محمد ……………. الكرة. أكمل باسم منقوص يكون خبرًا للجملة.

محمد ................ الكرة. أكمل باسم منقوص يكون خبرًا للجملة.

محمد ……………. الكرة. أكمل باسم منقوص يكون خبرًا للجملة. تُقسم الكلمة في اللغة العربية إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي الاسم وهو كل ما دلّ على معنى دون الاقتران بزمن، الفعل بعكس الاسم لاقترانه بالزمن، والحرف وهو كل ما دون الاسم والفعل، وعبر هذا المقال سوف يُقدّم موقع مقالاتي حل سؤال محمد ……………. الكرة. أكمل باسم منقوص يكون خبرًا للجملة.

ما هو الاسم المنقوص

يُعرف الاسم المنقوص في اللغة العربية بأنّه كل اسم مُعرب ينتهي بياء لازمة ساكنة غير مشدّدة يسبقها حرف مكسور مثل القاضي، الراعي، الساعي، والمقتضي وغيرها، ولا بدّ من التنويه بأنّ الأسماء التي تنتهي بياء غير لازمة مثل الأسماء الستة بحالة الجر أو جمع المذكر السالم بحالي الجرّ والنصب فلا تُعدّ من ضمن الأسماء المنقوصة مثل أبي، أخي، معلمي الرياضة.[1]

محمد ……………. الكرة. أكمل باسم منقوص يكون خبرًا للجملة.

سمّي الاسم المنقوص باللغة العربية بهذا الاسم؛ بسبب إنقاص الياء في آخره عند التنكير واستبدالها بتنوين الكسر، وفي الجملة السابقة، فإنّ محمد هو المبتدأ وعند إضافة الاسم المنقوص كخبر مرفوع للجملة، ويتمّ إنقاص الياء في آخره، وبهذا فإنّ:

  • الإجابة الصحيحة: رامٍ.

إعراب الاسم المنقوص

يُعرب الاسم المنقوص بناءً على موقعه في الجملة، سواءً حُذفت الياء، أو ظهرت كما يلي:

  • في حالة الرفع: يُعرب وفقًا لموقعه في الجملة بالضمة المقدّرة على آخره.
  • في حالة النصب: يُعرب بالفتحة الظاهرة على آخره بناءً على موقعه في الجملة.
  • في حالة الجر: يُعرب بالكسرة المقدّرة على الياء التي حذفت بسبب الثقل وفقًا لموقعه في الجملة.

وبهذا القدر نصل لختام مقال محمد ……………. الكرة أكمل باسم منقوص يكون خبرًا للجملة. والذي تناول في محتواه التعريف بالاسم المنقوص وسبب تسميته وتطرقنا لبعض قواعد الإعراب المتعلقة به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *