هو تدوين الأحداث التي حدثت في الماضي وتفسيرها وربطها بالتطورات الاجتماعية والحضارية للأنسان بمكان محدد

هو تدوين الأحداث التي حدثت في الماضي وتفسيرها وربطها بالتطورات الاجتماعية والحضارية للأنسان بمكان محدد

هو تدوين الأحداث التي حدثت في الماضي وتفسيرها وربطها بالتطورات الاجتماعية والحضارية للأنسان بمكان محدد ، تمّت دراسة وتتبُّع وتفسير الحقائق والأحداث والظروف في الماضي باستخدام منهج البحث التاريخي الذي يعتمد على طرق وتقنيات خاصة، ومن خلال موقع مقالاتي سيتمّ التعرُّف على مفهوم التاريخ والعلوم المستخدمة في منهج البحث التاريخي.

هو تدوين الأحداث التي حدثت في الماضي وتفسيرها وربطها بالتطورات الاجتماعية والحضارية للأنسان بمكان محدد

يُعرف منهج البحث التاريخي بأنّه الخطوات أو المراحل التي يتبعها الباحث في التاريخ حتى يصل إلى الحقائق التاريخية عن طريق فحص سجلات الماضي وتحليلها ومن ثمّ تدوينها وتقديمها، والذي يتطلب ثقافة واسعة فيما يخص المعرفة البشرية المتعلقة بالتاريخ، بالإضافة إلى العلم بلغة العصر الذي سيتمّ البحث فيه للقدرة على فهم المصادر والأصول التاريخية عند الرجوع إليها، وبناءً على ما سبق يتبيّن أنّ الإجابة الصحيحة للسؤال الوارد في الأعلى هي:[1]

  • التاريخ.

والتاريخ في اللغة هو الوقت للشيء وهو أيضًا علم يختص بالبحث في الأحداث والوقائع التي حدثت في الماضي، أما في الاصطلاح فهو الظواهر الطبيعية والإنسانية والأحداث التي تمر على كائن ما على المجتمع أو الفرد.

شاهد أيضًا: يستخدم خط التاريخ الدولي لمساعدة الناس على تحديد الوقت والتاريخ

العلوم المستخدمة في دراسة التاريخ

يلجأ الباحث التاريخ إلى استخدام العديد من العلوم للمساعدة في الوصول إلى الحقائق التاريخية ومن هذه العلوم ما يلي:[1]

  • علم قراءة الخطوط: والذي يُعدّ من أهم العلوم المستخدمة في دراسة التاريخ القديم والوسيط فعلى سبيل المثال يشير وجود الخط المسماري إلى حضارة وادي النيل وخط المسند إلى حضارة اليمن.
  • علم المسكوكات: وهي الدراهم والنقود فمثلًا تحتوي المسكوكات الإسلامية على كتابات منقوشة تتضمن ألقاب الحكام والأمراء وبعض العبارات الخاصة بمذهبهم الديني.
  • علم الأختام والرنوك: فالرنوك هي الشعر أو العلامات التي توضع على الدروع والأختام وملابس الجنود والتي تساعد الباحث في إثبات صحة الدروع والأسلحة المستخدمة سابقًا.
  • علم الوثائق: الذي يعتبر المصدر الأصلي للباحث والتي يستطيع نمن خلاله تمييز الوثائق الرسمية عن غيرها.
  • علم الجغرافيا.
  • علم الآثار.

شاهد أيضًا: بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخيه والحضاريه

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال هو تدوين الأحداث التي حدثت في الماضي وتفسيرها وربطها بالتطورات الاجتماعية والحضارية للأنسان بمكان محدد والعلوم المستخدمة في ذلك.

المراجع

  1. ^ courses.minia.edu.eg , منهج البحث التاريخي , 22/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *