هل اللغة الأمازيغية لغة أم لهجة

هل اللغة الأمازيغية لغة أم لهجة

هل اللغة الأمازيغية لغة أم لهجة، حيث تنتشر الأمازيغية في القارة الافريقية وبشكل خاص في شمال افريقيا بالإضافة إلى بعض الدول الأوروبية نتيجة الهجرة إليها، سنتكلم في مقالنا هذا من خلال موقع مقالاتي عن اللغة الأمازيغية وهل هي لغة أم لهجة وكذلك عن اللُغة الأمازيغية في الدستور المغربي وتحميل كتاب اللُغة الأمازِيغية pdf.

اللغة الأمازيغية

تعتبر اللغة الأمازيغية واحدة من أقدم اللغات في العالم المهددة بالإندثار لعدة أسباب مثل الإهمال والهجرة الكبير للسكان الذين يتكلمون بها إلى أوروبا، وتنتشر هذه اللغة في دول شمال افريقيا وبشكل خاص في المغرب العربي، بالإضافة إلى انتشارها في بعض الدول الأوروبية مثل فرنسا وهولندا وبلجيكا وألمانيا نتيجة وجود الكثير من المهاجرين الأمازيغ فيها، يتفرع عن اللغة الأمازيغية ما يقارب 11 لهجة وتتحد هذه اللهجات في القاعدة اللغوية المشتركة بينها. [1]

هل اللغة الأمازيغية لغة أم لهجة

إن اللغة الأمازيغية هي لغة رسمية في المغرب العربي، ويتفرع عن هذه اللغة 11 لهجة مختلفة، وتضع منظمة اليونيسكو اللغة الامازيغية ضمن اللغات المهددة بالإندثار بسبب الإهمال الذي تواجهه هذه اللغة وظاهرة الهجرة الكبيرة والتي تؤثر على المجموعات السكانية الناطقة بها، ويبذل المغرب العربي جهودًا حثيثة لإعادة الاعتبار لهذه اللغة القديمة قدم التاريخ ومنعها من الإندثار. [2]

اللغة الأمازيغية في الدستور المغربي

تعتبر اللغة الأمازيغية لغة رسمية في الدستور المغربي باعتبارها رصيد لجميع المواطنين المغاربة، وتدخل هذه اللغة في التعليم في دولة المغرب وفي مختلف مجالات الحياة، وتعمل الدولة المغربية على إحياء اللغة الأمازيغية ومنعها من الإندثار من خلال سلسلة من الإجراءات التي تحد من تناقص عدد الأشخاص الذين يتحدثون بها.

اللغة الأمازيغية pdf

يمكن لكافة الأشخاص الراغبين بالإطلاع على اللغة الأمازيغية تحميل كتاب اللغة الأمازيغية بصيغة pdf، حيث يمكن تحميل كتاب اللغة الأمازيغية من خلال الرابط “من هنا“.

إلى هنا نصل إلى ختام سطور مقالنا الذي تكلمنا من خلاله عن هل اللغة الأمازيغية لغة أم لهجة بالإضافة إلى ذكر معلومات حول اللغة الأمازيغية ومكانتها في دستور دولة المغرب العربي وكذلك عن اللغة الأمازيغية pdf.

أسئلة شائعة

  • هل الامازيغية لغة رسمية في المغرب العربي؟

    نعم إن الأمازيغية لغة رسمية في المغرب العربي بجانب اللغة العربية اللغة الرسمية الأساسية.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , لغة أمازيغية , 16/12/2022
  2. ^ News.un.org , الأمازيغية لغة رسمية في المغرب العربي , 16/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *