هل يجوز تقطيع صيام القضاء ام يجب التتابع

هل يجوز تقطيع صيام القضاء

هل يجوز تقطيع صيام القضاء ام يجب التتابع على المسلم الذي فطر خلال شهر رمضان بعذر شرعي، أو غير شرعي، حيث اختلف الفقهاء حول إمكانية قضاء الصيام بشكل متواصل، أو أنه يجوز صيامه بشكل متقطع، لذلك سوف يقدم موقع مقالاتي لمحة عن صيام القضاء، وهل يجوز تقطيع صيام القضاء أم يجب التتابع فيه.

هل يجوز تقطيع صيام القضاء ام يجب التتابع

يفضل صيام القضاء بشكل متتال، إلا أنه ليس واجبًا، وإنما مستحب، والدليل على ذلك قوله تعالى “أيّامًا مَعْدُوداتٍ فَمَن كانَ مِنكم مَرِيضًا أوْ عَلى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِن أيّامٍ أُخَرَ وعَلى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهو خَيْرٌ لَهُ وأنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكم إنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ” ففي هذه الآية لم يتم ذكر التتابع، وإنما ذكر العدد، ويقصد به العدد الذي تم فيه الإفطار، والذي يتوجب على المسلم قضاؤه.[2]

اقرأ أيضًا: حكم صيام القضاء يوم الجمعة

حكم التتابع في صيام القضاء

لكل من الفقهاء حجته الخاصة في حكم التتابع في صيام القضاء، وذلك وفق الآتي:

  • الحنفية: قال علماء الحنفية أنه يجوز صيام القضاء بشكل متتال، أو متقطع، إلا أنه يفضل الصيام المتتبع، وقد استند هؤلاء على قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندما سئل عن صيام القضاء المتقطع حيث قال “ذلك إليكَ، أرأيتَ لو كان على أحدِكم دَينٌ قضَى الدِّرهمَ والدِّرهمَينِ، ألَم يكُنْ ذلك قضاءً؟ فاللهُ أحقُّ أنْ يعفُوَ ويغفِرَ”.[3]
  • الشافعية: قالوا بجواز التقطيع في صيام القضاء والتتابع، لأنه ذكر في الآية الكريمة “فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ” لا يشترط التتبع، وإنما التخيير.
  • الحنابلة: يتفق الحنابلة مع الحنفية، وقالوا بجواز قضاء الصيام بشكلّ متقطع دون تتابع، إلا أنه يفضل التتابع، كما استندوا إلى الحديث النبوي الذي استند عليه الحنفية.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

وبذلك يكون قد تم التعرف على هل يَجوز تقطيع صيام القضاء ام يجب التتابع، كما تم التعرف على حكم التتابع في صيام القضاء بالتفصيل.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة؟

    يجوز صيام القضاء يوم الجمعة على الراجح في أقوال أهل العلم، مع استحباب صيام يوم قبله، أو بعده لزوال الشبهة.

  • إذا تأخر قضاء الصيام هل يشترط معه الإطعام؟

    إذا كان عن رمضان الماضي يجب إطعام مسكين بمقدار كيلو ونصف أو نصف صاع من قوت البلد.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , صيام القضاء , 2023-05-04
  2. ^ سورة البقرة , آية: 184
  3. ^ رواه ابن القيم , في أعلام الموقعين، عن محمد بن المنكدر، الصفحة أو الرقم: 4/247، إسناده حسن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *