صيغة خطاب إنهاء عقد عمل

صيغة خطاب إنهاء عقد عمل

صيغة خطاب إنهاء عقد عمل والتي تعد الطريقة الأساسية لإبلاغ موظف ما أنه قد تم الاستغناء عنه، وأن المكان الذي يعمل به لا يرغب باستمراره في العمل، وقد يرجع ذلك لأكثر من سبب مثل عدم التزامه بالقوانين والقواعد التي وضعت في المكان الذي يعمل فيه، أو تعددت أيام غيابه عن العمل، أو عدم أداء عمله بكفاءة عالية، مما يجعل المكان الذي يعمل به يقوم بإرسال خطاب لإنهاء عمله، وفي مقالنا هذا سنذكر لكم أكثر من صيغة خطاب إنهاء عقد العمل وما نحو ذلك.

أنواع صيغة خطاب إنهاء عقد عمل

تنقسم صيغة خطاب إنهاء عقد العمل إلى نوعين يختلفان في الخصائص والمواصفات، وفيما يلي سنذكر لكم تلك النوعين والفرق بينهم بطريقة بسيطة وسهلة وهما:-

إنهاء عقد عمل محدد المدة

حيث يتميز هذا العقد بأنه يكون بمدة معينة فإذا انتهت تلك المدة التي اتفق عليها الطرفين يتم إنهاء عقد العمل، ولكن إذا رغبت الشركة في مدة المدة المحددة أو إذا رغب الفرد في العمل مع الشركة مرة أخرى فبإمكانهم أن يمدوا فترة التعاقد أو أن يتعاقدوا مرة أخرى.

إنهاء عقد عمل غير محدد المدة

يتميز هذا العقد بأن الموظف هو من ينهي عمله في الشركة برغبته الخاصة، فهي تعطي للموظف الأحقية في ترك وظيفته أو الاستمرار فيها مدى الحياة، ولا يكون لصاحب العمل الحق في إنهاء العقد إلا إذا كان الموظف قد ارتكب جناية قانونية ويكون ذلك بحكم من المحكمة.

شاهد أيضاً: نموذج عقد عمل سائق خاص وورد

أسباب انتهاء عقد العمل

يتساءل الكثير عن الأسباب التي يلجأ إليها أصحاب الشركات في إنهاء عقد العمل، ولهذا السبب سنذكر لكم فيما يلي أهم تلك الأسباب مع شرح مبسط لكل منهما وهي:-

انتهاء مدة العمل

قبل انتهاء عقد العمل لابد أن يقوم صاحب العمل بإبلاغ الموظف بقرب انتهاء فترة العمل، فإذا كان يرغب الموظف بالاستمرار في العمل يقوم صاحب العمل بتجديد العقد، ولكن إذا رغب الموظف بترك العمل فيقوم صاحب العمل بعمل نموذج صيغة خطاب إنهاء عقد عمل وإعطاء الموظف مستحقاته كاملة وبذلك تنتهي فترة العمل.

إهمال الموظف في العمل

في حالة إهمال الموظف عمله وعدم الالتزام بالقواعد والقوانين التي وضعتها الشركة فلا بد لصاحب العمل أن يقوم بإثبات ذلك، مع الحرص على عدم فصله من أول مرة بل عليه أن يقوم بإنذاره أولا ومن ثم يقوم بعمل تحقيق قانوني وأخيرا يقوم بإنهاء عقد العمل مع عدم إعطاء الموظف جميع مستحقاته.

الفصل التعسفي لوقوع الضرر

هناك الكثير من الشركات التي تتعرض للإفلاس أو الوقوع في أزمة ماليه مما يجعلها غير قادرة على دفع مرتبات من يعمل بها،  وبالتالي فإنها تلجأ إلى فصل الموظفين وهذا يطلق عليه بالفصل التعسفي، ومن هنا يكون للموظف حق في رفع قضية على صاحب العمل خصوصا إذا كان انتهاء عقد العمل بدون سابق إنذار.

صيغة نموذج خطاب إنهاء عقد العمل

نموذج إنهاء عقد العمل هي أفضل طريقة يعرف من خلالها الموظف مستحقاته وحقوق في الشركة التي يعمل بها، وعليه فإن عقد العمل يقوم بإعطاء الموظف جميع مستحقاته كاملة، ولكن يتساءل الكثير كيف يمكنهم كتابة صيغة نموذج إنهاء عقد العمل، وهذا ما سنقوم بذكره فيما يلي:-

  • أن تكون بداية العقد بالتاريخ الذي يقوم فيه الموظف باستلام العمل،  ومن ثم يقوم بكتابة اسم صاحب العمل ورقم سجل الشركة التجاري.
  • كتابة التاريخ الذي ينتهي به العمل في نفس اليوم الذي يتسلم فيه الموظف العمل.
  • كتابة اسم الموظف ورقمه القومي.
  • ذكر أسباب انتهاء عقد العمل.
  • كتابة مستحقات الموظف كاملة.
  • إمضاء كلا من الطرفين على العقد.

شاهد أيضاً: نموذج اخلاء طرف من شركة doc

صيغة خطاب إنهاء عقد عمل جاهز

أنه في يوم……… الموافق……….

قد تم الاتفاق بين كل من

اسم الموظف:-

اسم الشركة:-

وأقر الطرفان على فسخ عقد العمل الذي كان ينص على……….

وقد تم استلام جميع مستحقات الطرف المذكور أعلاه وهي……….

وفي حالة عدم استلام المستحقات تذكر شركة….. إن السيد….. له مستحقات وهي….. وسيتم تسديدها في موعد أقصاه…..

وتعتبر فسخ عقد العمل رغبة من قبل الطرفين ولا يوجد أي إجبار من أحد الأطراف على الأخر بسبب انتهاء عقد العمل، أو أي أسباب أخرى يتم ذكرها.

خطاب إنهاء خدمة بسبب الغياب

قد لا يلتزم بعض الموظفين بأيام العمل مما يؤدي ذلك إلى كثرة غيابهم بدون سبب، وهذا ما يؤثر على عملهم،  وهذا السبب قد يجعل صاحب العمل يقوم بفسخ العقد وإنهائه وفيما يلي نموذج خطاب إنهاء الخدمة بسبب الغياب وهو:-

السيد الموقر / …………………………………………….. يؤسفنا أن نعلمكم أنه تم إنهاء خدماتكم في شركة / …………………………………………. ، وذلك بسبب تكرر أيام الغياب بدون إذن أو عذر مقبول من الإدارة، وتم اعتبار يوم      /      / أخر يوم عمل لكم .

الرجاء مراجعة إدارة الموارد البشرية لاستكمال إجراءات إنهاء الخدمة .

مع أطيب التمنيات

لتحميل هذا النموذج قم بالضغط هنا

إنهاء خدمة موظف خلال فترة التجربة

عند قيام الموظف بالعمل بشركة ما فإنه يوضع تحت التجربة لمدة معينة، وهنا قد يرى صاحب العمل أنه عند تقديمه لطلب العمل فإنه قد قام بتقديم بياناته بطريقة خاطئة، وبالتالي يقوم صاحب العمل بفسخ وإنهاء عقد العمل، وفيما يلي نموذج لإنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة وهي:-

السيد المحترم / ……………………………………… يؤسفنا إخباركم بأنه يوجد بيانات خاطئة في طلب العمل المقدم منكم بتاريخ :     /     /      وهذه البيانات هي : …………………………………………………………………….. …………………………………………………………………، ……………………………………………………………………… وبناء عليه يؤسفنا أن نبلغكم بقرار الشركة بإنهاء خدماتكم بموجب المادة رقم (   ) من لائحة الشركة وذلك اعتباراً من تاريخ :    /     / برجاء مراجعة قسم الموارد البشرية لاستكمال إجراءات إنهاء الخدمة وتسليم العهدة خاصتكم .

مع أطيب التحيات والتمنيات،

الاسم/

التوقيع/

لتحميل هذا النموذج قم بالضغط هنا.

شاهد أيضاً: نموذج تسليم البريد عليه اسم وتوقيع العميل واسم وتوقيع وختم موظف البريد السعودي

صيغة خطاب إنهاء تعاقد

قد يرى صاحب العمل أنه ليس بحاجة إلى موظفين بسبب تعرضه للإفلاس أو تعرضه لأزمة مالية كبيرة، وبالتالي يقوم بإنهاء عقد العمل مع تعويض كل موظف وإعطاءه مستحقاته كاملة،  وفيما يلي سنذكر لكم نموذج لإنهاء تعاقد:-

الأستاذ المحترم / ………………………………………….

نظراً لعملية التخفيض التي شملت جميع أقسام الشركة لانخفاض حجم العمل وإعادة هيكلة دوائرها واستناداً للمادة رقم (   ) من قانون العمل ، نفيدكم بأن الشركة يؤسفها إبلاغكم أنكم ضمن قائمة التخفيض في العمالة ، مع احتفاظكم بحق التعويض ليوم واحد عن كل شهر خدمة في الشركة استناداً للمادة المذكورة أعلاه ، ويعتبر يوم    /    /    هو آخر يوم عمل لكم.

وتفضلوا بقبول فائق الشكر والتقدير

لتحميل هذا النموذج قم بالضغط هنا.

صيغة خطاب انهاء عقد مع شركة

من أهم صيغ الخطابات المتداولة خطاب  إنهاء عقد العمل مع الشركة وعدم رغبة صاحب العمل في مد فترة العمل مع الموظف،  وسنعرض عليكم فيما يلي نموذج لهذا الخطاب وهو:-

الأستاذ / ……………………………………..

بخصوص عقد العمل الموقع معكم بتاريخ     /      /      يؤسفنا إعلامكم بعدم رغبة الشركة في تمديده.

مع خالص الشكر لكم لخدماتكم في الشركة طوال الفترة السابقة، متمنين لكم دوام التوفيق .

الرجاء مراجعة إدارة الموارد البشرية بالشركة لمتابعة إجراءات المخالصة النظامية .

أطيب التحيات،

الاسم/

التاريخ     /       /

التوقيع/

لتحميل هذا النموذج قم بالضغط هنا

إنهاء خدمات لضعف الأداء العملي

عند قيام موظف بالعمل فإنه يكون في فترة تجربة وبالتالي يقوم صاحب العمل بمتابعته، ولكن في بعض الأوقات يرى صاحب العمل أن الموظف لا يقوم بأداء مهامه الوظيفية بشكل صحيح وهذا السبب يجعل يقوم بإنهاء العقد، وفيما يلي سنعرض عليكم نموذج لإنهاء العقد وهو:-

الأستاذ / ………………………………………………… يؤسفنا إعلامكم أنه تم الاستغناء عن خدماتكم بداية من     /      /    وهذا بسبب قلة خبرتكم العملية مقارنة ببقية موظفي الشركة، مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق .

أطيب التحيات،،

لتحميل هذا النموذج قم بالضغط هنا.

شاهد أيضاً: نموذج عقد شراكة بين شركتين doc

صيغة خطاب انهاء خدمات موظف doc

في بعض الأحيان قد تكثر المصاريف والنفقات على صاحب العمل وهذا السبب يجعله يقلل من عدد الموظفين فيعمل على إنهاء عقد العمل، لذلك سنذكر لكم صيغة خطاب إنهاء عقد عمل بصيغة doc وهي:-

التاريخ :     /     /

الوظيفة: …………………………………………

خطاب انهاء خدمات موظف

الأستاذ/ …………………………………………………. المحترم

تحية طيبة وبعد،

نظراً لسياسة الشركة الجديدة بشأن تقليل النفقات ، فإنه يؤسفنا أن نبلغ سيادتكم بأن إدارة الشركة قد قررت الاستغناء عن خدماتكم بداية من الشهر المقبل ليكون يوم    /     /     هو آخر أيام عملكم في الشركة . يؤسفنا بشدة اضطرارنا لاتخاذ مثل هذا القرار، ونحن على ثقة تفهمكم الكامل للأسباب التي دعت الشركة لاتخاذ مثل هذا القرار .

مع خالص التحية والتقدير

المدير العام/

التوقيع/

لتحميل هذا النموذج قم بالضغط هنا.

صيغة خطاب انهاء خدمات مع الشكر

هناك أسباب أخرى يستعدي فيها صاحب العمل إنهاء عقد العمل وهذه الأسباب بعيدة تماما عن عدم عمل الموظف بكفاءة عالية في عمله، أو كثرة غيابه بدون سبب، ولكن  قد ترجع هذه الأسباب إلى بلوغ الموظف مثلا سن المعاش أو التعاقد، ولكنه يحتاج إلى إنهاء عقد العمل مع شكر الموظف،  وفيما يلي نموذج لذلك وهو:-

السيد/ ……………………………………….. المحترم

أما بعد،

تتقدم شركة………………………… بجزيل الشكر والعرفان على مجهوداتكم خلال فترة عملكم معنا ، ويؤسفنا إعلامكم بإنهاء خدماتكم بسبب بلوغ سيادتكم ستون عاماً وهو سن التقاعد طبقاً للقانون الذي تعتمده الشركة.

ونتمنى لكم الصحة والعافية والعمر المديد والتوفيق والسداد في حياتكم المقبلة.

مع أطيب التحيات،،

التوقيع/

لتحميل هذا النموذج قم بالضغط هنا.

شاهد أيضاً: نموذج رقم (105) كفالة شخصية word

وبهذا قد انتهت مقالتنا والتي كانت عن صيغة خطاب إنهاء عقد عمل، والتي ذكرنا فيها أنواع و صيغة خطاب إنهاء عقد العمل وكذلك أسباب إنهاء العقد، ومن ثم ذكرنا لكم أكثر من نموذج لخطاب عقد العمل،  مثل صيغة خطاب إنهاء عقد عمل بسبب كثرة الغياب، وكذلك خلال فترة التجربة، وأيضا انهاء فترة التعاقد، كما ذكرنا لكم إنهاء عقد مع شركة،  وأيضا الضعف الأداء العملي، وكذلك إنهاء خدمات موظف بصيغة doc،  وأخيرا إنهاء عقد العمل مع الشكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *