هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان

هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان

هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان أم أنها تمنع الصيام في غير رمضان، كما تمنع الصلاة وتلاوة القرآن الكريم، حيث تمت إثارة الجدل حول صحة الصيام في نهار رمضان المبارك، وفي غير رمضان في حالة الجنابة، لذلك سوف يقدم موقع مقالاتي لمحة عن الصوم على جنابة في غير رمضان، وما حكم ذلك الصيام بالتفصيل.

الصيام على جنابة في غير رمضان

إن الصيام على جنابة في غير رمضان كالصيام على جنابة في شهر رمضان المبارك، وهو أن يحدث الجماع بين المرأة والرجل، أو أن يكون أيًا منهما جنبًا في الليل، ولم يغتسلا قبل أذان الفجر، فالجنابة تبطل وتمنع الصلاة، ومس القرآن الكريم، وتلاوته، والاعتكاف في المساجد، وكذلك الطواف حول الكعبة، كما تمت إثارة الجدل في كونها تبطل الصيام، إلا أنه تم الاجتماع على جواز الصيام على جنابة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اكمال الصيام بعد نزول الدورة

هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان

نعم، يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان، إلا أنه يحب على المسلم الاغتسال بعد الجماع مباشرةً، حتى لا تذهب عليه صلاة الفجر، فالجنابة تبطل الصلاة، ولا تبطل الصيام، وقد قالت السيدة عائشة رضي الله عنها “أن رجلًا قال لرسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- وهوَ واقِفٌ على الباب وأنا أَسْمَعُ: يا رسولَ اللهِ إنِّي أُصْبِحُ جُنُبًا، وأنا أُرِيدُ الصِّيامَ أفَأَغْتَسِلُ وأَصُومُ ذلكَ اليوم؟ فقال: وأنا أُصْبِحُ جُنُبًا، وأنا أُرِيدُ الصِّيامَ، فاغتسل وأَصُومُ ذلكَ اليومَ. فقال لهُ الرجلُ: يا رسولَ اللهِ إِنَّكَ لسْتَ مِثْلَنا، قد غفرَ اللهُ لكَ ما تَقَدَّمَ من ذَنْبِكَ وما تَأَخَّر، فَغَضِبَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- وقال: واللهِ إنِّي لَأرْجو أنْ أَكُونَ أَخْشَاكُمْ للهِ، وأَعْلَمَكُمْ بِما أَتَّقِي”.[1]

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

وبذلك؛ يكون قد تم التعرف على مقال هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان، كما تم التعرف على حكم الصيام على جنابة في غير رمضان بالتفصيل.

أسئلة شائعة

  • ما حكم تأخير الغسل إلى الظهر في رمضان؟

    على الرغم من جواز تأخير الغسل من الجنابة لما بعد الفجر، إلا أن تأخيره إلى الظهر أمر غير جائز.

  • ما حكم الجنابة في نهار رمضان؟

    في حال حصلت الجنابة في نهار رمضان وكانت أحتلاما، فإنّه لا بأس في ذلك، ويُكمل المسلم صومه ويغتسل، أمّا لو كانت الجنابة في نهار رمضان؛ بسبب الجماع أو نحوه، فإنّه يفسد الصوم.

  • هل اذا كنت على جنابه يقبل صيامي؟

    نعم يقبل الصيام على جنابة، ولا إثم على الشخص في ذلك.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم، عائشة أم المؤمنين، 1110، صحيح ^سورة البقرة , الآية 187.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *