ما مصير ملاعب قطر بعد المونديال

مصير ملاعب قطر بعد المونديال

ما مصير ملاعب قطر بعد المونديال الثمانية التي فتحت أبوابها لاستقبال لاعبي كرة المنتخبات المشاركة في المونديال، بالإضافة إلى مشجعي هذه المنتخبات، ويتساءل الكثيرون عن مصير هذه الملاعب بعد انتهاء مونديال قطر، ومن خلال مقالنا التالي على موقع مقالاتي سنوضح بالتفصيل ماذا سيحدث لملاعب قطر بعد كأس العالم.

ملاعب قطر لمونديال كأس العالم

هيأت قطر ثمانية ملاعب لاستقبال لاعبي المنتخبات ومشجعيهم خلال بطولة كأس العالم بموسمها الحالي، فقد شيّدت سبعة ملاعب جديدة بالكامل لاستضافة منافسات بطولة المونديال، والملعب الثامن هو ملعب “خليفة الدولي” الذي شهد أعمال تطوير شاملة.

ما مصير ملاعب قطر بعد المونديال

هيّأت الملاعب القطرية التي استضافت مباريات بطولة كأس العالم لاستضافة أعداد من المشجعين، فمن الطبيعي أن تُخّفض الطاقة الاستيعابية لها بعد انتهاء المونديال، لذلك ستتبرع قطر بمعظم مقاعد هذه الملاعب إلى الدول النامية، وفيما يلي شرح تفصيلي لمصير هذه الملاعب بالتفصيل:

مصير ملعب المدينة التعليمية

سيتحول ملعب المدينة التعليمية بعد انتهاء مونديال قطر إلى مكان رياضي وترفيهي يمكن أن يقصده الرياضيون، وسيُتبرع بـ20 ألف مقعد، وهي نصف عدد المقاعد المتبقية لبناء ملاعب في بعضٍ من الدول النامية.

ملعب المدينة التعليمية

مصير ملعب لوسيل

بعد انتهاء مونديال ستفكّك معظم مقاعد الملعب، والتي يبلغ عددها 80 ألف مقعد، ليتبرع بها لمصلحة مشاريع رياضية حول العالم، وسيتحوّل الملعب إلى وجهة مجتمعية تضم العديد من المرافق كالمتاجر والمقاهي والعيادات الطبية، بما يضمن حصول السكان على جميع ما يحتاجونه تحت سقف واحد.

ملعب لوسيل

مصير ملعب الثمامة

بعد انتهاء مونديال كأس العالم ستخفض طاقة ملعب الثمامة الاستيعابية، حيث سيُتبرع بـ20 ألف مقعد لتطوير مشاريع رياضية في بلاد مختلفة من العالم، وسيستضيف الملعب بما تبقى من طاقته الاستيعابية مباريات كرة القدم والفعاليات الرياضية الأخرى، ومن المقرر أن يوضع ضمنه قسمًا من مستشفى “سبيتار” وهو المستشفى الخاص بعلاج إصابات لاعبي كرة القدم، ومن المقرر أيضًا أن يبنى مكان الدرجات العليا فندق صغير حديث.

ملعب الثمامة

مصير ملعب البيت

بعد انتهاء مونديال قطر 2022 م، فإنّ مصير ملعب البيت سيكون بأنّ تُفكك مقاعد الجزء العلوي من المدرجات، وهي شبيهة إلى حدٍ كبير من بيوت الشعر الحقيقية التي سكنها الإنسان القديم، وسيتم التبرع بهذه المقاعد إلى الدول النامية التي تحتاج لبناء مرافق رياضية.

ملعب البيتمصير ملعب الجنوب

من المقرر أن يصبح ملعب الجنوب بعد انتهاء ملعب الجنوب إلى مركز للرياضة والترفيه للسكان جنوب قطر، ومن المقرر أن تخفض سعة الملعب إلى 20 ألف مقعد فقط، وسيُتبرع بالمقاعد امتبقية والتي يبلغ عددها 20 ألف مقعد إلى مشاريع تطوير كرة القدم لدى العديد من الدول في مختلف أنحاء العالم.

ملعب الجنوب

 مصير ملعب 974

أما بالنسبة لملعب 974، فقد صُمّم كي تفكّك جميع مقاعده بعد انتهاء المونديال ومن المقرر أن يقدّم هذا الملعب بعد فكه إلى عدّة دول التي تحتاج للمقاعد في إطار التنمية، لمساعدة هذه الدول في إقامة فعاليات رياضية.

 ملعب 974

مصير ملعب أحمد بن علي

يتميّز ملعب أحمد بن علي بمقاعده القابلة للتفكيك، وبعد انتهاء المونديال القطري ستخفض الطاقة الاستيعابية للملعب إلى 20 ألف مقعد فقط، وستفكك مقاعد المدرجات العلوية، كي تستخدم في تطوير مجموعة من المشاريع والمرافق الرياضية في قطر والعالم، كما سيصبح الملعب بعد انتهاء المونديال مقرًا لنادي الريان القطري.

ملعب أحمد بن علي

مصير ملعب خليفة الدولي

سيبقى ملعب خليفة الدولي على حاله بعد انتهاء مونديال قطر، وسيبقى يستقبل الفعاليات المختلفة المحلية والدولية مثل دورة الألعاب الآسيوية وكأس الخليج العربي وبطولة كأس آسيا لكرة القدم وغيرها من الفعاليات الرياضية المختلفة.

ملعب خليفة الدولي

بهذا، نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال اليوم، والذي تعرفنا من خلاله على ما مصير ملاعب قطر بعد المونديال وهي الملاعب الثمانية التي استضافت فعاليات كأس العالم 2022 م.

أسئلة شائعة

  • أين ستقام المباراة النهائية في مونديال قطر 2022 م؟

    ستقام المباراة النهائية في مونديال قطر 2022 م على استاد لوسيل.

المراجع

  1. ^ hukoomi.gov.qa , استادات قطر لكأس العالم 2022 , 27/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *