أي ألوان النجوم يدل على درجة حرارة اكبر لسطح النجم

أي ألوان النجوم يدل على درجة حرارة اكبر لسطح النجم

أي ألوان النجوم يدل على درجة حرارة اكبر لسطح النجم  ؟ هو سؤال من فئة اختر الإجابة الصحيحة، وهو سؤال ضمن المادة العلمية المخصصة للصف السادس الأبتدائي الوحدة الرابعة الفصل الدراسي الثاني، لذلك سوف نقوم في السطور القادمة بتوضيح الإجابة عن هذا السؤال الهام.

أي ألوان النجوم يدل على درجة حرارة اكبر لسطح النجم ؟

لقد جاء هذا السؤال بكثير من الصعوبة على أبنائنا الطلاب حيث انه يعد من الأسئلة التي تصيب بالحيرة كونه من فئة أسئلة الاختيار من بين خيارات متعددة لذلك سوف نقدم لكم الإجابة النموذجية عبر هذه الفقرة، من بين الاختيارات التي جاءت على هذا السؤال ما يلي:

  • اللون الأحمر.
  • او اللون الأزرق.
  • اللون الأبيض المزرق.
  • اللون البرتقالي.

وقد جاءت الاجابة الصحيحة في كلمة اللون الابيض المزرق حيث ويعد لون النجم هو هو مدخل دراسة النجوم الحقيقي والتعرف على خصائصه العامة، حيث يكون اللون دليل على درجة الحرارة الخاصة بالنجم وطاقته الحرارية وأيضًا عمره الزمني، كالنجم الذي يكون لونه أزرق يكون دليل على أن سطح النجم ذو درجة حرارة مرتفعة، وذلك معناه كونه نجم فتي، وفيما يخص النجوم الحمراء فهي تعتبر نجوم حرارتها منخفضة وفي أواخر عمرها.

شاهد أيضًا: الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية التي تقع هو

تصنيف ألوان النجوم

عندما نقوم بمشاهدة النجوم في السماء، نرى أنها مختلفة ومتباينة عن بعضها البعض من ناحية اللون حيث:

  • فعلى سبيل المثال نرى أنه يوجد نجوم لونها أزرق مثل زيتا الجوزاء، وقلب الأسد.
  • وهناك مجموعة من النجوم لونها أصفر مثل النجم القطبي.
  • وتوجد نجوم لونها برتقالي أو مائل للصفرة مثل الشمس، وأيضًا توجد نجوم ذات لون أحمر مثل قلب العقرب.

ولقد قام الفلكيون بتصنيف النجوم إلى أصناف محددة طبقًا لألوانها، ومنحوا كل صنف حرف أبجدي ليرمز له، وتلك الأحرف هي: 

(د..ء.ئ.ا.ث.ح)، ولكون هذه الأحرف لا تتبع ترتيب محدد، أي لم يتم ترتيبها طبقًا للترتيب الهجائي مما جعلها صعب حفظها بالرغم من أهميتها، لهذا قام الفلكيون بوضع تلك الأحرف  في الجملة الآتية  من أجل تسهيل حفظها وهي ُو قم ف نيَم هيٌْ ًيََّّ ٍم.

ويؤخذ الحرف الأول من كل كلمة وهي أحرف يتم استخدامها في رموز تصنيف النجوم، وتلك الجملة لاقت استحسان من الكثير من الفلكيين ومحبي الفلك، وأيضًا قام الفلكيون بوضع أرقام تقوم بتقسيم كل طيف على 10 أقسام، حيث تم البدء من رقم صفر والنهاية برقم 9، فعلى سبيل المثال الشمس تعتبر من الطيف 2، ونجم الغول ضمن المرتبة رقم 8.

في الختام قدمنا لكم الإجابة على سؤال أي ألوان النجوم يدل على درجة حرارة اكبر لسطح النجم ، كما ذكرنا لكم أهم المعلومات التي ينبغى معرفتها حول النجوم وتصنيفها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *