افكار للاحتفال يوم التاسيس السعودي 2024

افكار للاحتفال يوم التاسيس السعودي

افكار للاحتفال يوم التاسيس السعودي يتم من خلالها إظهار الفرح والسعادة في هذا اليوم المميز الذي يشكل الكثير من المشاعر الجميلة لجميع أفراد الشعب السعودي، ‏ويحتفل الجميع بهذا اليوم ‏ويفتخرون بهذه الذكرى الرائعة، ‏ومن خلال موقع مقالاتي سيتم التحدث عن بعض مظاهر الاحتفال بهذا اليوم وماذا يمثل هذا اليوم للسعوديين.

يوم التأسيس السعودي

‏يتم الاحتفال بيوم التأسيس السعودي في تاريخ 22 فبراير من كل عام ‏وتم اعتماد هذا اليوم  كتاريخ رسمي ليوم التأسيس، ‏حيث أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية أمرًا ملكيا ينصُ على أن يوم 22 فبراير ‏هو اليوم الرسمي للإحتفال بيوم التأسيس السعودي واعتماده كإجازة رسمية للدولة، ‏وبناء على هذا الإعلان بدأت من الآن تجهيزات الاحتفال بهذا اليوم وانتظار يوم 22 فبراير من هذا الشهر حتى يتم إحياء هذه المناسبة ‏بالعديد من أفكار الاحتفالات المميزة.

افكار للاحتفال يوم التاسيس السعودي

‏توجد العديد من مظاهر الاحتفال التي يستعد المواطنون لها في يوم التأسيس وفيما يلي سيتم التحدث عن بعض أفكار الاحتفال بهذه المناسبة:

  • ‏تقوم العديد من المؤسسات الرسمية والخاصة بتغيير الشعار الخاص بها على مواقع التواصل الاجتماعي إلى شعار يوم التأسيس السعودي.
  • ‏يخرج المواطنون في هذا اليوم إلى الشوارع والساحات الكبيرة في المملكة العربية السعودية لمشاهدة عروض الطائرات العسكرية التي تحلق في سماء المملكة خلال هذا اليوم احتفالًا بهذه المناسبة السعيدة.
  • ‏تُطلق العديد من الألعاب النارية في أجواء الاحتفالات ‏‏حتى تعطي للاحتفال طابعًا من الفرح والحماس ‏لأن الأطفال بشكل خاص يحبون رؤية هذه الألعاب في السماء.
  • ‏يقوم العديد من المواطنون بإعداد ‏الأطباق اللذيذة التي اشتهرت بها المملكة العربية السعودية قديمًا مثل القرصان والجريش ‏والكليجة والحنيني والمعصوب وبعض المأكولات الأخرى ويتم تداولها بين أبناء الشعب.
  • ‏يشاهد السعوديون في هذا اليوم بعض الأفلام الوثائقية التي تتحدث عن تاريخ المملكة ويتم من خلالها استرجاع بعض الذكريات التي ستظلُ مخلدةً في ذاكرة السعوديين والتي تتحدث عن أمجاد الملك عبد العزيز رحمهُ الله وأبناءهُ من بعده.
  • ‏تنتشر بشكل كبير الأعلام السعودية في كل مكان فيتم وضع الأعلام على المنازل وعلى السيارات أثناء سيرها في الطرقات ويحملها الصغار والكبار في المراكز التجارية الكبيرة وأماكن التجمعات.
  • ‏يتم إطلاق العديد من الخصومات والتخفيضات في أبرز المراكز التجارية ‏والمطاعم احتفالًا بهذا اليوم.
  • ‏تقوم العديد من الأسر بإطلاق مسابقات بين افرادها تعبر عن مشاعر الفخر بتاريخ المملكة ‏وذلك من خلال التنافس على تقديم أجمل قصيدة شعرية أو أجمل خاطرة نثرية تعبر عن تاريخ المملكة ويمكن أيضًا إعداد مسابقات في الرسم.
  • تقدم ‏بعض الدور الثقافية ندوات وعروض مسرحية للاحتفال بهذا اليوم.
  • ‏يرتدي معظم أفراد الشعب في هذا اليوم الملابس التي تكون مزيجًا بين اللون الأخضر واللون الأبيض أي تحمل ‏ألوان العلم السعودي ويتم التقاط الصور بهذه المناسبة ومشاركتها عبر مواقع التواصل.
  • ‏‏تذهب العديد من الأسر خلال هذا اليوم إلى زيارة الأهل والأصدقاء والاحتفال معهم بهذه المناسبة.
  • ‏يحب الكثير من الناس الاستماع إلى الأناشيد الوطنية خلال هذا اليوم حتى تبعث الشعور بالفخر والوطنية في نفوس الكبار والصغار.

شاهد أيضًا: متر اقرت الحكومة اجازة لذكرى يوم التأسيس

أفكار الاحتفال بيوم التأسيس الوطني في المدارس والجامعات

‏‏يتم الاحتفال بهذا اليوم بشكل مميز داخل الصروح التعليمية مثل المدارس والجامعات وذلك من خلال بعض الطقوس التي يتم اعدادها داخل هذه المدارس وفيما يلي سنتحدث عن بعض الأفكار التي يتم اعدادها للاحتفال بهذا اليوم:

  • ‏الاحتفال في المدارس من الأشياء التي لها أهمية فكرية كبيرة لأنها تزرع في الأطفال والشباب حب الوطن والفخر به ‏لذلك من المهم تقديم الندوات التي تتحدث عن الوطن وأهمية الوطن خلال هذا اليوم.
  • ‏رفع العلم السعودي إلى الأعلى والاستماع إلى الأناشيد الوطنية من أبرز الأفكار التي يتم الاحتفال بها داخل المدارس والجامعات.
  • ‏تنظيم بعض المسابقات بين الطلاب سواء كانت هذه المسابقات شعرية أو مسابقة فنون عن طريق اختيار أجمل رسمة عن الوطن ‏ويمكن أيضا إعداد مسابقة بين الطلاب في اختيار أجمل زي للاحتفال بهذا اليوم.
  • ‏تزيين فناء المدرسة ‏والحرم الجامعي بعلم المملكة العربية السعودية والبالونات التي تكون مزيج بين اللون الأخضر واللون الأبيض.
  • ‏تقديم مسرحية على مسرح الجامعة تتحدث عن إنجازات المملكة العربية السعودية وتاريخها العريق.
  • ‏إعداد إذاعة مدرسية مميزة تتحدث عن الوطن في المدارس.
  • ‏عرض بعض الأفلام الوثائقية التي تتحدث عن تاريخ المملكة.
  • ‏تجهيز برامج مدرسية متكاملة من حيث الديكور والمحتوى الذي يتم تقديمه، ومشاركة الطلاب أيضًا حتى يتم الاحتفال بهذا اليوم بشكل مميز.

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين تأسيس وتوحيد المملكة

شعر عن يوم التأسيس الوطني

توجد بعض الأشعار المميزة التي يتم تداولها خلال هذا اليوم والتي تعبر عن الفخر والحُب الذي يكمنه الشعب السعودي للمملكة العربية السعودية وفيما يلي بعض هذه الأشعار المميزة:

  • تغنى أحد الشعراء بالتالي:

دعوني فقد هامَ الفؤادُ بحبِّهِ ‍وما منيتي إلا الحياةُ بقربهِ.
فليسَ لهُ بينَ البلادِ مُشابهٌ ‍وكلُّ بني الإسلامِ تحدُو لِصوبهِ.

ومعروفُه عمَّ البلادَ جميعها – وطافَ نواحي الكونِ ماحٍ لكَربهِ.
يا وطني نفدي ترابَك أنفسٌ – تجودُ بلا خوفِ المماتِ وخطبهِ.

جمالٌ بهِ في السَّهلِ أو بجبالهِ – وسحرٌ لرمْلٍ لامعٍ فوقَ كُثبهِ.
ووحَّدهُ عبدالعزيزِ بِجُهدِهِ – وجُندٍ لهُ شقُّوا الطريقَ لدربهِ.

  • كتب الشاعر محمد الغانم:

يا سائـلاً عن موطـني وبـلادي

ومفتـشـًا عـن مـوطـن الأجداد

وطنـي به البيت الحرام وطيبـة

وبه رسـول الحـق خيـر منـادي

وطنـي به الشـرع المطهر حاكم

بالـحــق يـنـهـي ثـــورة الأحـقـاد

وطني عـزيـز فـيـه كـل مـحـبــة

تعلو وتـسـمـو فـوق كـل سـواد

وطني يسير الخير في أرجـائـه

ويـعــم رغــم براثــن الحــسـاد

  • وقد أتي في أبيات النبطي:

ارفع راسك أنت سعـودي
طيبـك جـاوز كــل حــدودي

مـالــك مـثـيـل بالـدنـيـا
غيرك ينقص وأنت تزودي

فـارس وأجدادك فـوارس
وأصبحت لبيت الله حارس

مغروس بالمجد وغـارس
فـي ميـدان العـز شـهـودي

علمك غانم وجـارك سالـم
يخشـى مـن هيبتـك الظالـم

‏الفرق بين اليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس

‏يحتفل السعوديون كل عام أيضًا ‏باليوم الوطني السعودي وهو اليوم الذي قام فيه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بتوحيد المملكة العربية السعودية و تغيير اسمها من بلاد الحجاز إلى المملكة وتوحيد القبائل المتصارعة في ذلك الوقت تحت شعار الإسلام وراية المملكة العربية السعودية، وحدث ذلك في يوم 23 سبتمبر من عام 1932 م ‏لذلك يتم الاحتفال باليوم الوطني في ذلك اليوم من كل عام أما يوم التأسيس السعودي فهو اليوم الذي تأسست فيه المملكة العربية السعودية ‏من قبل الإمام محمد بن سعود وهو أحد الشخصيات السعودية التاريخية الذي تم تسمية أحد الجامعات السعودية الكبيرة باسمه حيث بدأ رحلة التطوير والتأسيس التي استمرت منذ عام 1727 م حتى عام 1818 م وهو الذي قام وقتها بتحديد مدينة الدرعية عاصمة المملكة العربية السعودية ‏قبل أن تنتقل العاصمة إلى مدينة الرياض.

شاهد أيضًا: يصادف ٢٢ فبراير في السعودية

‏شعار يوم التأسيس السعودي

‏اعتمد شعار “حنا اليوم بدينا” ‏للاحتفال بهذا اليوم وتم إعلان الشعار الذي يحتوي على بعض الرموز التي تعبر عن السعودية وعراقة هذا البلد على مر السنين والتاريخ المشرف الذي يفتخر به السعوديون في كل مكان حتى تظل البطولات التي قام بها الأجداد مخلدةً في ذاكرة كل السعوديين، ‏وعادةً يتم اعتماد ‏شعار مختلف كل عام أثناء الاحتفال باليوم الوطني وهذا هو المتوقع حدوثه مع شعار يوم التأسيس أيضا أن يتم تغييره في كل عام.

‏شعار يوم التأسيس السعودي

‏شعار يوم التأسيس السعودي

‏عبارات التهنئة في يوم التأسيس

‏يتبادل أبناء الشعب السعودي بعض عبارات التهنئة في المناسبات الوطنية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ‏وفيما يلي بعض هذه العبارات:

  • ‏كل عام والوطن الغالي بخير كل عام ونحن دائما في مقدمة الأمم، نحتفل بإنجازاتنا الكبيرة وبإنجازات أجدادنا التي سنظل نفخر بها طوال العمر.
  • ‏‏كل عام نشعر في هذا اليوم أن كل السعوديين ولدوا من جديد، فهذه الذكرى الجميلة تذكرنا كل يوم بالإنجازات العظيمة التي فعلها أجدادنا حتى نصل إلى هذا التطور والازدهار.
  • ‏كل عام والسعودية تكتب إنجازات كبيرة تشهد لها كل الأمم بها، الإنجازات التي بدأها الملك عبد العزيز رحمه الله وساروا على نهجه ذلك عشرات الرجال الذين كانوا على العهد وقدموا كل ما يملكون تجاه هذه الدولة العظيمة.

توزيعات للاحتفال بيوم التأسيس

توجد العديد من الأفكار التي يمكن ‏استخدامها للاحتفال بيوم التأسيس ومنها توزيع بعض الحلوى والملصقات وفيما يلي بعض من هذه التوزيعات، توزيع بعض الحلوى التي يوضع عليها بعض العبارات الوطنية وتوزيعها في الأماكن العامة، أو ‏توزيع الأعلام السعودية صغيرة على الأطفال الصغار مع الشوكولاته وبعض الحلوى التراثية التي اشتهرت بها المملكة قديمًا.

توزيعات للاحتفال بيوم التأسيس

توزيعات للاحتفال بيوم التأسيس

توزيعات للاحتفال بيوم التأسيس

 

خلال هذا المقال تم عرض مجموعة متنوعة من الأفكار للاحتفال يوم التاسيس السعودي وسر الاحتفال بهذا اليوم وماذا يمثل للسعوديين وبعض الأشعار الجميلة التي يمكن استخدامها للاحتفال بهذا اليوم وطريقة الاحتفال داخل المدارس والجامعات كما تم الحديث عن الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس السعودي وتم الحديث أيضًا عن الشعار الذي تم اعتمادهُ للاحتفال بهذه المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *