ما هو العيد الوطني العماني ولماذا يتم الاحتفال به

ما هو العيد الوطني العماني

ما هو العيد الوطني العماني ولماذا يتم الاحتفال به، فالعيدُ الوَطني العُماني أحد الأعياد الوطنيّة التي يعبّر أبناء سلطنة عُمان من خلاله على انتمائهم لوطنهم، وانغماسهم في أرضه، فهذه الذكرى تشبع المشاعر الوطنية لدى أبناء عُمان، ويشارك فيها كافة شرائح المجتمع العُماني، وعبر موقع مقالاتي نرفق معلومات عن العيد الوطني العماني، وما هو هذا العيد، ولماذا يحتفل فيه، كم باقياً عليه.

ما هو العيد الوطني العماني

العيدُ الوَطنيُ العُمانيّ يوم وطني يحتفل فيه أهالي عُمان باستقلال بلادهم من الاحتلال البرتغالي الذي سيطر على ميناء مَسقط في سَلطنة عُمان، وعاث فيها فساداً بحجة الوصاية والحماية، لكن شعب السلطنة كان شعبٌ واعٍ، علم بمخططاتهم الاستعمارية في البلاد واستطاع التخلص منهم ودحرهم من أرضهم بتاريخ الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني من عام 1650 للميلاد، فنالت منذ ذلك الوقت سلطنة عمان شرف الاستقلال، ولتكون أوّل وأقدم دولة عربية استقلت من الاحتلال منذ أكثر من ثلاثمائة وسبعين سنة.

شاهد أيضًا: تعبير قصير عن العيد الوطني العماني

لماذا يتم الاحتفال بالعيد الوطني العماني

يتم الاحتفال بالعيدِ الوطنيّ العمانيّ منذ 52 عاماً والسبب في احتفالهم فيه؛ لأنه يمثل ذكرى دحر قوى البرتغال من سواحل سَلطنة عُمان على يد المغفور له سلطان بن سيف الذي تمرد على قوى الاحتلال والاستبداد وطردهم مخذولين من بلاده، فهذا اليوم يوم سيادة سَلطنة عُمان وعلوها ورفعتها وتخلصها من الطامعين بثرواتها ومقدراتها وسيادة أرضها، وعزة وكرامة شعبها، لذلك يحتفلون فيه، ويمثل عطلة رسمية لكافة قطاعات السَلطنة.

شاهد أيضًا: افكار زينة العيد الوطني العماني

معلومات عن العيد الوطني العماني

فيما يأتي نرفق جملة من أبرز المعلومات عن العِيد الوطنيّ العمانيّ بصورةٍ موجزة:

  • اليوم الوطنيّ العمانيّ أو العيد الوطنيّ العمانيّ هو يوم تحتفل فيه السلطنة بكافة شرائحها المجتمعية باستقلال سَلطنة عُمان من براثنِ الاحتلال البُرتغالي.
  • يصادف العِيد الوطنيّ العمانيّ في الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني من كل عامٍ ميلاديّ.
  • يُعد العِيد الوطنيّ العمانيّ عطلة رسمية تعطل فيها كافة الجهات الحكومية والخاصة في السلطنة.
  • يحتفل كل عام أبناء سَلطنة عُمان بالتاريخ المذكور باستقلال بلادهم من الاحتلال.
  • تقام الكثير من الفعاليات في اليوم الوطنيّ العمانيّ منها رفع العلم، وإنشاء الحفلات، وارتداء الأزياء العُمانية التقليديّة، وإقامة الرقصات العُمانية المشهورة. 

شعار اليومُ الوطنيّ العُمانيّ

شاهد أيضًا: أسئلة عن العيد الوطني العماني52 مع الأجوبة

كم باقي على اليوم الوطني العماني

يحتفل أبناء سلطنة عمان منذ 52 عاماً في الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني من كل عام ميلادي بالعيدِ الوطنيّ العُماني، وفيما يأتي نرفق عداد تنازلي كم باقي على هذا اليوم:

العيد الوطني العماني

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان ما هو العيدُ الوَطنيُ العُمانيّ ولماذا يتم الاحتفال به، وقد أجبنا في سطوره عن هذه الاستفسارات، وأرفقنا بعضاً من المعلومات المهمة عن هذا العيد، وكم باقٍ عليه.

أسئلة شائعة

  • ما معنى العيد الوطني في سلطنة عمان؟

    إن العيدَ الوطنيّ في سلطنة عُمان يمثل لها مفخرة كبيرة وفرحة وبهجة لكل عُماني، فهو يوم استقلال بلادهم من البرتغاليين وزجهم خارج أسوار السلطنة محافظين على عروبتها وعروبة مياهها الإقليمية.

  • متى اجازه اليوم الوطني العماني؟

    تعطل كافة الجهات رسمياً في سلطنة عمان بمناسبة اليوم الوطني العماني للعام 2022 في 19 و20 من شهر نوفمبر تشرين الثاني، وش في اليوم 19 من الشهر نفسه تُقام الاحتفالات بهذه المناسبة في السلطنة.

  • متى العيد الوطني العماني ٢٠٢٢

    يصادف يوم اليوم الوطني العماني 2022 يوم الجمعة بتاريخ 18 نوفمبر، ولكن تاريخ العطلة العامة يكون في يوم الأحد الموافق تاريخه 20 نوفمبر تشرين الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *