اعشاب تساعد على الحمل بسرعة وتنشيط المبايض

اعشاب تساعد على الحمل

اعشاب تساعد على الحمل ويكمن دورها في تنشيط التبويض، ويعرف التبويض على أنه عملية إنتاج البويضات بواسطة المبيضين ثم الدفع بها في فترة الدورة الشهرية، ويعتبر المعدل الطبيعي لانطلاق البويضات يتراوح بين 21 إلى 35 يوم، ولكن قد يتطلب الأمر فترة أطول من ذلك بسبب بعض الاضطرابات في إنتاج البويضات والتي تنتج نظراً لوجود خلل في بعض الهرمونات أو في آلية عمل المبيضين.

أعشاب تساعد على الحمل

هناك كثير من الأعشاب تساعد على الحمل والتي تعتبر من منشطات الحمل الطبيعية والتي كان أبرزها ما يلي:

توت العليق الأحمر

يشتهر توت العليق بدوره الفعال في تعزيز معدل خصوبة المرأة فضلاً عن رفع مستوى إفراز هرمون البروجيسترون عند تناوله بانتظام، كما يأتي بدور هام في شهور الحمل الأولى حيث يقي الحامل من التعرض للإجهاض.

البرسيم الأحمر

يعتبر البرسيم الأحمر من النباتات الغنية بهرمون الأستروجين المسئول عن تعزيز معدل الخصوبة وزيادة فرص حدوث الحمل، كما يساهم هذا النبات في التئام أنسجة قناة فالوب والتي قد تعتبر من أسباب تأخر الإنجاب.

شاهد أيضًا: هل حرقة المعدة من علامات الحمل المبكرة

القراص اللاذع

يقوم القراص اللاذع بدور فعال في تحسين أداء الرحم بشكل عام فضلاً عن دوره الفعال في طرده للسموم من الدم والذي قد يعتبر أحد أسباب تأخر حدوث الحمل، ولكن يجب توخي الحذر حال تناوله لتلاشي ارتفاع نسبة السيولة في الدم.

عشبة الكوهوش الأسود

تقوم هذه العشبة بدور هام في الحفاظ على صحة الرحم وزيادة معدل إفراز هرمون الاستروجين، ولكن لابد من تناولها بجرعات مناسبة تجنبا لحدوث القيء والغثيان.

ذنب الأسد

تساهم هذه الأعشاب في تنظيم عمل البويضات وتحسين أداء الرحم مما يؤدي إلى انتظام الدورة الشهرية وعدم التعرض لاحتباس الدم، فضلاً عن دورها في تحسين معدل التبويض.

كف مريم

يمكن الحصول على هذه العشبة من خلال شجرة يطلق عليها شجرة العفة، ويمكن دور هذه العشبة في رفع معدل الخصوبة لدى المرأة بالإضافة إلى تحقيق التوازن الهرموني داخل الجسم والحفاظ على انتظام عملية التبويض.

القرفة

وهي من أهم الأعشاب التي تعزز معدل الخصوبة لدى السيدات، كما تساهم بشكل كبير في زيادة إفراز هرمون الاستروجين أحد أهم هرمونات الحمل، وتقوم القرفة أيضًا بدور فعال في القضاء على النزيف أثناء الدورة الشهرية.

اليانسون والكمون

من النباتات الغنية بهرمون الأستروجين، كما يحتوي الكمون على عنصر البورون المعزز لفرص الحمل.

شاهد أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة

أسباب ضعف التبويض وتأخر حدوث الحمل

حال ذكر أعشاب تساعد على الحمل يعتبر ذلك مؤشرا على وجود عوائق تمنع الحمل بشكل طبيعي لذلك نضطر إلى اللجوء لبعض الطرق العلاجية للتغلب على مشكلة تأخر الحمل والتي من أهمها ضعف وعدم انتظام التبويض، يحدث ضعف التبويض نتيجة لمجموعة من العوامل التي يمكن تلخيصها فيما يلي:

تكيس المبيض

وهو أشهر الأسباب المؤدية إلى حدوث ضعف التبويض والذي ينتج بسبب الارتفاع المفرط في معدل الأنسولين في الدم مما يسبب الإفراط في إنتاج الإندروجين، وبالتالي حدوث خلل هرموني ينتج عنه قلة انطلاق البويضات الناتج عن ضعف معدل نمو الجريبات المسئولة عن إطلاقها، وبذلك يحدث ضعف التبويض وتأخر حدوث الحمل.

هناك بعض المؤشرات التي توضح وجود تكيسات على المبيض من أهمها؛ الزيادة الطفيفة في الوزن، زيادة إفراز هرمونات  الذكورة والتي ينتج عنها زيادة شعر الوجه والجسم وظهور حب الشباب.

الإفراط في ممارسة التمرينات الرياضية

  • إن الممارسة المعتدلة للتمرينات الرياضية تعتبر عامل هام في رفع معدل الخصوبة، ولكن قد يسبب الإفراط في ممارستها العديد من المشكلات والآثار السلبية للمرأة.
  • قد يؤدي الإفراط في ممارسة التمرينات الرياضية إلى حدوث خلل في التبويض والناتج عن اضطراب في طور الجسم الأصفر الخاص بالدورة الشهرية.
  • تتسبب الرياضة العنيفة أيضاً في حدوث خلل في الهرمونات المنظمة للجهاز التناسلي الأنثوي، ومن أهم تلك الهرمونات هرمون تنشيط الحوصلة FSH وهرمون تنشيط الجسم الأصفرLH وهرمون الإطلاق الموجه للغدد التناسليةGNRH وهرمون الاستراديول.
  • إن ممارسة الرياضة لفترة تتراوح بين ساعة إلى خمس ساعات أسبوعيا قد تعزز من عملية الخصوبة عند النساء، في حين أن تجاوز ساعات ممارسة الرياضة وخاصة الرياضات العنيفة إلى سبع ساعات أسبوعيا قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات في التبويض.
  • وجب التنويه عن أنه في حالة تجاوز ممارسة الرياضة الشاقة للسيدات ذوات المعدل الطبيعي للوزن للحد المسموح قد يؤدي إلى تقليل معدل الخصوبة لديهن الأمر الذي يكون ذات فائدة فقط في حالات السمنة.

التوتر النفسي

يعتبر التوتر النفسي ذات أثر فعال في تأخير الحمل، فقد يؤدي التوتر واضطرابات الجهاز العصبي إلى حدوث خلل في الدورة الشهرية، الأمر الذي يؤثر سلبا على عملية  التبويض  فضلاً عن إفراز هرمون الكورتيزول المتسبب في حدوث التوتر والذي يقوم بإيقاف الإشارات ما بين المخ والمبيض.

التغيرات الملحوظة في الوزن

على غرار مايعتقد البعض أن السمنة هي السبب الوحيد في ضعف التبويض واضطرابه، ولكن هذا المعتقد خاطيء لأن انخفاض الوزن عن المعدل الطبيعي أيضاً قد يتسبب في ضعف التبويض إذا قلت كتلة الجسم عن 5وبالتالي يحدث تأخر في الحمل إلى ما يقارب عام كامل.

أما بالنسبة لأضرار السمنة على التبويض فهي تحمل الكثير من الآثار السلبية على الحمل، حيث تعاني تلك النساء من اضطرابات في الغدة النخامية والمبيض الأمر الذي يسبب خلل في الدورة الشهرية وضعف التبويض وقد يصل الأمر إلى العقم.

اضطرابات الغدد الصماء

ومن أهم تلك الاضطرابات ما يلي:

  • اضطرابات الغدة الدرقية وهي المسئولة عن إفراز هرمونات المتعلقة بالنمو ولذلك لا يقتصر دورها في إتمام التبويض وحدوث الحمل فقط ولكنه يستمر إلى فترة الحمل وما بعدها، لذلك يتسبب قصورها أو فرط نشاطها إلى حدوث مشكلات في الحمل بوجه عام.
  • اضطرابات الغدة النخامية وهي المسئولة عن إطلاق هرمونات تنشيط الجسم الأصفر وهرمونات الحوصلة المسئولان عن الحمل، وحال حدوث اضطراب بها قد يحدث ضعف في التبويض أو انعدامه على الإطلاق.
  • فرط برولاكتين الدم والذي يتسبب إفرازه الزائد في تقليص إنتاج هرمون الاستروجين المعزز لحدوث الحمل، مما قد يسبب حدوث العقم.

شاهد أيضًا: كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير

أعراض ضعف التبويض

هناك العديد من الأعراض التي تدل على وجود اضطراب في عملية التبويض وتوجب استخدام أعشاب تساعد على الحمل ومن أهم تلك الأعراض:

  • شحوب الوجه والإحساس بالهبات الساخنة.
  • حدوث تقلصات شديدة عند ممارسة العلاقة الحميمة.
  • خلل واضطراب الدورة الشهرية.
  • الارتفاع الملحوظ في درجات حرارة الجسم.
  • جفاف منطقة المهبل والتعرض للالتهابات.
  • نقص الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.

نصائح تعزز فرص حدوث الحمل

هناك بعض النصائح الواجب اتباعها للمساعدة في تحسين فرص حدوث الحمل ومن أهمها:

  • إيقاف كافة أنواع موانع الحمل.
  • الاهتمام بممارسة العلاقة الحميمة في أثناء فترة التبويض بشكل خاص.
  • تناول حمض الفوليك بصورة منتظمة.
  • اتباع نظام غذائي صحي والاهتمام بممارسة التمرينات الرياضية.
  • التوقف عن التدخين وتناول الكحوليات حتى لا يتأثر الجنين بشكل سلبي حال حدوث حمل.
  • التقليل من التعرض للتوتر نظراً لأهمية العامل النفسي لحدوث الحمل.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات المشبعة بالكافيين بشكل مفرط والاكتفاء بتناولها مرة واحدة يومياً.

كانت تلك أهم وأشهر اعشاب تساعد على الحمل وتحسين عمل المبيضين، كما تم الحديث عن أهم أسباب ضعف التبويض واضطرابه وأشهر أعراضه التي لابد من القيام بالفحص الطبي حال ظهورها،  كما تم عرض بعض النصائح الواجب القيام بها لتعزيز حدوث حمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *