هل الدجاج يبيض بدون ديك

هل الدجاج يبيض بدون ديك

هل الدجاج يبيض بدون ديك؟ حيثُ يعتبر البيض مصدراً غذائياً هاماً للكائن الحي منذ القدم، حيث اهتم الإنسان بعملية تربية الدواجن وتوفير البيئة المناسبة لها لكي تتمكن من إنتاج أكبر عدد ممكن من البيض، لذلك يهتم موقع مقالاتي بالتعرف على هل يُمكن للدجاج أن يبيض بدون ديك أم لا.

هل الدجاج يبيض بدون ديك

يُمكن للدجاجة أن تبيض دون وجود الديك، فتحتاج الدجاجة للديك في عملية تلقيح البيضة ليتكون جنين يفقس بعد احتضان الدجاجة للبيضة مدة 21 يوماً، ليخرج من البيضة الكتكوت، فكافة أنواع الطيور تبيض دون الحاجة لوجود ذكر، فالغرض من الديك هو تلقيح البيض فقط.

شاهد أيضًا: متى يبدأ الدجاج بإنتاج البيض وما الغذاء الذي يجعله يبيض

كم عمر الدجاجة لكي تبيض

إن العمر المناسب الذي يمكن للدجاجة أن تبدأ فيه بإنتاج البيض هو 140 يوماً أي حوالي من 5 لـ 6 شهور حتى السنوات الأخيرة من حياة الدجاجة، حيث يكتمل بلوغها الجنسي في عمر 22 أسبوعاً، إذ تتوقف الكثير من الدجاجات عن إنتاج البيض عندما تصل لـ 3 سنوات من العمر، كما يتأثر إنتاج البيض بالتغذية والتهوية والإنارة، فبعض السلالات لديها القدرة على إنتاج البيض طوال العام، كما تتوقف العديد من أنواع الدواجن في أوقات محددة من العام.[1]

هل الدجاجة تبيض كل يوم

يمكن للدجاجة أن تبيض كل يوم مرة واحدة، وذلك بعد بلوغها 140 يوماً، أي بعد خمسة شهور من ولدتها، فأفضل أنواع سلالات البيض لا يتجاوز إنتاجها اليومي إلا بيضة واحدة يومياً، فأفضل أنواع الدواجن تبيض مرة واحدة كل 24 ساعة، ومع تقدمها في العمر يقل إنتاجها للبيض وتأخرها في الإنتاج بعد أكثر من 30 ساعة.

شاهد أيضًا: في اي عام تم الإعلان عن انقراض الغزال السعودي

متى يتوقف الدجاج عن البيض

يتوقف الدجاج عن إنتاج البيض في فصل الخريف والشتاء، ويعود السبب الرئيسي لذلك لانخفاض درجة الحرارة وبرودة الطقس، فيكون إنتاج البيض في الظروف الطبيعية حوالي 320 بيضة في السنة، لكن في الظروف الأخرى قد لا يتجاوز إنتاج البيض ل50 بيضة سنوياً، كما ينبغي توفر العلف والإنارة والحرارة، كما يحتاج الدجاج لغذاء متوازن لإنتاج البيض.

وإلى هنا يكون قد تم التعرف على هل الدجاج يبيض بدون ديك، كما تم التعرف على العمر المناسب للدجاجة لكي تبيض، بجانب التعرف على هل الدجاجة تبيض كل يوم، ومتى يتوقف الدجاج عن البيض.

أسئلة شائعة

  • لماذا يقل بيض الدجاج في الشتاء؟

    بسبب برودة الطقس، وانخفاض عدد ساعات النهار الذي يمنع الدجاجة من اكتمال عملية إنتاج البيض.

  • هل ينام الدجاج في الضوء؟

    عادةً ما ينام الدجاج في الظلام، أو في حال لم يكن هناك أي ضوء اصطناعي، فلا توجد ساعات محددة لنوم الدجاج.

  • ما هو الغذاء الذي يجعل الدجاج يبيض باستمرار؟

    إن أفضل أنواع الغذاء للدجاج وهو ما يجعلها تستمر في عملية إنتاج البيض هو: الحبوب، الشعير، القمح، الشوفان، الذرة، الفيتامينات الجاهزة الخاصة بالدواجن.

المراجع

  1. ^ thehenhousecollection.com , When Do Chickens Start Laying Eggs and How To Help Them Start , 06/02/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *