اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي 2024

اللائحة التنفيذية لنظام العمل

اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي الذي يعد من أهم القوانين التي تهم الموظفين والعمال كونها تنص من خلال مواد القانون على تنظيم كل ما يتعلق بنظام العَمل، لذلك سوف يقدم موقع مقالاتي لمحة عن اللائحة التَنفيذية لنظام العَمل السعودي، كما سيتم وضع هذا القانون ضمن صيغة pdf جاهزة للتحميل.

اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي

إن اللائحة التَنفيذية لنظام العَمل السعودي هو قانون صادر بناء على قرار من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية برقم 1982 في عام 1437 هجري، ويعمل هذا القانون على تنظيم نظام العمل في المملكة العربية السعودية، عبر 232 مادة تنظم عملية التوظيف، وعقود العَمل، والأجور، والعلاوات، والترقيات، والمزايا والبدلات، وأيام وساعات العمل، والإضافي، والإجازات والرعاية الطبية، والتدريب والتأهيل، وبيئة العمل، والخدمات الاجتماعية، لذلك فإن اللائحة التنفيذية لنظام العمل تعد الأساس الذي تقوم عليه علاقة الموظف والعامل بجهته الوظيفية ورب العَمل.

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي pdf

يمكن تحميل اللائحة التَنفيذية لنظام العَمل السعودي بصيغة pdf مباشرةً “من هنا” حيث يمكن من خلال الاطلاع على قانون العمل السعودي معرفة كافة الحقوق التي ينص عليها المشرع السعودي للموظفين والعمال، كما يمكن من خلاله معرفة الواجبات التي تقع على عاتق هؤلاء العمال تجاه الجهة الحكومية وصاحب العمل، وبالتالي تنظيم العلاقة التعاقدية بين الطرفين.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

وبذلك؛ يكون قد تم التعرف على اللائحة التَنفيذية لنظام العَمل السعودي ، كما تم وضع تلك اللائحة في ملف pdf جاهز للتحميل.

أسئلة شائعة

  • ما هو نظام العمل؟

    إن نظام العمل هو عبارة عن مجموعة من القوانين والقواعد واللوائح التي تقوم على تنظيم الأمور التعاقدية بين العامل وجهة العمل.

  • ما هو نص المادة ٢٤ من اللائحة التنفيذية لنظام العمل؟

    تنص المادة ٢٤ من اللائحة التنفيذية لنظام العمل على ما يلي: "تحدد اللائحة قواعد سير العمل وإجراءاته في وحدات التوظيف، ونماذج السجلات والإشعارات والأوراق المستخدمة في أعمالها، وكذلك جداول تصنيف المهن وفقًا للتصنيف المهني المعتمد، وتكون أساسًا في تنظيم عمليات التوظيف".

  • متى اصدرت اللائحة التنفيذية لنظام العمل؟

    أصدرت اللائحة التنفيذية لنظام العمل في تاريخ 27 سبتمبر/ أيلول من عام 2005م، أي 1426/08/23 هـ.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , هيئة الخبراء , 03/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *