الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني يتساءل عنها العديد من الأشخاص، وذلك بعد أن قام ملك الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز بإصدار مرسوم ملكي بمنح كافة العاملين بالمملكة يوم الثاني والعشرين من فبراير إجازة رسمية، بمناسبة تأسيس المملكة.

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

هناك عدة فروق بين يوم التأسيس واليوم الوطني، منها:

  • يوافق يوم التأسيس اليوم الثاني والعشرين من فبراير من كل سنة، بخلاف اليوم الوطني فيوافق يوم الثالث والعشرين من سبتمبر من كل سنة.
  • يشير يوم التأسيس إلى اليوم الذي صرح فيه الإمام محمد بقيام الدولة السعودية الأولى، والتي ظلت قائمة حتى عام 1233هـ، والتي كان مبدأها الأساسي هو القرآن الكريم والسنة النبوية.
  • يرمز اليوم الوطني السعودي إلى اليوم الذي قام فيه الملك عبد العزيز بتوحيد حكومة المملكة، وكان ذلك في عام 1932م.

يوم التأسيس الوطني السعودي

إذا عدنا إلى الوراء أكثر من مائة عام، وربما مائتي عام، فلن نرى العالم كما هو الآن، ليس فقط من حيث المجتمع والتكنولوجيا، ولكن أيضًا من حيث الدول وانقساماتها الحالية والحدود السياسي لها، ونتيجة لذلك، دولة السعودية التي نعرفها اليوم لم تكن موجودة بهذا الشكل، ويمكن التعرف على هذا اليوم من خلال ما يلي:

  • تمت الإطاحة بالنظام الملكي السعودي الأول في 22 فبراير 1727 م، عندما تولى الإمام محمد بن سعود مقاليد إمارة الدرعية، والتي كانت الإمارة الرئيسية في شبه الجزيرة العربية في هذه الفترة.
  • يعود تاريخ إمارة الدرعية إلى عام 1446 م، عندما أسسها الأمير مانع بن ربيعة المريدي، أحد أوائل أفراد عائلة آل سعود ، وكان يحتل المرتبة الثانية عشر في ترتيب الأجداد الأوائل.
  • تأسست إمارة الدرعية، وتم اتخاذها الإمارة الأساسية في شبه  الجزيرة العربية، وفي ذلك الوقت كانت مركزًا متطورًا للغاية، حيث تعيش جميع أفراد الأسرة الحاكمة هناك.
  • يرجع سبب تفضيل الأمير المحمد لإمارة الدرعية على أي منطقة أخرى، هي كونها واحدة من أشهر المراكز التجارية في ذلك الوقت ويتوقف اقتصاد شبه الجزيرة بأكملها عليها.
  • مرت سنوات، وانتقل الحكم إلى العائلة المالكة السعودية في عام 1727، وأصبح محمد بن سعود هو الحاكم في ذلك الوقت، فقام بإنشاء دولة متطورة، وسميت هذه الدولة باسم الدولة السعودية الأولى، ومن هنا عرف اسم يوم التأسيس.

شاهد أيضًا: متر اقرت الحكومة اجازة لذكرى يوم التأسيس السعودي 2023؟

هوية يوم التأسيس السعودي

تم اعتماد يوم 22 فبراير إجازة رسمية من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز، وذلك للاحتفال بيوم التأسيس، ومن أهم ما يتعلق بهذا اليوم:

  • تعد هذه المرة الأولى التي يحتفل فيها الشعب السعودي بهذا اليوم.
  • تم تحديد شعار مميز لهذا اليوم وهو “يوم بدينا”، حيث تحمل هذه الكلمات البسيطة المعنى الحقيقي ليوم التأسيس، حيث ظهرت المملكة السعودية بشكلها الحالي بدايةً من هذا اليوم.
  • تم تصميم الشعار أعلاه لتمثيل مختلف القبائل والأحزاب التي عاشت معًا في شبه الجزيرة العربية وأصبحت منذ ذلك الحين دولة موحدة.
  • يتضمن الشعار رجل يقف في وسط كل هذه القبائل يحمل العلم وهو رمز لكل أهل المملكة الذين قاتلوا في الماضي، من أجل تقديم وطن لكل هؤلاء الذين عاشوا في حماية وطنهم، في ظل حياة مفعمة بالكرامة والتقدم.
  • يرمز الشعار إلى كرم شعب المملكة العربية السعودية، حتى أصبحت الآن موطن لأشخاص من جميع أنحاء العالم بسبب الراحة والأمان الموجودة بها، والتي لا يتمتعون بها في أي مكان آخر من الأرض.

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين تأسيس وتوحيد المملكة ؟

اليوم الوطني السعودي

هناك فرق كبير بين يوم التأسيس واليوم الوطني، فاليوم الوطني معروف منذ وقت طويل، وخلال الـ 16 عام الماضية كان السعوديين يحتفلون بهذا اليوم، وذلك للأحداث التي تمت فيه:

  • أعلن الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، عن قيام دولة سعودية حديثة ثالثة، بتوحيد جميع القبائل والمدن تحت راية المملكة السعودية، وتحمل هذه الدولة شعار العلم الأخضر الذي يضم بداخله كلمة التوحيد بالله.
  • شن الملك عبد العزيز حربًا مسلحة استمرت 30 عامًا ضد الخائنين للوطن، حيث تآمرت جميع العائلات والجماعات على بلدهم وأصبحوا أحد الأعداء الرئيسيين لآل سعود.
  • بدأ الصراع مع عودة النظام السعودي إلى الرياض، وأقام الأهالي تلك الأراضي لهم وجعلوهم ملوك وامراء، وبعد ذلك انضم باقي القبائل، حتى تكون تحت وطأة الرياض، ومن بين هذه القبائل: نجد وجنوب سدير.

الدولة السعودية الأولى

ليست هناك دولة لم تمر بفترات قوة وفترات ضعف، حيث نجد أن كل الدول تعرضت إلى صراعات وحروب كان لها تأثير قوي في تأسيسها، وتستغرق الدولة سنوات عديدة لترسيخ نفسها بين بقية دول العالم، الأمر الذي يتطلب التنمية الاقتصادية والتكنولوجية والوعي العام وخطة التعليم والتنمية الاستراتيجية، وبدأت الدولة السعودية الأولى في عام 1139 هـ، الذي يوافق عام 1727م.

ظلت الدولة السعودية الأولى قائمة حتى عام 1233 هـ، وأسسها الإمام محمد بن سعود، الذي كان مسؤولًا عن شؤون الدولة في ذلك الوقت، وقد اهتم الإمام محمد بن سعود بمستقبل المملكة العربية السعودية بعد توليه الحكم، حيث قام بالارتقاء بها من كافة النواحي، وسمي الحاكم بالإمام لأن اعتقاد الحكومة كان مبني على العقيدة السلفية، وكانت تعتمد على نظام الشورى، وكان الإمام من أشد المؤيدين للتعاليم الإسلامية، وبدأت الدعوة للتغيير بالتركيز على الشؤون الداخلية.

شاهد أيضًا: يصادف ٢٢ فبراير ٢٠٢٣ في السعودية

الدولة السعودية الثانية

أسس تركي بن عبد الله بن محمد بن آل سعود المملكة السعودية الثانية عام 1233ه‍، بعد سقوط أول نظام ملكي سعودي، وجعل من الرياض العاصمة الثانية للسعودية، حيث كان يلتقي فيها مع وزرائه لمناقشة قضايا الحكومة السعودية، وكان هناك العديد من الصراعات التي استمرت سبع سنوات، نتج عنها الحصول على الرياض، ثم بعد ذلك أصبحت مقر الحكم، وأصبحت عاصمة المملكة بدلًا عن الدرعية، وضم الإمام تركي بن ​​عبد الله آل سعود عدة مناطق، وعمل على توحيد المملكة تحت وطأة الحكم السعودي، وعمل الإمام على تنمية اقتصاد البلاد والتركيز على تعليم جميع أبناء المملكة.

وهكذا يكون تم التعرف على الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني ، وتم التحدث عن هوية يوم التأسيس السعودي، كما تم التعرف على الأحداث التي تمت في اليوم الوطني السعودي، وفي نهاية المقالة تم التحدث عن الدولة السعودية الأولى، والدولة السعودية الثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *