هل اختبار التحصيلي ورقي او محوسب

هل اختبار التحصيلي ورقي او محوسب

هل اختبار التحصيلي ورقي او محوسب كونه يعد بمثابة مقياس مُوحد ومعيار دقيق للحاصلين على شهادة الثانوية العامة، والطلاب المُقبلين على التعليم الجامعي، ويُساعد الاختبار الجهات التعليمية المختصة على اختيار الطلاب الأكثر تحصيلاً في مقررات الثانوية، ومن خلال موقع مقالاتي سيتم التعرف على هل الاختبار التحصيلي سيكون ورقي أم مُحوسب للعام الجاري.

الاختبار التحصيلي

يعد الاختبار التحصيلي من أبرز الاختبارات التي تجريها المملكة العربية السعودية لطلاب الثانوية العامة من قبل مركز القياس الوطني، ويهدف هذا الاختبار لقياس حصيلة المعلومات التي جمعها الطلاب خلال المراحل الدراسية السابقة وقياس مدى قدرتهم على الالتحاق بالجامعة، إذ يعد معياراً للمفاضلة والقبول لكافة الطلبة، ويكون الاختبار دقيقاً وعادلاً وموحداً لجميع الطلبة، ويتم خلاله اختيار الطلاب الأكثر تحصيلاً في مقررات الثانوية النظرية والعملية.

اقرأ أيضًا: كم يوم وتطلع نتائج التحصيلي

هل اختبار التحصيلي ورقي او محوسب

إن اختبار التحصيلي ورقي، فلا يوجد اختبار محوسب حتى الآن، وفق ما أعلنت عنه الهيئة العامة للتقويم والتدريب، كما طرحت مواعيد الاختبارات التحصيلية الورقية للعام الجاري 1445، ولم يتم الإعلان عن أي اختبار تحصيلي مُحوسب، فالاختبار التحصيلي الورقي يُعقد مرتين في العام الدراسي، فتكون المرحلة الأولى قبل فترة الاختبارات النهائية بفترة قصيرة، بينما المرحلة الثانية تكون بعد الاختبارات، والاختبار التحصيلي المُحوسب استثنائي لبعض الحالات، ويتم الإعلان عن موعده في أوقات محددة تُعلن عنها الهيئة في الوقت الملائم.

اقرأ أيضًا: تسريبات تحصيلي علمي

أعلن المركز القومي للقياس والتقويم بالتعليم العالي عن موعد اختبار التحصيلي، حيثُ سيبدأ في فبراير 2024، وسينتهي نهاية شهر أبريل من العام نفسه، على أن يكون الاختبار على فترتين للذكور والإناث.

أسئلة شائعة

  • متى يتم الإعلان عن نتائج الاختبار التحصيلي؟

    يتم الإعلان عن نتائج الاختبار التحصيلي الورقي بعد شهر من انتهاء فترة الاختبار، بينما يتم الإعلان عن نتائج الاختبار التحصيلي المحوسب بعد ثلاثة أيام من الاختبار.

  • ما هو الهدف من الاختبار التحصيلي؟

    إن الهدف من الاختبار التحصيلي هو قياس مدى قدرة الطالب على التحصيل في مواد دراسية محددة، وذلك تبعاً للاختصاص الذي يود الالتحاق به في دراسته الجامعية.

المراجع

  1. ^ e-services.qiyas.sa , قياس , 05/10/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *