موضوع عن التعداد السكاني في السعودية وأهميته

موضوع عن التعداد السكاني في السعودية

إنّ موضوع عن التعداد السكاني في السعودية وأهميته هو ما سنقوم على تناوله بأبرز الفقرات التي تشمل هذه الخاصية الضرورية لمعرفة التزايد السكاني للمملكة في كلّ عام، حيث يتمّ خلالها معرفة تعداد السُكان والمساكن للمملكة بشكلٍ عام، وجمع كافة البيانات وتحليلها وفقًا للإحصائيات السكانية في كلّ منطقة من مناطق المملكة، وفي مقالنا ضمن موقع مقالاتي سنتناول هذه العملية من خلال موضوع شامل الفقرات.

مقدمة موضوع عن التعداد السكاني في السعودية 

تعمل المملكة العربية السعودية على خطواتٍ عديدة تصبُّ في مصلحة المواطن السعودي، وفي أعماق المملكة، فكانت الإحصائيات السكانية من الركائز الأساسية التي يتمُّ معرفتها في كلّ عام، وذلك بهدف دعم مشروع رؤية 2023 التي تنظر من خلاله المملكة في شؤون الدولة كافةً وصناعة القرارات وفقًا للحالة السكانية، والبيانات التحليلية، لإصدار المشاريع من قِبل الهيئات الحكومية ومؤسسات الدولة، وجميع القطاعات المتعلّقة بشؤون الدولة، التي تدعم تحسين الحالة السكانية للمملكة.

موضوع عن التعداد السكاني في السعودية 

إنّ التعداد السكاني هو من الأمور التي عملت المملكة على اتبّاعها منذ سنواتٍ عديدة مضت، حيث تُعدُّ الإحصائيات السكانية طريقة مُثلى للبدء في إطلاق مشاريع جديدة بقرارات صادرة اعتمادًا على التحليلات البيانية للمساكن السكنية، التي توجّه صنّاع القرار لكيفية رسم قرارتهم الاقتصادية التي تدعم تطوير الخدمات العامة للمملكة، وخلال موضوعنا التالي، سنعمل على تناول أبرز المعلومات التي تتعلّق بالتعداد السكاني في المملكة السعودية.

ما هو التعداد السكاني في السعودية

يُمكن تعريف التعداد السكاني بأنّه تعدادٌ عامٌ للمساكن والسُكّان، وفق إحصائيات مُختلفة للمناطق السكنية في المملكة السعودية، وتحليل البيانات الخاصة بهذه الإحصائيات، ليتمّ اعتمادًا عليها إحصاء أعداد السكان في المملكة، مع أعداد المساكن، وإصدار القرارات التي تعمل على تطوير خدمات المساكن والمملكة من مشافي، وأراضي صالحة للسكن، ومنشآت عامّة، ومدن جديدة، وغيرها الكثير.[1]

تاريخ العمل على التعداد السكاني في المملكة

قد بدأت المملكة العربية السعودية في العمل على التعداد السكاني منذ عهد الملك سُعود بن عبد العزيز آل سعود وفق مرسوم أصدره عام 1960 ميلادي، يستندُ بدوره لنظام الإحصائيات العامة في المملكة، وفي عام 1971 في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود بدء العمل على نظام تعداد السكان العام، الذي يقتضي على إجراء التعداد السكاني للمملكة بجميع مناطقها بموعدٍ رسمي مُحدّد، ويتم نشر الإحصائيات الناتجة وفق جداول إحصائية عامة، وتمّ في عام 1974 الإعلان عن نتائج أول تعداد سكاني تمّ إحصاؤه في المملكة العربية السعودية.

أهمية إجراء تعداد للسكان والمساكن 

لهذه العملية أهمية كبيرة تصبّ في أعماق المصالح الخدمية للمملكة، والتي تُفيد بدورها المواطن السعودي، حيث تكمن أهميتها في نقاطٍ عدّة، منها:

  • تُعدّ البيانات الإحصائيات من أهم مُخرجات التعداد التي تُفيد بتوضيح الصورة السكنية للهيئات الحكومية.
  • تُفيد البيانات الإحصائية للسكان والمساكن في إعطاء خريطة شاملة لحال المملكة، بحيث تتوضّح رؤية الخدمات اللازم توافرها في هذه المناطق.
  • من خلال التعداد السكاني، يتمّكن صُنّاع القرار في تحديد خططهم الاقتصادية وتوجيهها للمناطق التي تحتاج للمزيد من الخدمات السكنية.
  • تُعتبر البيانات الإحصائية من أهم مُخرجات التعداد، فهي مرجع رئيسي تعتمد عليه الجهات الحُكومية في صناعة الخُطط المُستقبلية للمملكة.

الأهداف الرئيسية للتعداد السكاني في السعودية

تتمثّل ظاهرة التعداد السكاني في السعودية، بجملةٍ من الأهداف التي تعمل على تطوير المملكة بالدرجة الأولى، ومن هذه الأهداف:

  • تطوير الخطط التنموية، والخدمات العامة في المملكة، ورسم سياسة اقتصادية اجتماعية تفيد في تطوير وتحسين كافة الخدمات الحكومية في المملكة.
  • تُفيد البيانات الإحصائية، في تعرفة الأفراد على المناطق السكنية ذات الخدمات المتنوعة والمُلائمة، والتي يستفيد منها الشخص الراغب في شِراء منزل جديد، أو القيام بعمل تجاري جديد.
  • تُعدّ الإحصائيات السكانية مُفيدة للقطاع الخاص، والمُستثمرين، حيث يتعرفون من خلالها على كافة المساكن في المملكة، مع أعداد السكان في كل منطقة.
  • إيجاد مرجع رئيسي واعتباره كأساس يتم اللجوء إليه في الدراسات والأبحاث اللازمة لمشروعٍ جديد.

أنواع البيانات المعتمدة في إحصائيات التعداد السكاني

يربط التعداد السكاني بيانات السكان بمكان إقامتهم السكنية، ويوجد ثلاثة أنواع من البيانات يتمّ اعتمادها في إصدار الإحصائيات السكانية، وهي:

  • بيانات السجلات الإدارية المتواجدة ضمن الجهات الحكومية.
  • بيانات الضخمة.
  • بيانات المسوحات.

تعدادات سكانية سابقة للمملكة 

قد قامت السعودية بإعداد أربعة تعدادات سكانية خلال أعوامها السابقة، ويُعدّ تعداد السعودية لعام 2022 هو التعداد الخامس الذي بدأ العمل به بدءًا من 10 مايو، أمّا عن الإحصائيات السكانية لأربعة أعوام مضت، فكانت وفق الجدول التالي:

رقم التعداد السنة عدد السكان
1 1394 هـ / 1974 م 7,009,466 نسمة
2 1413 هـ / 1992 م 16,948,388 نسمة
3 1425 هـ / 2004 م 22,678,262 نسمة
4 1431 هـ / 2010 م 27,136,977 نسمة
5 1443 هـ / 2022 م لم يعلن عنها بعد

تعداد السعودية لعام 2022

هي مرحلة حصد البيانات الإحصائية للسكان، عن طريق تعبئة استمارة التعداد من فترة تبدأ ب 10 مايو وتنتهي في 15 يونيو لعام 2022، وفق وسائل مختلفة كالعد الذاتي، العد الميداني، محطات العد الذاتي، حيث تمتاز كلّ طريقة منهم بخاصيّة محدّدة، كالتالي: [2]

  • العد الذاتي: هي عبارة عن تعبئة استمارة التعداد وفق الموقع الإلكتروني، فلا يحتاج المواطن لزيارة الباحث الميداني للمشاركة في التعداد، فقط يحتاج لزيارة البوابة الإلكترونية الخاصة بتعداد السعودية 2022.
  • محطات العد الذاتي: تتواجد هذه المحطات في مناطق متفرقة في المملكة وخاصة في أماكن التسوق.
  • العد الميداني: يتم تعبئة استمارة التعداد، عن طريق الباحث الميداني، المسؤول عن جمع المعلومات الإحصائية من الأفراد.

أنواع بيانات تعداد السكان 

لبيانات تعداد السكان عدّة أنواع، نعرضها كالتالي:

  • تعداد سكاني مباشر: تتمّثل بمعلومات مباشرة عن الأشخاص، مثل الاسم والكنية وتاريخ الميلاد والجنسية، ومكان الإقامة، والمهنة، والعنوان، وغيرها الكثير من معلومات شخصية.
  • تعداد سكاني ذاتي: في هذه الحالة، يتم تقديم استمارة تحتوي على خانات بأسئلة محددة للشخص، ليقوم الشخص بتعبئتها بنفسه.
  • بيانات مستمدة: في هذا النوع يتمّ تسجيل المعلومات حسب التأكد منها، مثل تسجيل مجموع السكان الكلي، مع نسبة الرجال والإناث والفئات العمرية الصغيرة.

خاتمة موضوع عن التعداد السكاني في السعودية 

نصلُ مع هذا القدر من المعلومات الوافية والجميلة، لختام موضوعنا الذي تناولنا فيه التعداد السكاني في السعودية، وعملنا خلال فقراته المتنوعة على إبراز كافة المعلومات التي تتعلّق بسيرورة هذه العملية، وما هي الأهداف والأهمية العائدة من خلالها، حيث يُعدّ التعداد السكاني من الوسائل التي تخدم مصلحة المملكة، وتزيد من فُرصة تحسينها وتطوير الخدمات العديدة فيها، لتكون هناك أرضية جاهزة للرجوع إليها عند الحاجة لإصدار قرار اقتصادي تنموي يخدم مصالح البلاد.

موضوع عن التعداد السكاني في السعودية وأهميته pdf 

تُعدّ المواضيع من الأنشطة المدرسية للطلبة، والتي دائمًا ما تصبُّ في زيادة مخزونهم العلمي والثقافي حِيال مواضيع عديدة، تنفتح من خلالها أذهانهم على ثقافات وتطورات العالم المُتعدّدة، وفي موضوعنا حول التعداد السكاني في السعودية، قمنا على توفيره بصيغة ملف pdf، ليتم تنزيله “من هنا” والاستفادة من المعلومات الواردة فيه.

موضوع عن التعداد السكاني في السعودية وأهميته doc 

يُفيد التعداد السكاني في زيادة رسم خريطة استراتيجية اقتصادية للبلد، فمن خلالها يتمّ معرفة كافة التفاصيل المتعلّقة بالأفراد وأماكن إقامتهم السكنية، بالإضافة لمعرفة الحالة السكنية في كلّ منطقة، الأمر الذي يُسهّل إصدار القرارات والخطط التنموية لتطوير المساكن، ولتحقيق الإفادة من موضوعنا يمكن تنزيله بصيغة ملف DOC “من هنا“.

نصلُ بهذا القدر من المعلومات، لِختام مقالنا حيث تناولنا فيه موضوع عن التعداد السكاني في السعودية وأهميته، وتنفلّنا بين فقراته ضمن أبرز المعلومات التي تتعلّق بعملية التعداد السكاني، وأهميتها وأهدافها، مع إمكانية تحميل المقال بصيغ مختلفة.

المراجع

  1. ^ stats.gov.sa , تعداد السكان والمساكن , 21/12/2022
  2. ^ saudicensus.sa , طرق-المشاركة-في-التعداد , 21/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *