رابط الاستعلام عن الاهليه في حساب المواطن

رابط الاستعلام عن الاهليه في حساب المواطن

يتمّ استخدام رابط الاستعلام عن الاهليه في حساب المواطن من قبل المستفيدين الذين تنطبق عليهم الشروط للتحقّق من الحصول على الدّعم وعدم رفض طلباتهم، بالإضافة إلى تقديم طلبات الاعتراض ورفع المرفقات المطلوبة عند رفض الطّلب أيضًا، ويساعدنا موقع مقالاتي في التعرّف على خطوات الاعتراض، بالإضافة إلى معرفة طريقة الاستعلام عن الأهليّة أيضًا وكافّة شروطها.

حساب المواطن

يهدف برنامج حساب المواطن إلى حماية أفراد المجتمع السعوديّ ذوي الدّخل المتوسّط والمحدود من نتائج الإصلاحات الاقتصاديّة السائدة في المملكة العربيّة السعوديّة خلال الوقت الراهن، وذلك عن طريق تقديم الدّعم الماليّ لجميع المستحقّين وفق الضّوابط المعتمدة التي تمّ الإعلان عنها من قبل الجهات المعنيّة كأعمار التابعين وأعدادهم.[1]

اقرأ أيضًا: رابط موقع حساب المواطن تسجيل الدخول 

استعلام عن حساب المواطن برقم الهوية

يعمل كثير من المواطنين في المملكة العربيّة السعوديّة باتّباع الخطوات الآتية للاستعلام عن حساب المواطن باستخدام رقم الهويّة:

  • الانتقال إلى حساب المواطن “من هنا“.
  • الضّغط على خيار الدّخول من الجزء العلويّ.
  • كتابة رقم الهويّة ثمّ إدخال كلمة المرور.
  • النّقر على دراسة الأهليّة من القائمة الرئيسيّة.
  • الاطّلاع على حالة الأهليّة لمعرفة التفاصيل.

اقرأ أيضًا: رقم حساب المواطن للشكاوى والدعم

ماهي الاهليه في حساب المواطن

تشير الأهليّة إلى استحقاق صاحب الطّلب للدّعم الذي يقدّمه برنامج حساب المواطن بعد دراسة جميع الشروط التي تمّ الإفصاح عنها من قبل الحكومة السعوديّة، ولا يستقّ فاقد الأهلية في حساب المواطن أيّاً من المبالغ الماليّة، حتّى يقوم بتصويب أوضاعه، ويعمل على تقديم الاعتراض.

شروط الأهلية في حساب المواطن

يستطيع أفراد المجتمع السعوديّ الحصول على دعم حساب المواطن بعد استيفاء الشروط الآتية المعروفة باسم شروط الأهليّة:

  • الإقامة في المملكة: يقتصر الدّعم الحكوميّ في برنامج حساب المواطن على المقيمين داخل المملكة العربيّة السعوديّة دون غيرهم من المواطنين الذين تنطبق عليهم الشروط الأخرى مع إقامتهم خارج حدود المملكة.
  • الحصول على الجنسيّة السعوديّة: تسعى الحكومة السعوديّة إلى توفير الدّعم الماليّ للمواطنين الذين يحملون الجنسيّة السعوديّة فحسب، ويستثنى من هذا الشرطة أزواج المواطنات وأبناؤهنّ، إضافة إلى حاملي بطاقات التنقّل.
  • توافق البيانات: لا بدّ من توافق البيانات التي يفصح عنها صاحب الطلب مع البيانات التي تتوفّر لدى الجهات الحكوميّة المختلفة في المملكة، ويؤدّي تعارض هذه البيانات إلى فقد الأهليّة حتّى تصويب الوضع.

اقرأ أيضًا: كم باقي على نزول حساب المواطن

متى يتم دراسة الاهليه في حساب المواطن

يعمل برنامج حساب المواطن على دراسة الأهليّة للمواطنين وغيرهم من المستفيدين خلال الشهر الذي يلي تقديم الطّلب مع ضرورة استكمال الطّلب قبل العاشر من الشهر الميلاديّ، وذلك للحصول على الدّعم بعد شهرين؛ فإذا تقدّم المستفيد للدّعم قبل العاشر من شهر أكتوبر، فتتمّ دراسة الأهليّة خلال شهر نوفمبر للحصول على الدّعم في العاشر من ديسمبر.

اقرأ أيضًا: التسجيل في سقيا بوابة المواطن

كم مدة التحقق من الاهليه في حساب المواطن

تستغرق مدّة التحقّق من الأهلية في برنامج حساب المواطن قرابة الشهر، وعلى صاحب الطّلب مراجعة حالة الأهليّة بشكل مستمرّ ليقوم بتقديم الاعتراض عند الحاجة إلى ذلك؛ فإنّ تقديم الاعتراض واحد من الخدمات الإلكترونيّة التي يوفّرها البرنامج عبر موقع الرسميّ على شبكة الإنترنت كما يأتي.

اقرأ أيضًا: تغير رقم الجوال في حساب المواطن

الفرق بين الاهليه والاستحقاق في حساب المواطن

تشير الأهليّة إلى الشروط التي ينبغي توفّرها لاستحقاق الدّعم الحكوميّ في برنامج حساب المواطن، في حين يشير الاستحقاق إلى الضوابط المعتمدة لتحديد قيمة الدّعم بناء على فئة الدّخل للأسرة والفرد، وتشتمل ضوابط الاستحقاق على ما يأتي:

  • أعمار التابعين: يتمّ الإفصاح عن عدد التابعين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً، بالإضافة إلى التابعين الذين تقلّ أعمارهم عن ذلك أثناء التسجيل في حساب المواطن، وهو أحد الضوابط المعتمدة لتحديد قيمة الدّعم الحكوميّ.
  • عدد التابعين: يرتبط عدد التابعين مع دعم حساب المواطن على نحو طرديّ؛ حيث تزداد قيمة الدّعم عند زيادة عدد التابعين، وتنخفض عند انخفاض أعدادهم.
  • مجموع دخل الأسرة: تزداد قيمة الدّعم الحكوميّ للأسرة السعوديّة عند انخفاض الدخل الكليّ، في حين ينخفض الدّعم عند زيادة الدخل الكليّ للأسرة.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في حساب المواطن للعزاب والطلاب

كيف أتقدم باعتراض على نتيجة الأهلية

يستطيع كافّة المستفيدين من حساب المواطن تقديم الاعتراضات التي تتعلّق بالأهليّة عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:

  • الانتقال إلى حساب المواطن “من هنا” مباشرة.
  • النّقر على الدّخول ثمّ استكمال العمليّة.
  • الضّغط على القائمة الرئيسيّة.
  • اختيار دراسة الأهليّة ثمّ الاطّلاع على حالة الأهليّة.
  • الضّغط على أسباب عدم الأهليّة.
  • قراءة التنبيه ثمّ اختيار تقديم الاعتراض.
  • تحديد نوع المرفق من القائمة المنسدلة.
  • إضافة التفاصيل التي تتعلّق بالمرفق على نحو صحيح.
  • الضّغط على استعراض الملفّ ثمّ اختيار المرفق.
  • النّقر على رفع الملفّات للانتهاء من تقديم الاعتراض.

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

رابط الاستعلام عن الاهليه في حساب المواطن

يمكننا الانتقال إلى صفحة الاستعلام عن الأهليّة في حساب المواطن “من هنا” مباشرة للتحقّق من عدم وجود أيّة ملاحظات، بالإضافة إلى تقديم الاعتراضات في الوقت المناسب عند الحاجة إلى ذلك أيضًا.

يرغب كثير من المواطنين في المملكة العربيّة السعوديّة بالحصول على رابط الاستعلام عن الاهليه في حساب المواطن عبر شبكة الإنترنت ليتمكّنوا من الاعتراض على الأهليّة خلال الفترة المحدّدة من قبل البرنامج وضمان الحصول على الدّعم الماليّ الذي يوفّره برنامج حساب المواطن لذوي الدّخل المتوسّط والمحدود من أفراد المجتمع السعودية الذين تنطبق عليهم الشروط السابقة.

المراجع

  1. ^ ca.gov.sa , حساب المواطن , 25/05/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *