم الوطني

ما حكم الاستفادة من عروض اليوم الوطني بالتزامن مع اقتراب اليوم الوطني، يوم ذكرى التوحيد، مبعث فخر للشعب السعودي، والاستعداد للاحتفال به، تنظم مختلف المؤسسات عروض، وتخفيضات على سلعها وخدماتها، ويبحث العديد من الناس عن حكم ذلك هل هو حلال أم حرام، وفي سطورنا التّالية، وعبر موقع مقالاتي سنتحدث عن اليوم الوطني، وعروضه بالتفصيل ونبين الحكم الشرعي للاستفادة منها.

اليوم الوطني

يعرف اليوم الوطني السعودي هو الاحتفال بذكرى توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز بن سعود،  في الثالث والعشرين من شهر أيلول من كل عام، فهو بمثابة نقلة نوعية، وخطوة عظيمة للتقدم والازدهار، وارتقاء المملكة لمصاف الدول العالمية، وتم اعتماد اليوم الوطني عطلة رسمية بموجب مرسوم ملكي أصدره الملك عبد الله آل سعود، ويكون الاحتفال على مستوى كامل شعب ومؤسسات السعودية، بفعاليات متنوعة.

شاهد أيضًا: هل الاحتفال باليوم الوطني حرام

عروض اليوم الوطني

تعرف عروض اليوم الوطني بأنها تخفيضات على مختلف السلع والخدمات تقدمها معظم مؤسسات المملكة العربية السعودية من مشافي، ومطاعم، وصيدليات، وأثاث منزلي، وشركات السيارات، وجميع أنواع الخدمات بمناسبة الاحتفال بذكرى توحيد المملكة السعودية على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود كما تشمل هذه العروض تذاكر السفر في جميع مطارات المملكة.

شاهد أيضًا: هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني للمملكة

ما حكم الاستفادة من عروض اليوم الوطني

ليس هناك من حرج الاستفادة من عروض اليوم الوطني، من خلال شراء الحاجيات والسلع التي تتضمنها هذه العروض بقصد التوفير، وذهب أهل العلم أن الأصل أن ثمن السلع حق لصاحبها، والعروض تدخل من باب المسامحة والتساهل في البيع والشراء التي حث النبي -صلى الله عليه وسلم- عليها، ومما لا يقبل الشك أن هذا الفعل يجزى عليه المسلم بالشكر والثناء من العباد، والأجر والثواب من الله تعالى، والعلم عند الله.

شاهد أيضًا: حكم الاحتفال باليوم الوطني في المدارس

ما حكم الشراء من عروض اليوم الوطني

يعد شراء السلع الداخلة في عروض اليوم الوطني من الأمور الجائزة، والمشروعة في الإسلام، ما دامت ضمن إطار ما هو مباح شرعا، فيحرم شراء المحظورات في الشريعة الإسلامية، أو ما يلحق الأذى بالناس، وهو رأي العلماء، وفقهاء الدين وبالإجماع، وقد شبهوا الشراء من العروض في مختلف المناسبات غير منصوص عليها الشريعة بحكم قبول الهدية من الكافر، وهذا أمر جائز.

شاهد أيضًا: حكم الاحتفال باليوم الوطني ابن باز

مقالات مختارة

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان ما حكم الاستفادة من عروض اليوم الوطني وتعرفنا من خلاله على اليوم الوطني، وعروضه، وحكم ذلك هل هو محلل، أم محرم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *