من الظلم تأخير الأجرة عن الخادم

من الظلم تأخير الأجرة عن الخادم

من الظلم تأخير الأجرة عن الخادم، حثنا الدين الإسلامي الحنيف على حسن معاملة الآخرين، ووضع لنا قواعد للتعامل والتواصل مع الناس يجب اتباعها لكي يسود الحب والرحمة بين المسلمين وغير المسلمين، وتعد أسس التعامل مع العملاء والمستأجرين من أهم قواعد التعامل في الإسلام، وسنتعرف عبر موقع مقالاتي على قواعد التعامل مع الخدم والعمال من خلال هذا المقال.

من الظلم تأخير الأجرة عن الخادم

يقوم الخادم بخدمة من يعمل لديه بكل دقة وأمانة، ويؤدي عمله على أكمل وجه، حيث إنه يساعد سيدة على مشقات الحياة اليومية، وتعد عبارة ” من الظلم تأخير الأجرة عن الخادم”حيث حذر النبي -صلى الله عليه وسلم- من عدم استيفاء حق الأجير، وقال إنه خصم من يفعل ذلك يوم القيامة.

  • العبارة صحيحة

شاهد أيضًا: شخصيات قصة التنزه هي

فضل إعطاء الأجير حقه في وقته

يعتبر إعطاء حق الأجير والخادم حقه بعد الانتهاء من عمله مباشرة حق واجب العامل على صاحب العمل، فلا خير فيمن يؤخر حقوق الأجراء أو ينقص منها شيء، وقد حثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على ذلك الأمر في قوله: {أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه}. [1]

شاهد أيضًا: متى نطلق على الضحك بأنه ضحك صحي

حقوق الخدم في الإسلام

هناك بعض الحقوق التي حث عليها الإسلام في التعامل مع الخدم ومنها:

  • عاملهم جيدًا ولا تسيء إليهم.
  • توفير الطعام لهم.
  • عدم الدعاء عليهم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقال من الظلم تأخير الأجرة عن الخادم، وذلك لأن تعاليم الدين الإسلامي الحنيف تحث على سرعة إعطاء العمال والخادمين والأجراء حقهم فور الانتهاء من العمل ونهى رسول الله صلى عليه وسلم عن المماطلة والتأخير في إعطائهم أجرهم.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه , 03/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *