المحاسبة المالية


المحاسبة المالية

المحاسبة المالية تعتبر المحاسبة المالية هى أهم أنواع المحاسبة الموجودة فى العالم كله و هذا يرجع الى أهميتها لدى العالم كله .

و هذا لأن الكثير من الناس كأصحاب الشركات الكبيرة و المتوسطة و الصغيرة و المحلات الكبيرة و المتوسطة و الصغيرة و غيرها من المنشات العامة و الحكومية لايستغنون أبدا عن المحاسبة المالية .

و يرجع هذا الاهتمام بهذه المحاسبة لأنها تخرج لك قائمة بكل التدفقات النقدية و كل المعلومات عن المركز المالى الموجود بشركتك .


و هذه المعلومات تكون متاحة لمتخذى القرار فى الشركة كمالك الشركة مثلا او أعضاء مجلس الادارة و رئيس مجلس ادارة الشركة سواء كان داخل الشركة او خارجها .

و تعتبر هذه المحاسبة هى الفرع الأم للمحاسبة عامة و هذا أيضا ماجعلها مركز اهتمام لكل الناس الذين يستخدمون أمور المحاسبة فى مجالهم .

و تهتم هذه المحاسبة بتسجيل العمليات الحسابية و التقارير الحسابية للحصول على بيانات مالية سهلة و ملخصة ليستفيد منها متخذى القرار كأصحاب الشركات مثلا .

و أيضا تعرف هذه المحاسبة بأنها مجموعة من القواعد و القوانين المعترف بها و هى التى تتحكم فى تسجيل كل العمليات المالية و هذا اعتمادا على الملفات و المستندات و الدفاتر و القوائم المالية و هذا 

حتى يتم تحديد نتائج نشاطات الشركة .

المحاسبة المالية :

المحاسبة المالية

تعتبر المحاسبة بمثابة وسيلة جيدة و سهلة و بسيطة لتوفير المعلومات المالية الازمة للأدارة كأصحاب الشركات و غيرهم ممن يعملون بالمحاسبة مثل المستثمرين و النقابات العمالية و الغرف التجارية و الهيئات الحكومية المختلفة و هى تسهل عليهم و تمكنهم من اتخاذ القرارات الهامة و الاقتصادية فى المنشاة .

كما تفيد أيضا المحاسبة فى ادارة مشروعك فى كافة المجالات مثل تخطيط و رسم سياسات المنشاة و تحديد المراكز المالية للذين يتعاملون مع شركتك و غيرها من الخدمات الاخرى الكثيرة التى تساعدك فيها المحاسبة .

و تعتبر هذه المحاسبة من أهم فروع المحاسبة المتخصصة فى تسجيل و تصنيف و تلخيص و توصيل و تفسير المعلومات المالية التى تلزم و تخص الشركات المساهمة العامة و هذه المعلومات تكون متاحة لأصحاب الشركة فقط 

لذلك جائت البرامج الحسابية للحل من كل مشكلات المحاسبية والقيام بها جميعا بكل سهولة الان مع بى كريتيف افضل برنامج محاسبة اصبح من السهل القيام بكل التقارير والعمليات الحسابية بضغطة واحدة

اهداف المحاسبة المالية

يعتبر هدف المحاسبة المالية هو انشاء قوائم مالية نهائية لتحقيق الاتى :

يتم تحديد ربح او خسارة اعمال الشركة فى خلال فترة معينة مما يتطلب تواجد بيانات صحيحة عن كل الايرادات خلال هذه الفترة وايضا يجب توافر بيانات كاملة عن المصروفات المتصلة بالايرادات ويتم معرفة الربح او الخسارة عن طريق المقارنة بين الايرادات والمصروفات .

  • تحديد نتائج أعمال الشركة  سواء ربحاً أو خسارة فى خلال فترة معينة مما يتطلب توافر بيانات حقيقية  عن الإيرادات خلال تلك الفترة وتوافر بيانات عن المصروفات المتعلقة بالإيرادات ، ويتحدد الربح أو الخسارة بالمقارنة بين الإيردات بالمصروفات .
  • تصوير الميزانية أو المركز المالى للشركة فى تاريخ محدد حيث تظهر مصادر تمويل المشروع(ممثلة فى رأس المال والخصوم والارصدة الدائنة الاخرى )، واستخدامات الاموال المستثمرة فى المشروع ( ممثلة فى الصول الثابتة والاصول المتداولة والارصدة المدينة الاخرى ) .
اما عن باقى الاهداف
  • توفير المعلومات التي تفيد في ترشيد القرارات الإستثمارية و الإئتمانية مع ضرورة صياغتها بحيث يمكن استيعابها و فهمها من قبل  المستخدمين لعلم واستيعاب الأنشطة الإقتصادية .
  • توفير المعلومات التي تفيد في تقدير حجم التدفقات النقدية المستقبلية و توقيت هذه التدفقات  .
  • توفير المعلومات التي تفيد في تقييم موارد المنشأة و إلتزاماتها و التغيرات التي تطرأ على هذه الموارد و الإلتزامات.
  • توفير المعلومات التي تفيد في تقييم أداء الشركة و تحديد أرباحها وذلك باستخدام المقاييس الربحية المعدة وفقا لأساس الإستحقاق و التي تعطي مؤشر أفضل من المقاييس الربحية المعدة على الأساس النقدي و ذلك لأنها تحدد حجم الإنجازات الخاصة بالفترة المالية .
  • توفير المعلومات التي تفيد في تحديد درجة السيولة أو الإعسار وتدفقات الأموال .
  • توفير المعلومات التي تفيد في التقرير عن مدى نهوض الإدارة بمسئولياتها و مدى نجاحها في المحافظة على موارد الشركة  و مدى الكفاءة التي تدار بها هذه الموارد .
  • توفير المعلومات التي تتعلق بملاحظات و تفسيرات الإدارة المساعدة لفهم ما يرد بالتقارير المالية الخاصة بالشركة

 

التعليق من فيس بوك

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

تقييم القراء. من فضلك قيـم هذه المقالة :
نجمه واحدهنجمتان3 نجوماربع نجومخمس نجوم6 نجوم7 نجوم (لم يتم التقييم من قبل ..كن أول من يقيم هذه المقالة)
Loading...


عن الكاتب