تعرف على هيوز دي ليون


تعرف على هيوز دي ليون


توفي هيوز دي ليون (ولد في 11 أكتوبر 1611، غرونوبل، فرنسا، 1 سبتمبر 1671، باريس)، وزير الخارجية الفرنسي للشؤون الخارجية من 1663 إلى 1671 الذي وضع الأسس الدبلوماسية التي مكنت الملك لويس الرابع عشر من بدء الحروب من الفتح ضد الاسبانية (حرب التنازل، 1667-68) والهولندي (1672-78).

ولد ليون في ابنه السفلي، وهو ابن شقيق الدبلوماسي الفرنسي أبيل سيرفين. تلقى تدريبا في السياسة الدولية في سن مبكرة، وكان مستشارا للشؤون الخارجية عندما أصبح الكاردينال جول مازارين رئيس الوزراء عند انضمام لويس الرابع عشر في عام 1643. في حين كان مازارين في المنفى المؤقت خلال الانتفاضة الأرستقراطية المعروفة باسم فروند (1648-53)، ظلت ليون في باريس كوكيل له. في عام 1659، تفاوض ليون على معاهدة البيرينيه، التي أنهت حربا مع اسبانيا لمدة 24 عاما من خلال ترتيب زواج بين لويس الرابع عشر وماري تيريز، ابنة الملك الاسباني فيليب الرابع. كانت ليون مسؤولة عن شرط المعاهدة (“شرط”) الذي تخلت ماري-تيريز عن مطالباتها للعرش الاسباني مقابل مهر كبير.

عندما سيطر لويس شخصيا على الحكومة بعد وفاة مازارين في 1661، أصبح ليون وزيرة في المجلس الداخلي الحصري للملك (كونسيل d’إن هوت). وبعد عامين اشترى مكتب وزير الخارجية للشؤون الخارجية. وفاة فيليب الرابع وانضمام شاب مريض تشارلز الثاني إلى العرش الاسباني في 1665 أعطى ليون و لويس فرصة لدفع المصالح الفرنسية على حساب اسبانيا. ولأن المهر الإسباني لم يدفع، أعلن ليون أن التخلي عن ماري-تيريز كان باطلا وادعى أن معظم هولندا الإسبانية قد نقلت إليها. غزت القوات الفرنسية هولندا الإسبانية في مايو 1667، وفي الأشهر التي تلت ذلك حصلت ليون على دعم فرنسا من ناخبي براندنبورغ وبافاريا. في يناير 1668 اختتم مع الإمبراطور الروماني المقدس ليوبولد الأول اتفاق سري لتقسيم الميراث الإسباني بين فرنسا والنمسا في وفاة تشارلز الثاني. ومع ذلك، سرعان ما ضغط الإنكليزيون والهولنديون على لويس لقبول السلام الذي أعطى فرنسا السيطرة على عدد قليل من البلدات في هولندا. وعثر ليون على الفور على عزل الهولنديين استعدادا لغزو فرنسي للمقاطعات المتحدة. شكل تحالف مع انكلترا في 1670، لكنه مات قبل إبرام المعاهدات مع السويد والنمسا مكن لويس لإطلاق الغزو الهولندي في 1672. انهيار شبكة ليون تحالفات منع لويس من الهدوء الهولندي.

قد يعجبك أيضا ..  من هو جان بابتيست روبرت لينديت ؟

التعليق من فيس بوك

Please complete the required fields.
اختر سبب التبليغ واكتب تفاصيلة .. ويمكنك ايضا التبليغ بشكل اسرع عن طريق صفحتنا فى فيس بوك



Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
1

تقييم القراء. من فضلك قيـم هذه المقالة :
نجمه واحدهنجمتان3 نجوماربع نجومخمس نجوم (1 صوت, بتقييم: 1.00 من 5)
Loading...


عن الكاتب

حاصل علي ليسانس ترجمة قسم إنجليزي من كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر