طرق منع الحمل الطبيعية بالحساب والأعشاب

طرق منع الحمل الطبيعية

طرق منع الحمل الطبيعية أمر ترغب به معظم السيدات دون اللجوء إلى أي من الوسائل الهرمونية، أو الحاجة إلى تركيب الوسائل الأخرى لمنع الحمل، لما لها من بعض الأعراض خاصة إذا كان لا يتقبلها جسم المرأة، حيث أثبتت الطرق الطبيعية لمنع الحمل نجاحها الكبير لدى بعض السيدات، في تحديد النسل لفترة مؤقتة.

طرق منع الحمل الطبيعية

توجد العديد من طرق منع الحمل الطبيعية التي تتناسب مع كل امرأة، والتي يمكن اللجوء إليها لتفادي أي آثار جانبية قد تتعرض لها المرأة من الطرق الأخرى والهرمونية وهي كما يلي:

الرضاعة الطبيعية

  • الرضاعة الطبيعية تساعد على منع الحمل لفترة لا تقل عن ستة أشهر بعد الولادة مباشرة، وقد تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية طوال فترات الرضاعة الطبيعية، وذلك في حالة إطعام الطفل بشكل كامل من الرضاعة الطبيعية.
  • حيث يحتاج جسدك أن تقومي بإرضاع طفلك كل أربعة ساعات على الأقل بمرات منتظمة، أما في فترات الليل فيمكنك أن تقللي عدد الرضعات إلى كل 6 ساعات فقط مرة واحدة تقومي فيها بإرضاع طفلك، فهذا يساعد على منع إطلاق البويضة.
  • وبالرغم أن هذه الطريقة أعطت السيدات الكثير من النتائج الفعالة والآمنة، إلا أنها غير فعالة على كل النساء، ويجب أن تعتمدي عليها بحذر شديد، إذا كنتِ ترغبين في تأخر الحمل بعد ولادة طفلك.

شاهد أيضًا: افرازات بداية الحمل كيف شكلها

طريقة الانسحاب

  • طريقة الانسحاب، هي عبارة عن عدم إعطاء فرصة للحيوان المنوي أن يقابل البويضة، وهذه الطريقة يتم الاعتماد عليها على الرجل بأن يقوم بعملية القذف خارج فتحة المهبل.
  • وهي من الطرق التي تطلب ضبط النفس أثناء عملية الجماع، والسيطرة على مشاعر كل من الرجل والمرأة معا، وهو الاتفاق معًا على عدم انجاب أطفال في الوقت الحالي.

حساب وقت الخصوبة

وهنا تطلب هذه الطريق أن تقوم المرأة بالحصول على حساب أيام الخصوبة لديها، وتسجيلها في دفترها الخاص، حيث يتم حساب الخصوبة عن طريق الآتي:

  • حساب طول أيام الدورة الشهرية السابقة.
  • العلامات التي تدل على اقتراب عملية الإباضة ومنها السائل المهبلي للمرأة.
  • حيث يمكن هنا للحيوانات المنوية البقاء حية داخل الرحم أو قناة فالوب لدو من خمسة أيام وحتى 7 أيام، والذي يؤدي إلى زيادة فرصة الحمل بعد الجماع باسبوع كامل.
  • وفي أيام الخصوبة يحتاج كلا من الزوجين الابتعاد تمامًا عن الجماع، أو استخدام طريقة الانسحاب، وذلك من أجل تجنب حدوث الحمل خلال فترات ما بين أسبوع إلى أسبوعين من الدورة الشهرية، والذي يرجع أيضًا في النهاية بالاعتماد على طبيعة جسم المرأة.
  • وقد يتم الاعتماد على هذه الطريقة بنسبة لا تقل عن 75 إلى 99% لمنع الحمل بشكل آمن تمامًا.

درجة حرارة الجسم الأساسية

  • ترتبط درجة حرارة جسم المرأة مع حدوث الحمل ارتباط وثيقا وقوي، ولذلك فأن الاعتماد على هذه الطريقة الفعالة تعتبر إحدى طرق منع الحمل الطبيعية والآمنة على المرأة.
  • حيث تستطيع المرأة أن تقوم بفحص درجة حرارة الجسم كل صباح، حيث أن درجة حرارة جسم المرأة تنخفض عند إنتاج المبيض إلى البويضات درجة واحدة فقط.
  • وهذا الأمر يشير إلى أن زيادة خصوبة المرأة في هذه الأوقات، وقد تستمر انخفاض درجة حرارة الجسم أثناء التبويض ما بين 48 ساعة إلى 27 ساعة أي من يومين إلى ثلاثة أيام فقط.
  • ولذلك فيفضل أن لا يتم المعاشرة الزوجية بين الرجل والمرأة في هذه الفترة، أو يفضل اللجوء إلى طريقة الانسحاب.

طرق طبيعية لمنع الحمل بالأعشاب

ومن أهم طرق منع الحمل الطبيعية بالاعشاب، والتي تستطيع المرأة الاعتماد عليها بشكل امن تمامًا، وهو تناول الأعشاب التي تكون أكثر فاعلية في توقف الحمل لفترة وجيزة، كما تتميز الأعشاب بأنها لا توجد لها أي آثار جانبية.

وقد يفضل العديد من النساء استخدام الأعشاب، والتي تكون بعيدة تمامًا عن أي عوامل كيميائية أو هرمونية صناعية، بالإضافة إلى أمانها أيضًا عن طرق منع الحمل الأخرى.

ومن أهم هذه الأعشاب هو ما يلي:

  • جذرحجري: وقد استخدم الأمريكيون هذه الوسيلة، عن طريق حرق الجذر الحجري واستنشاق هوائه.
  • شوك: يعرف شاي الشوك بأنه كان استخدام قديم من قبل الأمريكيون الأصليون، واكتشفوا أن تناول كوب منه يوميا يساعد على عدم حدوث الحمل، ولكن الإفراط في استخدامه فإنه يؤدي إلى الإصابة بالعقم.
  • بذور الجزر البري: قد تلجأ العديد من السيدات في الهند إلى تناول بذور الجزر البري، وذلك بعد الجماع مباشرة، وهو تناول ملعقة صغيرة لمدة سبع أيام، وذلك لمنع انغراس البويضة وعدم حدوث الحمل.
  • جذر الزنجبيل: حيث يقترح أطباء الطب البديل بتناول مشروب مغلي جذور الزنجبيل لمدة 5 أيام من بدء الحيض، أو خلط ملعقة من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي وتناوله وهو ساخن.

شاهد أيضًا: هل حرقة المعدة من علامات الحمل المبكرة

وسائل منع الحمل الحديثة

بجانب تعرفنا على طرق منع الحمل الطبيعية، يمكننا أيضًا التعرف على وسائل منع الحمل الحديثة، وأن تتابع السيدة مع الطبيب الخاص للتعرف على الوسيلة التي تتناسب جيدًا مع جسمها، وتعمل بشكل أمن من أجل تأخر الحمل.

اللولب النحاسي

  • يعرف جهاز اللولب النحاسي أنه يكون على شكل حرف T، والذي يتم تركيبه من قبل الطبيب المختص، ويتوافر نوعان من اللوب وهو اللولب الهرموني واللولب النحاسي.
  • حيث يعرف اللولب النحاسي باسم ParaGard والذي يطلق النحاس داخل الرحم، ويجعل بيئة الرحم سامة للحيوانات المنوية، وبالتالي تؤدي إلى موتها بمجرد انطلاقها في الرحم.
  • قد يكون اللولب النحاسي فعال بنسبة 99% لمنع الحمل، ويمكن أن يقوم بوقف الحمل لفترة تزيد عن عشر سنوات، وبمجرد إزالته في أي وقت يحدث الحمل طبيعيا، ويمنحك العودة مرة أخرى لخصوبتك الطبيعية.

مبيد النطاف

وهو عبارة عن كريم رغوي سام يقوم بقتل الحيوانات المنوية عند استخدامه بمفرده، حيث يقوم هذا المبيد بفشل أكثر من 28%، ويفضل استخدامه مع الواقي الذكري.

غطاء عنق الرحم

يعتبر غطاء عنق الرحم هو عبارة عن إحدى المكونات من السليكون التي تكون قابلة لإعادة الاستخدام، ويمكن إدراكها داخل فتحة المهبل، وتستمر موجودة لأكثر من ستة ساعات.

فهي تساعد عل منع دخول الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم، ومن الممكن تركها داخل فتحة المهبل حتى 48 ساعة دون أي قلق أو خوف.

شاهد أيضًا: شريحة منع الحمل في السعودية وفوائدها واثارها الجانبية

طرق منع الحمل للعرسان

في بداية الزواج، قد يحتاج كلا من العروسان إلى فترة مؤقتة للاستمتاع بحياتهم الزوجية دون إنجاب أطفال، ومن خلال طرق منع الحمل الطبيعية لهم، والتي ينصحوهم بها الأطباء وهي الطرق الأكثر شيوعًا أيضًا لتحديد النسل، وتكون كالتالي:

تعقيم الإناث والذكور

هو عبارة عن عملية تعقيم تتم بشكل جراحي، من خلال قطع القناة الدافقة للذكور، والانسداد عند الإناث.

موانع الحمل طويلة المفعول القابلة للانعكاس

وهي عبارة عن أدوية لمنع الحمل وتتراوح من عمر ثلاث سنوات إلى عمر 10 سنوات، وهي طرق هرمونية قصيرة المفعول، ومنها حبوب منع الحمل، والحلقات المهبلية، وكذلك حقن منع الحمل التي تعطي للمرأة مرة واحدة كل ثلاثة اشهر.

طريقة الإيقاع

وهي من الطرق التي تتشابه كثيرًا مع طريقة الحساب، وهي بتجنب الجماع تمامًا في أيام الخصوبة والتبويض عند المرأة، وهي الأربعة عشر يومًا بعد انتهاء الدورة الشهرية.

طرق منع الحمل الطبيعية كثيرة ومتعددة، ويجب أن تقوم المرأة باختبار تجريبي قبل استخدام أي طريقة من هذه الطرق، حيث يختلف الجسم من امرأة إلى أخرى، ولكل امرأة طبيعة خاصة بجسمها، كما أن هناك مجموعة من الطرق الأخرى وهي باستخدام وسائل الحمل الحديثة أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *