أعمال يوم عرفة للحاج ولغير الحاج بالتفصيل

أعمال يوم عرفة

أعمال يوم عرفة فمع مع اقتراب يوم عرفة، يتساءل المسلمون عن أفضل الأعمال التي يفضل أن يقوموا بها في هذه أيام، حيث تختلف أعمال الحاج في يوم عرفة عن أعمال غير الحاج، فمثلا يجوز للحاج الصيام مثل الغير حاج، وغيرها من الأعمال والتي سوف نذكرها لكم في هذا المقال عن أعمال يوم عرفة، لذلك يهتم موقع مقالاتي بطرح أفضل أعمل يوم عرفة للحاج ولغير الحاج بالتفصيل.

فضل يوم عرفة

يوم عرفة فضل عظيم، ففيه يعتق الله رقاب عباده من النار، ويكفر عنهم ذنوبهم وخطاياهم، كما أنه يباهي بعباده الملائكة والدليل على ذلك ما رواه جابر -رضي الله عنه- عن حبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله -تبارك وتعالى- إلى السماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي، ولم يروا عذابي، فلم ير يوم أكثر عتقا من النار من يوم عرفة)، ففيه تتنزل الرحمات وتجاب الدعوات.

اقرأ أيضاً: دعاء لجدتي المتوفية في يوم عرفة

أعمال يوم عرفة للحاج

يبدأ يوم عرفة للحاج من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، وينتهي مع فجر يوم النحر، أما عن وقت وقوف الحجاج بعرفة، فقد اختلف العلماء في ذلك حيث يرى الحنفية والشافعي أنه يبدأ بزوال الشمس يوم عرفة، أما المالكية فيرى أن الوقوف بعرفة يكون ليلا، والحنابلة يقول أن الوقوف بعرفة يكون من فجر يوم عرفة إلى فجر يوم النحر، وعليه فعلى الحاج استغلال هذا اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك).

  • تعجيل الذهاب للوقوف بعرفة، والذي يعد ركناً أساسياً من أركان الحج.
  • الاقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستقبال القبلة عند الوقوف بعرفة.
  • الحرص على الوضوء قبل الوقوف بعرفة، وعند أداء مناسك الحج، ولا حرج إذا كان الحاج غير طاهر والدليل على ذلك قول ابن قدامة: (لا يشترط الطهارة ولا استقبال القبلة، ولا نية للوقوف بعرفة، ولا نعلم لذلك خلافا).
  • الصلاة في مسجد نمرة، وتعد هذه سنة عن الرسول الكريم.
  • الإكثار من دعاء الله وذكره.
  • أداء مناسك الحج والطواف وذبح الهدي بشكل متقن كما جاء في السنة النبوية.

اقرأ أيضًا: فضائل صيام يوم عرفة وأفضل الأدعية التي تقال في يوم عرفة

أعمال يوم عرفة لغير الحاج

يبدأ يوم عرفة لغير الحاج من بداية فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، وينتهي مع غروب شمس هذا اليوم، فعلى المسلم أن يستغل هذا اليوم والساعات المعدودة بالتقرب إلى الله -عز وجل- بالطاعات والأعمال الصالحة، لذلك سنذكر لكم فيما يلي أفضل أعمال يوم عرفة لغير الحاج وهي:-

  • صيام يوم عرفة لما له من فضل عظيم، وقد أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- بذلك حيث قال: (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي قبله)، والجدير بالذكر أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قد نهى الحاج عن صيام يوم عرفة لما في ذلك مشقة لهم.
  • الإكثار من دعاء الله وذكره والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)، والمقصود بخير الدعاء وأفضله،. كما قال الإمام أبو الوليد الباجي -رحمه الله- أكثر الذكر بركة وأعظمه ثوابا وأقربه إجابة.
  • قراءة القرآن والدليل على ذلك ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد، يقول الصيام: رب إني منعته الطعام والشراب بالنهار، فشفعني فيه، ويقول القرآن: رب منعته النوم بالليل، فشفعني فيه، فيشفعان).
  • الإكثار من التهليل والتكبير والتسبيح والصلاة على رسول صلى الله عليه وسلم، حيث قال الإمام النووي -رحمه الله- ينبغي أن يأتي بهذه الأذكار كلها فتارة يهلل وتارة يكبر وتارة يسبح وتارة يقرأ القرآن، وتارة يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- وتارة يدعو وتارة يستغفر ويدعو مفرداً، وفي جماعة وليدع لنفسه ولوالديه ومشايخه وأقاربه وأصحابه وأصدقائه وأحبائه وسائر من أحسن إليه وسائر المسلمين، وليحذر كل الحذر من التقصير في شيء من هذا، فإن هذا اليوم لا يمكن تداركه بخلاف غيره.
  • الحرص على الإكثار من الأعمال الصالحة مثل أداء صلاة الجماعة وصلاة النوافل وقيام الليل، والصدقة وصلة الرحم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرها من الأعمال الصالحة.
  • حفظ الحواس عن الحرام، والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة، هذا يوم من ملك فيه سمعه، وبصره ولسانه غفر له).

اقرأ أيضاً: موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى

حكم صيام يوم عرفة

بعد أن ذكرنا لكم أعمال يوم عرفة للحاج ولغير الحاج، سوف نذكر لكم حكم الصيام في يوم عرفة فهي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وعلى المسلم الغير الحاج الحرص على صيام هذا اليوم لما فيه من أجر كبير، ففيه تغفر الذنوب للسنة الماضية بكل ما فيها من معاصي وذنوب صغيرة. أما الذنوب الكبيرة فلا تغفر إلا بالتوبة والرجوع إلى الله عز وجل، كما أنه يكفر السنة الماضية التي هي في علم الغيب، والدليل على ذلك ما قاله الرسول الكريم عندما سئل عن صيام يوم عرفة حيث قال: (يكفر الله به السنة التي قبله والسنة التي بعده)، أما بالنسبة للحاج فلا صيام له لما يلاقيه في الحج من تعب ومشقة.

اقرأ أيضاً: كلمات تهنئة يوم عرفة 

أفضل الأدعية التي تقال في يوم عرفة

تتعدد الأدعية التي تقال في يوم عرفة، حيث يفضل فيه الإكثار من الدعاء مع الإلحاح فيه، حيث يتميز هذا اليوم باستجابة الله لدعاء عباده، وهناك أكثر من دعاء يمكن قوله في هذا اليوم، ولكن فيما يلي سنذكر لكم أفضل الأدعية التي وردت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في هذا اليوم وهي:-

  • روى الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • كما جاء عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

وبهذا نكون قد انتهينا من ذكر أعمال يوم عرفة، والتي ذكرنا من خلالها الأعمال التي يقوم بها الحاج وغير الحاج في هذا اليوم العظيم، وعلى المسلم أن يستغل هذا اليوم بالتقرب إلى الله -عز وجل- بالطاعات والأعمال الصالحة، فهذا اليوم لن يتكرر ولن يعود إلا في السنة المقبلة التي هي في علم الغيب.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , يوم عرفة .. فضائله وأعماله , 26/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *