هل تخطئ بالإملاء …خمسة أخطاء شائعة لتتجنبها !


هل تخطئ بالإملاء …خمسة أخطاء شائعة لتتجنبها !

مع انتشار وسائل التواصل الإجتماعي ، أصبحت الأخطاء الإملائية في استخدام اللغة العربية فضيحة كبيرة . وأيضاً تعكس ثقافة وإطلاع الشخص الذي تتحدث معه . فلا يمكن لشخص قارئ ومتعلم بشكل جيد أن يتورط بكتابة إملائية فادحة الأخطاء . فهناك أخطاء يمكن أن تغتفر وهناك أخطاء تسبب استفزاز كبير.

أرجو أن يستفيد القارئ من الأخطاء الشائعة التالية وتجنب استخدامها وتصحيح من يخطئ :

abjad


أولاً: التاء المربوطة والهاء 

ربما لاحظت أن الكثير يكتب شجرة بالهاء ..ويقول (شجره) أو يضع فوق هاء اسم الجلالة الله نقطتين فتصبح (اللة) ، ببساطة لكي تعرف إن كانت تاء مربوطة أو هاء ..عليك بتنوين الكلمة مثلاً تقول ( شجرتن) مع التنوين . إن كانت الكلمة قابلة للتنوين فهي تاء مربوطة ..وإن كان غير قابلة للتنوين فهي هاء ..عموماً أغلب الكلمات تنتهي بتاء مربوطة .

ثانياً : الهمزات 

قد تكون أصعب من التاء والهاء ، ولكن لو عرفت أن تنطقها جيداً فلن تواجه صعوبة في كتابتها بشكل صحيح . مثلاً الهمزة فوق الألف : نقول خطأ وليس خطاء ، سبأ وليس سباء …لأن الهمزة ساكنة ، وفوق الف ساكنة وليست متحركة . تكتب الهمزة على السطر : إن كان ما قبلها متحرك بفتحة ، مثل مساء …رثاء .. أو ما قبلها متحرك بضمة ، مثل سوء ..هدوء .. أو ماقبلها متحرك بكسرة فنقول : مسيء …بطيء .

وإن كانت الهمزة متحركة : بفتحة تكون فوق الألف ( المرأة، توأم)، بضمة تكون فوق الواو ( مسؤول، روؤية)، وبكسرة تكون فوق الياء (بدائية )

هناك أيضاً همزة الوصل وهمزة القطع  ، فالوصل بدون همزة فوق الألف مثل (ابن ، اسم ) والقطع بهمزة فوق الألف مثل ( أشارك ، أركض ) للتفريق بينهما ، بإمكانك ببساطة أن تضيف حرف (فاء أو واو) قبل الكلمة فتقول ( وابن , فأركض) أن نطقت الهمزة فهي قطع وإن لم تنطق فهي وصل . مثلاً نقول المدرسة وليس ألمدرسة لأنها  لا تنطق إذا أضفنا حرف (فاء) أو (واو) نقول فالمدرسة وليس فألمدرسة !

ثالثاً: الكسرة والياء 

أحياناً نكتب ما ننطق ، وهذا ليس دائماً قرار سليم . فعندما تتحدث عن المؤنث في الخطاب نقول ( أنتِ) وليس (أنتي) لأن الكسرة حلت محل الياء . ونقول (كنتِ) وليس (كنتي ) …فنحن لا نكتب ( أنتا ) ولكن (أنتَ ) لنفس السبب .

رابعاً : التاء المربوطة والتاء المفتوحة (المبسوطة ) 

كثير منّا يكتب (مرات ) كأنها (مراة) وهذا خطأ . أو العكس فيكتب ( ساعاة) وهي (ساعات ) . عليك فقط بالوقف عند الكلمة . إن نطقتها هاء عند الوقف فهي تاء مربوطة وإن نقطتها تاء عند الوقف فهي تاء مفتوحة . فهناك فرق بين (الصدق منجاة ) لأنك تستطيع أن تنطق التاء على أنها هاء لذلك هي ليست (الصدق منجات) ..ولكن لا تستطيع نطق (عادات) كأنها هاء عند الوقف ..لأن أصلها هو تاء مفتوحة .

خامساً: الضاد والظاء 

اللغة العربية سميت بلغة الضاد لأنها اللغة الوحيدة التي تملك هذا الحرف ضمن أبجديتها . لكن لازالت الأخطاء كبيرة  لدى الكثير من مستخدمي اللغة . أفضل طريقة لتجنب الخطأ في هذه الحالة هي حفظ الكلمات بالضاد والظاء . وذلك يأتي مع القراءة والممارسة . نكتب ( ظلام وليس ضلام ) (ضابط وليس ظابط ) (ضغط وليش ظغط ) (أرض وليس أرظ) . فلنقرأ أكثر .

 

تلك كانت بعض الأخطاء الشائعة فقط، ويوجد الكثير والكثير لتصحيحه . أتمنى من كل قارئ بأن يبذل جهد في دقة الكتابة حتى في مواقع التواصل الإجتماعي ..لأن تكرار الخطأ يعطيه مقام الصواب . ولغتنا تحتاج الرعاية والإهتمام للحفاظ عليها لائقة وقوية دائماً .

التعليق من فيس بوك

Please complete the required fields.
اختر سبب التبليغ واكتب تفاصيلة .. ويمكنك ايضا التبليغ بشكل اسرع عن طريق صفحتنا فى فيس بوك



Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
4

تقييم القراء. من فضلك قيـم هذه المقالة :
نجمه واحدهنجمتان3 نجوماربع نجومخمس نجوم (3 صوت, بتقييم: 7.00 من 5)
Loading...


عن الكاتب

الحياة مليئة بالكلمات .