متى تبدأ صلاة الكسوف في قطر

متى تبدأ صلاة الكسوف في قطر

متى تبدأ صلاة الكسوف في قطر، ذلك الكسوف الذي ستشهده العديد من الدول العربية والغربية، والذي حذر علماء الفلك من النظر بشكل مباشر إلى قرص الشمس أثناء حدوثه، وذلك منعًا للأذية العينية. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع مقالاتي على كسوف الشمس، كما سنتعرف على صلاة الكسوف، وما هو موعدها في دولة قطر بالتفصيل.

ما هو كسوف الشمس

إن ظاهرة كسوف الشمس هي إحدى الظواهر الفلكية النادرة، والتي يصبح أثناءها القمر بين الشمس والأرض، وهذا يؤدي إلى حجب الأشعة الشمسية عن الأرض حتى تنتهي ظاهرة الكسوف. وسوف يحدث كسوفين للشمس في هذا العام، حيث يمكن أن يشاهد الكسوف من أماكن معينة فقط، ودون النظر المباشر إلى الشمس، كونه يسبب أضرارًا كبيرة على شبكية العين.

شاهد أيضًا: هل الدعاء وقت الكسوف مستجاب وهل للكسوف دعاء معين؟

صلاة الكسوف

إن صلاة الكسوف هي صلاة نقل مؤقتة، كونها تؤدى في أوقات محددة من العام، حيث ينادى عليها، دون تأذين أو إقامة. كما أنها سنة مؤكدة عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. وتتألف صلاة الكسوف من ركعتين طويلتين، حيث تضم كل ركعة قيامين وقراءتين وركوعان وسجودين.[1]

شاهد أيضًا: ما حكم صلاة الكسوف للرجال والنساء في الإسلام

متى تبدأ صلاة الكسوف في قطر

تبدأ صلاة الكسوف في دولة قطر في تمام الساعة 1:35 مساء، وذلك حسب توقيت مدينة الدوحة المحلي، وقد أعلنت دار التقويم القطري أن دولة قطر ستشهد كسوفاً جزئياً للشمس في يوم الثلاثاء الواقع في 25 أكتوبر من عام 2023 م، والذي يقابله على التقويم الهجري يوم 29 ربيع الأول من عام 1444 هـ.

شاهد أيضًا: لماذا لا يمكن رؤية ضوء القمر في حالة الخسوف الكلي

متى تنتهي صلاة الكسوف في قطر

تنتهي صلاة الكسوف في دولة قطر عند تمام الساعة 3:52 مساء، وذلك مع نهاية آخر مراحل الكسوف على سماء جمهورية قطر، الذي ستشهده في يوم غد الثلاثاء الواقع في 25 أكتوبر من عام 2023 م. وستبلغ ذروة هذا الكسوف عند تمام الساعة 2:47 مساء، حيث سيغطي القمر 38% من الشمس، كما ستصل مدة الكسوف على سماء دولة قطر لحوالي ساعتين و17 دقيقة.

شاهد أيضًا: إذا زال الكسوف قبل الانتهاء من الصلاة فإن المصلي

شروط صحة صلاة الكسوف

فيما يلي مجموعة من أهم الشروط المتعلقة بتأدية صلاة الكسوف تأدية صحيحة، وهذه الشروط هي كالآتي:

  • يمكن أن تؤدى صلاة الكسوف بشكل فردي، ولكن يفضل أن تؤدى بشكل جماعي.
  • يمكن أن تؤدي النساء صلاة الكسوف.
  • يجب تأديتها في المساجد.
  • الإكثار من الدعاء والاستغفار أثناء وقت صلاة الكسوف.
  • تعد صلاة الكسوف من الصلوات الطويلة، ويفضل تطويلها كما يجب.
  • في حال انتهى الكسوف، والشخص ما زالت صلاته قائمة فعليه إكمالها حتى ينهيها بشكل كامل.

كم باقي على صلاة الكسوف في قطر 2023

ستشهد الكثير من الدول العربية والغربية في قارة آسيا وأوروبا وأفريقيا ظاهرة لكسوف الشمس، والتي تعتبر من الظواهر الفلكية النادرة في يوم غد الثلاثاء الواقع في 25 أكتوبر من عام 2023 م، ومن بين الدول العربية التي ستشهد هذه الظاهرة دولة قطر العربية. ولهذا سنتعرف من خلال العداد التالي على عدد الأيام المتبقية لموعد صلاة الكسوف في قطر لعام 2023 م:

كم باقي على صلاة الكسوف في قطر 2022

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا متى تبدأ صلاة الكسوف في قطر، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بصلاة الكسوف، كما تعرفنا على شروطها وموعدها في دولة قطر بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , How to offer the eclipse prayer , 24/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *