ماذا يطلق على اليوم العاشر من ذي الحجة

ماذا يطلق على اليوم العاشر من ذي الحجة

ماذا يطلق على اليوم العاشر من ذي الحجة الذي يعد آخر يوم من أيام العشر الأوائل من ذي الحجة والتي تحمل فضلًا كبيرًا، وفي هذا اليوم بالتحديد يقوم الحجاج بالعديد من الأعمال استعدادًا لإتمام مناسك الحج، لذا سوف يعرض موقع مقالاتي ماذا يطلق على اليوم العاشر من ذي الحجة، بالإضافة إلى فضل هذا اليوم.

ماذا يطلق على اليوم العاشر من ذي الحجة

يطلق على اليوم العاشر من شهر ذي الحجة يوم النحر، ويوافق أول أيام عيد الأضحى المبارك وهو أكبر العيدين وأفضلهما، أما الأيام الثلاث المتبقية من العيد، فيطلق عليها أيام التشريق، وسمي يوم النحر بهذا الاسم؛ لأن الحاج يقوم بالنحر في هذا اليوم أي ذبح الأضاحي، كما يطلق على ذلك اليوم يوم الحج الأكبر لكثرة أفعال الحج فيه والتي تبدأ بالوقوف بالمشعر، والدفع منه إلى منى، ورمي الجمرات، والنّحر، والحلق، وطواف الإفاضة، والرجوع إلى منى للمبيت بها.

اقرأ أيضاً: ماذا يطلق على يوم النحر في القران

موعد اليوم العاشر من ذي الحجة 1445

إنّ اليوم العاشر من ذي الحجة لعام 1445 يوافق 16 يونيو / حزيران لعام 2024، ويعد من أعظم الأيام وأفضلها عند الله -سبحانه وتعالى-، فقد جاء في حديث الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-: “إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ -تبارَكَ وتعالَى- يومُ النَّحرِ”[1] وفي هذا اليوم تتم مناسك الحج للحجاج، إذ يقوم الحجاج بالعديد من الأعمال لإتمام مناسكهم وهي رمي جمرة العقبة، النحر، والحلق والتقصير، والطوف في البيت، والسعي بين الصفا والمروة، وبالتالي ليوم النحر فضلًا كبيرًا لما به من عبادات وطاعات للتقرب من الله سبحانه وتعالى.[2]

اقرأ أيضاً: دعاء يوم النحر لغير الحاج مكتوب

كم باقي على اليوم العاشر من ذي الحجة 1445

العد التنازلي التالي يوضح كم باقياً على يوم النحر للعام 1445هـ كما يلي:

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة هذه المقالات:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على ماذا يطلق على اليوم العاشر من ذي الحجة بالإضافة إلى استعراض فضل يوم النحر والعد التنازلي التالي يوضح كم باقي على موعد يوم النحر للعام 1445هـ.

أسئلة شائعة

  • ماذا يطلق على يوم النحر في القرآن الكريم؟

    يطلق على يوم النحر في القرآن الكريم يوم الحج الأكبر.

  • هل يوم النحر هو يوم عرفة؟

    كلا، يوم عرفة يوافق التاسع من شهر ذي الحجة، بينما يوافق يوم النحر العاشر من شهر ذي الحجة.

  • متى يبدأ وقت الذبح ومتى ينتهي؟

    يبدأ وقت ذبح الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى حتى غروب شمس الثالث عشر من شهر ذي الحجة.

المراجع

  1. ^ المصدر الجامع الصغير , الراوي : عبدالله بن قرط | المحدث : السيوطي | الصفحة أو الرقم : 1174 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  2. ^ islamqa.info , فضل يوم النحر , 19/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *