كم عدد انواع النمور في العالم

كم عدد انواع النمور

كم عدد انواع النمور في العالم فالنّمور من الكائنات الحية التي تعيش في بيئات معينة، وتصنيف أنوَاع النّمور يأخذ تسميته من المناطق التي يتواجد فيها، إضافة إلى المواصفات الخارجية التي تحدد هذه الأَنواع، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على أَنواع هذه النّمور مع ذكر أسمائها وصورها.

كم عدد انواع النمور

يبلغ عدد انواع النمور نحو 9 أنواع فرعية المنقرضة منها وغير المنقرضة أو المهددة بالإنقراض وعي أَنواع مرتبطة بالنّوع الأساسي منها، إذ أنه لا يوجد سوى نُوع واحد فقط من النمُور حول العالم، ومنه تنحدر 9 أَنواع فرعية أخرى، وهذا التصنيف فقط من حيث النّوع، إذ أن هناك عدة تصنيفات أخرى تتعلق بالسلالات، والتي تعود بالتصنيف إلى العشرات، وربما المئات منها.

أنواع النمور واسمائها

فيما يلي نذكر أسماءها وفق حالتها الوجودية الحالية، من حيث الأَنواع الموجودة بشكل فعلي حالياً، أو الأَنواع المنقرضة منها، أو الأَنواع المهددة بالانقراض، وهي الآتي:

اسم النوع الاسم العلمي الأسماء الشائعة الحالة الوجودية
النمر السيبيري Panthera tigris altaica نِمر آمور، الكوري، منشوريا، أوُسوريان مهدد بالانقراض
النمر البنغالي Panthera tigris tigris النمر البنغالي الملكي أو الهندي مهدد بالانقراض
نمر الهند الصينية Panthera tigris corbetti نَمر كوربيت مهدد بالانقراض
نمر الملايو Panthera tigris jacksoni نَمر الهند الصينية الجنوبية مهدد بالانقراض
نمر جنوب الصين Panthera tigris amoyensis نَمر أموي، شيامن أو النمر الصيني مهدد بالانقراض
نمر سومطرة Panthera tigris sumatrae نَمر سومطرة مهدد بالانقراض
نمر قزوين Panthera tigris virgata النّمر الهِيركاني، الهوريكان، نَمر توران منقرضة
نمر بالي Panthera tigris balica نَمر بالي منقرضة
نمر جاوان Panthera tigris sondaica جاوان تايجر منقرضة

أنواع النمور بالصور

لقد ذكرنا عَدد أَنواع النّمور فيما سبق وهي تسعة، وفيما يلي نتعرف على أَنواع النمور التسعة المنقرضة وغير المنقرضة بالصور، مع تقديم أبرز المعلومات عنها وفق الآتي:

النمر السيبيري

يعيش النّمر السيبيري في مناطق شمال آسيا، نحو روسيا والصين وكوريا، ويتميز بحجمه الكبير وفروه الشاحب اللون، ومن ميزاته الأخرى عن باقي النّمور أنه واسع الصدر وكبير الرأس، وأوزانه تصل وسطياً إلى 215 كغ عند الذكور البالغة، بينما الإناث تصل إلى نحو 138 كج، بينما طوله يصل وسطياً إلى أكثر من مترين في الذكور البالغة الكبيرة، و 182 سنتيمتراً عند الإناث البالغة.

النمر السيبيري

النمر البنغالي

يعيش النّمر البنغالي في مناطق الهند كافة ونيبال وبوتان وبنغلاديش، ويتميز بلون الفراء الواضح المقلم باللونين البرتقالي والأبيض، وتصل أوزانه وسطياً عند الذكور البالغة إلى 259 كغ، وإلى نحو 158 كغ عند الإناث، وأطواله أيضاً أكبر، وتصل وسطياً إلى أكثر من ثلاثة أمتار في الذكور البالغة الكبيرة، و 264 سنتيمتراً عند الإناث البالغة، والجدير بالذكر أن هناك بعض الطفرات من هذه النّمور، فتأتي بفراء لونه أبيض، وعيون زرقاء.

النمر البنغالي

نمر الهند الصينية

تعيش هذه النّمور إلى الجنوب الشرقي من آسيا، في مناطق مثل الصين وبورما وفيتنام ولاوس وكمبوديا، ومن مميزاتها الظاهرة تأتي الخطوط الضيقة والقصيرة السوداء في تخطيطه، إضافة إلى انفرادها، وهي مهددة بالانقراض بشدة، ويقدر العدد الباقي منها بين 300 إلى 400 نَمر فقط، ووزنها عند الذكور البالغة يبلغ بالمتوسط نحو 195 كغ، والإناث 132 كغ، ومتوسط أحجامها 284 سم عند الذكور، والإناث نحو 254 سم.

نمر الهند الصينية

نمر الملايو

تعيش هذه النّمور أيضاً إلى الجنوب الشرقي من آسيا، نحو ماليزيا وتايلاند وبورما، وهذه النّمور ليست شبيهة فقط بنُمور الهند الصينية من حيث أماكن الانتشار فقط، وإنما شبيهة بها لدرجة كبيرة من حيث الشكل، وهي أشد تعرضاً للانقراض منها، إذ يقدر العَدد المتبقي منها نحو 200 فقط، ووزنها يصل بالمتوسط إلى 138 كغ للذكور البالغة، والإناث نحو 112 كغ، وطولها عند الذكور البالغة نحو 285 سم، وعند الإناث نحو 262 سم.

نمر الملايو

نمر جنوب الصين

يعيش هذا النّمر إلى مناطق الجنوب والوسط من الصين، وما يميزه عن أقرانه بأنه نَوع نادر للغاية، كما أن هناك طفرات منه نادرة ومحتملة عند العلماء تأتي باللون الأزرق أو المزرق، وهي مهددة بشدة للانقراض، إذ يقدر العلماء أعدَادها ما بين 30 إلى 40 واحد منها فقط، وأوزانها المتوسطة نحو 175 كغ للذكور، و115 كغ للإناث، وأطوالها بالمتوسط 264 سم للذكور، و238 للإناث.

نمر جنوب الصين

نمر سومطرة

يعد هذا النوع من الأنوَاع النادرة للغاية، إضافة إلى كونها معزولة وراثياً، ولا تتواجد إلا في دولة إندونيسيا، وهي أيضاً من الأَنواع المهددة بالانقراض، وقد تشابه بوضوح بمظهرها الخارجي النّمور البنغالية، من حيث الخطوط السوداء الواضحة والتقسيمات البرتقالية، ولكن ظلامية خطوطها السوداء أكثر وضوحاً منها، كما أن أحجامها أقل بكثير من النّمور البنغالية، فالذكور تبلغ 140 كغ، والإناث 110 كغ، والأطوال عند الذكور 254 سنتيمتراً، والإناث 231 سنتيمتراً.

نمر سومطرة

نمر قزوين

وهو من النّمور المنقرضة في العالم، وكان متواجداً في الشرق الأوسط والغرب والجنوب الغربي من القارة نحو الصين وتركيا وأفغانستان وإيران، وخاصة في الدول التي تطل على بحر قزوين، وكانت تتميز بشراستها وأحجامها الكبيرة، فَمتوسط وزنها عند الذكور البالغة نحو 241 كغ، وعند الإناث نحو 135 كغ، بينما أطوالها تصل قرابة ثلاثة أمتار عند الذكور، ومتوسطها عند الإناث نحو 260 سم.

نمر قزوين

نمر بالي

وهو أيضًا من أنوَاع النّمور الثلاثة المنقرضة، وكانت هذه النّمور تتقاسم مع نُمور سومطرة العيش على الجزر الإندونيسية، وهذا كان موطنها الوحيد، وكانت تعد من أصغر الأَنواع في السابق قبل انقراضها، فأحجامها صغيرة مقارنة ببقية الأَنواع والسلالات، إذ يصل وزنها عند الذكور البالغة بالمتوسط إلى 100 كغ، وعند الإناث إلى نحو 80 كغ، بينما أطوالها عند الذكور تصل إلى 231 سم، وعند الإناث إلى 211 سم.

نمر بالي

نمر جاوان

تعد هذه النّمور من النّمور المنقرضة حتى الآن، مع اعتقاد العلماء أنها قد تكون مختبئة بعد شهادات عدد من السكان المحليين بأنهم رأوا أعدادا منها، ويتوقع العلماء عودة ظهورها في مناطقها المعهودة في جزر إندونيسيا لتشكل الثلاثي النادر الموجود في الجزر، وأما أوزانها كانت بالمتوسط عند الذكور نحو 141 كغ، وعند الإناث نحو 115 كغ، وأطواله عند الذكور نحو 254 سم، وعند الإناث نحو 228 سم.

نمر جاوان

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان كم عدد انواع النمور في العالم، والذي تعرفنا من خلاله أنوَاع النّمور التسعة الموجودة حالياً والمنقرضة وأسماؤها وأهم المعلومات عن أوصافها وصورها.

أسئلة شائعة

  • أين يعيش النمر؟

    من حيث التوزع، فإن النمور لا تعيش إلا في حدود قارتين بشكل خاص، ويتوزع عيشها في أفريقيا من الوسط والجنوب وبعض مناطق الشمال، وفي آسيا في الوسط والجنوب، إضافة إلى الجنوب الشرقي والجنوب الغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *