برع الفنان المسلم في تطوير الخط العربي

برع الفنان المسلم في تطوير الخط العربي

برع الفنان المسلم في تطوير الخط العربي ، تنوعت الفنون الإسلامية بحيث استطاعت أن تغطي الكثير من المجالات مثل الهندسة والزخرفة والعمارة والنحت وصناعة العاج والمعادن والخزف وفن الكتابة وغيرها مما جعل الفن الإسلامي فنًا يميل إلى الحضارة أكثر من الدين، ومن خلال موقع مقالاتي سيتمّ التعرُّف على أسماء اللغات التي تمت كتابتها باستخدام الخط العربي.

برع الفنان المسلم في تطوير الخط العربي

يُعرف الخط العربي بأنّه فن من فنون تصميم الكتابة بمختلف اللغات ذات الحروف العربية، إذ تتميّز الكتابة بالحروف العربية بالاتصال الذي يسهّل من تشكيلها بأشكال هندسية متنوعة كالاستدارة والتشابك والتداخل والرجع والتركيب وغيرها، فقد استخدم فنّ الخط في تزيين جدران المساجد والمعابد والقصور والنسخ القرآني والكتب والمخطوطات قديمًا، وبناءً على ما يبق يتبيّن أنّ الإجابة الصحيحة للسؤال الوارد في الأعلى هي:[1]

  • عبارة صحيحة، إذ شهد مجال الخط العربي إقبالًا كبيرًا من الفنانين المسلمين والذين أعاروه قدرًا من الاهتمام والإتقان والتطوير خاصة في العصر الأموي في العراق والشام بعد اتساع الدولة الإسلامية.

شاهد أيضًا: بدأ الاهتمام بفن الرسم في العهد الاسلامي مبكرا

قائمة اللغات المكتوبة بالخط العربي

تمّ تقسيم اللغات التي كتبت بالخط العربي إلى خمسة أقسام وهي كما يلي:

  • اللغة العربية.
  • اللغة التركية: ومنها اللغة العثمانية والتترية والكارسية والقرمية والآذرية والأويغورية والحركسية والأنبورغية والأوزبكية والتكية والكشغرية والجغنائية.
  • اللغة الفارسية: ومنها اللغة الفارسية واللغة لأفغانية واللغة البلوشية واللغة الكردية.
  • اللغة الهندية: ومنها اللغة الأردية واللغة الملقية واللغة الدكنية واللغة السندية والكشميرية واللسان الجاوي من لغة الملايو واللغة الجاتكية.
  • اللغة الأفريقية: ومنها اللغة البربرية الشلحية والبربرية الريفية واللغة النوبية والسواحلية والحبشية واللغة الهوسية والملحاشية.

شاهد أيضًا: ركزت الفنون الاسلامية على فن العمارة وفن المنمنمات وفن الزخرفة والخط

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال برع الفنان المسلم في تطوير الخط العربي بالإضافة إلى التطرُّق لأسماء اللغات التي تمت كتابتها باستخدام الخط العربي.

المراجع

  1. ^ marefa.org , الخط العربي , 14/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *