هل يجوز استخدام منتجات الحمار لعلاج البشرة

هل يجوز استخدام منتجات الحمار

هل يجوز استخدام منتجات الحمار لعلاج البشرة فقد انتشرت مؤخرًا منتجات الحمار في الأسواق وبعدة أشكال فمنها ما هو خامل ومنها ما هو مضاف إليه المواد الاخرى، وقد أثبتت تجارب الفتيات فعالية حليب الحمار في علاج تصبغات البشرة، فهل استخدام حليب الحمار حلال أم حرام؟ لذا سوف يعرض موقع مقالاتي هل يجوز استخدام منتجات الحمار لعلاج البشرة بالإضافة إلى هل صابونة حليب الحمار حلال أم حرام.

هل يجوز استخدام منتجات الحمار

لا يجوز استخدام منتجات الحمار لأي علاج كان سواء للبشرة أو الشعر أو أيًا كان؛ وذلك لأنها محرمة، فقد  حرم الله سبحانه وتعالى ألبان الحمير وبالتالي لا شفاء بها، إذ ليس هناك شفاء فيما حرمه الله عز وجل، كما يتوجب على من يستخدم منتجات الحمار في الشفاء من الأمراض أن يستغفر ويتوب إلى سبحانه وتعالى، ويبتعد كل شخص عن خلط الأدوية بمنتجات الحمار لتفادي تحريمها.[1]

اقرأ أيضاً: هل يجوز شرب حليب الخيل

هل صابون حليب الحمار حلال

كلا، إن صابونة حليب الحمار يعد في الشرع حرام استخدامها فهي مصنوعة من النجاسة، ولم يحلل الله سبحانه وتعالى منتجات الحمار لأي استخدام كان، وقد جاء في أحد الأحاديث النبوية الشريفة أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “- إنَّ اللَّهَ لم يجعَلْ شفاءَكُم فيما حرَّمَ عليكُم”[2]، والله أعلم.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضا قراءة هذه المقالات:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على هل يجوز استخدام مُنتجات الحمار لعلاج البشرة كما تم التعرف إن كانت صابونة حليب الحمار حلال أم حرام في الشريعة الإسلامية.

أسئلة شائعة

  • هل الحمار نجس و حليبه نجس؟

    إن الحمار وهو طيب طاهر وإن ذبح يصبح نجس وحليبه نجس محرم استخدامه.

  • هل يجوز الوضوء من سؤر الحمار؟

    نعم، يجوز الوضوء من سؤر الحمار لأنه تعم به البلوى وإن كان نجس.

  • ما هو سبب تحريم اكل لحم الحمار؟

    هناك عدة أسباب لتحريم أكل لحم الحمار ومنها أنه خلقه الله سبحانه وتعالى للتنقل وحمل الأثقال والزينة، كما أنه يصبح نجس عندما يذبح، ويقال أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حرم ذبحه في غزوة خيبر لتفادي فناءه.

المراجع

  1. ^ binothaimeen.net , التداوي بلبن الحمار , 30/07/2023
  2. ^ المصدر: بلوغ المرام , الراوي : أم سلمة أم المؤمنين | المحدث : ابن حبان | الصفحة أو الرقم : 379 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *