اهمية الغذاء ونصائح مهمة للتغذية في رياضة كمال الاجسام


اهمية الغذاء ونصائح مهمة للتغذية في رياضة كمال الاجسام
كمال الاجسام

إذا كنت توّد البدء في رياضة كمال الأجسام فعليك أن تجمع العديد من المعلومات قبل البدء سواء عن الجزء الخاص بالرياضة وتنظيمها يومياً وعدد الساعات وهكذا، أو المعلومات الخاصة بالتغذية الضرورية لهذه الرياضة الصارمة، ولا يجب عليك إغفال الجزء الخاص بالغذاء و ماهية الأغذية التي يجب عليك تناولها وأهميتها لمساعدتك على بناء عضلاتك بشكل سليم.

لذا في هذا المقال سنسرد لكم أهمية الغذاء في رياضة كمال الأجسام والتي يعتبرها البعض أكثر أهمية من ممارسة الرياضة نفسها في رحلة الحصول على الجسد الرياضي المطلوب.

أهمية الغذاء في رياضة كمال الأجسام:

1- يتحكم في بنية الجسم:

تم التوصل إلى أن تجزئة الوجبات إلى 5 إلى 6 وجبات خفيفة يومياً له مفعول كبير في تحول بنية الجسم إلى الشكل المطلوب بسرعة كبيرة، بعيداً عن الفكرة المعروفة أن الوجبات هم ثلاث فقط ويبقى أن تتذكر دائماً أن هذه الوجبات يجب أن تحتوي على عناصر غذائية مفيدة ومتنوعة.

وأيضاً من الأشياء التي تتحكم في بنية الجسم بشكل سريع هي اختيار الوجبات، فمثلاً البعد عن الوجبات السريعة والدهون المصنعة والأطعمة التي تحتوي على سكريات كثيرة واستبدالها بوجبات مغذية مثل الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل الأوميجا 3 الموجودة في الأسماك أو الأطعمة المليئة بالفيتامينات والمعادن مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة.

2- تساعد في تكوين العضلات:

في رحلتك لبناء جسمك بنية رياضية سليمة لتهتم بالطبع ببناء العضلات، ومن المعروف أن هناك بعض الأطعمة التي تساعدك على بناء عضلات جسمك بشكل سريع أهمها هي الأطعمة الغنية بالبروتين مثل صدور الدجاج والأسماك واللحوم والبيض والألبان ومنتجات الألبان، عليك الانتباه إلى أن تتناول البروتينات قليلة أو خالية الدسم.

3- الغذاء من أجل ممارسة الرياضة:

إذا كنت تعتقد أن الرياضة فقط كافية لبناء عضلات والحصول على جسد رياضي فهي فكرة خاطئه، فإن أهمية الغذاء في رياضة كمال الأجسام تماماً تتساوى مع أهمية الرياضة بانتظام، فالبعض يعتقد أن الرياضة لن تجدي نفعاً على الإطلاق إذا كنت لا تهتم بنوعية الغذاء الذي تتناوله والاهتمام به.

4- الغذاء مفيد لبناء الجسم:

من المهم عند ممارستك لرياضة كمال الأجسام أن تنوع من الأغذية من أجل أن تضمن لجسمك أن يمتص كل الفوائد الموجودة في العناصر الغذائية المختلفة من بروتينات وفيتامينات ومعادن وأملاح ودهون مفيدة، وربما يتم الاستغناء عن المكملات الغذائية إذا تناولت غذاء متوازن ومتكامل.

قد يعجبك أيضا ..  بيليه – مارادونا ، من هو الملك؟

5- الغذاء مهم حتى لا تشعر بالإحباط:

لأن التغذية مطلوبة عند ممارسة رياضة كمال الأجسام وتأثيرها كبير شأنه شأن الرياضة فإن عدم الاهتمام بالتغذية المناسبة لهذه الرياضة يؤدي لعدم حدوث النتيجة التي تتوقعها وبالتالي ربما تصاب بالإحباط وتضطر إلى الرجوع عن قرارك في ممارسة رياضة كمال الأجسام وتركها للأبد.

6- مصدر للأمينو أسيد:

ربما تعرف أن عنصر الأمينو أسيد هام بل ضروري لبناء عضلاتك والتحكم في شكل جسمك بشكل كبير لذا فعليك الاهتمام بالأغذية التي تحتوي على عنصر الأمينو أسيد مثل البروتينات، فالأمينو أسيد يعمل على إصلاح وبناء والحفاظ على العضلات التي تحتاجها.

فمن المعروف أن عدد الأمينو أسيد جميعا 20، ينتج جسم الإنسان منهم 12 أمينو أسيد أما الباقي فيحتاج الجسم إلى التغذية لكي يتم إمداده بها، ولذلك فيجب عليك التأكد من أنك تتناول الكمية الكافية من الأطعمة الغنية بالأمينو أسيد بشكل يومي.

7- مصدر للبروتينات:

كما الحال في الأمينو أسيد فإن البروتينات أيضاً ضرورية للأشخاص الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام، وذلك لأن البروتين يعمل على بناء الجسم بشكل سليم كما أنها تعمل على سلامة صحة العظام ما يعزز من قدرة الشخص على ممارسة الرياضة بشكل سليم، ومن أفضل البروتينات التي يمكن للأشخاص الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام تناولها هي بروتين مصل الحليب وهي من أنواع البروتين التي يمتصها الجسم بسهولة لهذا فإن تأثيرها كبير على جسم الإنسان ومن البروتينات المفيدة أيضاً هو البيض والألبان والتونا وصدور الدجاج واللحوم التي تحتوي على عنصر الكيراتين وهو العنصر الذي يعمل على إنتاج الطاقة للعضلات.

8- مصدر للكربوهيدرات:

تعد الكربوهيدرات من أهم العناصر التي تمد الجسم والعضلات بالطاقة اللازمة ولكن عليك الحذر من الإفراط في تناول الكربوهيدرات حيث أنها في هذه الحالة تتراكم على هيئة دهون في جسمك وهو ما يؤدي إلى صعوبة تكوين العضلات.

وإليكم بعضاً من مصادر الكربوهيدرات المختلفة:

الكربوهيدرات البسيطة: وهي التي يمكنك أن تجدها في الفواكة وعصائر الفواكة والسكر، وهي أكثر أنواع الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة بشكل سريع.

الكربوهيدرات المعقدة: مثل المكرونات والخبز والأرز والشوفان، وهي من أنواع الكربوهيدرات بطيئة الامتصاص ولكنها تمدك بالطاقة لفترات طويلة.

9- مصدر للدهون:

على عكس الاعتقاد السائد بأن الدهون ضارة فإن الدهون تعد ضرورية في حالة ممارسة رياضة كمال الأجسام لكونها تساعد في زيادة كتلة العضلات، كما أن الدهون هي المصدر الرئيسي للطاقة المخزنة في جسمك، كما أنها تحمي الأعضاء الداخلية للجسم وتبقي الجسم دافئاً.

قد يعجبك أيضا ..  الشاي الأخضر يحسن الذاكرة ويزيد من الوعي والإدراك....

وهناك نوعان من الدهون:

الدهون المشبعة: حاول الابتعاد عن هذا النوع من الدهون بقدر الإمكان أو تقليله إلى أقل حد ممكن وأشهر الأطعمة التي تحتوي على هذا النوع من الدهون هي اللحم البقري.

الدهون غير المشبعة: وهي دهون مفيدة كما ذكرنا في بناء كتلة العضلات والإحساس بالدفئ كما أنها مصدر هام للطاقة المخزنة في الجسم، من أهم الأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة الزيوت النباتية كزيت الزيتون.

10- الطعام المتوان يساعد على النوم:

إن النوم لفترات كافية من أهم أسباب بناء الجسم والعضلات ويرشح للاعبين رياضات كمال الأجسام بالحفاظ على النوم من 8 إلى 10 ساعات بشكل يومي، ومن أجل الحصول على نوم كافي وهانئ عليك بتناول الأطعمة الغذائية المتوازنة المفيدة والتي تقيك من التغيير الغير مرغوب فيه في هرمونات النمو والتي لها علاقة بنمو العضلات ونمو الجسم بالشكل المطلوب.

11- يتحكم في الجينات:

الجينات تعمل على بناء الجسم والعضلات، ومن المهم أن تعرف أن الطعام المتوازن يعمل على إنتاج جينات في جسمك ما يؤدي بدوره إلى اكتساب حجم أكبر وهو ما تريده من أجل عضلات أكبر وجسم يتوازن مع شكل عضلاتك.

12- تتحكم في الحجم الذي تود أن تصل إليه:

تتحكم نوعية الأطعمة التي يتناولها الشخص الذي يمارس رياضة كمال الأجسام في الحجم الذي يريد أن يصل إليه، فعلى سبيل المثال كلما أراد الشخص زيادة حجمه عليه بتناول أطعمة تحتوي على دهون وكربوهيدرات بشكل أكبر وهكذا.

بعض النصائح الخاصة بالتغذية عند ممارسة رياضة كمال الأجسام:

1- عليك تناول وجبة كل ساعتين أو ثلاث ساعات على أقصى تقدير.

2- تناول من 5 إلى 6 وجبات متنوعة يومياً.

3- أهم وجبة في اليوم هي الوجبة التي تلي ممارستك للرياضة، ويفضل أن تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات.

وهكذا نكون سردنا لكم بالتفصيل أهمية الغذاء في رياضة كمال الأجسام وكونه لا يقل عن ممارسة الرياضة فإن كنت تنوي ممارسة هذه الرياضة المميزة عليرك باتباع النصائح ومراجعة هذه الفوائد من أجل بناء جيد للعضلات ومن أجل الحصول على الجسم الذي تود.

التعليق من فيس بوك

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
1

تقييم القراء. من فضلك قيـم هذه المقالة :
نجمه واحدهنجمتان3 نجوماربع نجومخمس نجوم6 نجوم7 نجوم (لم يتم التقييم من قبل ..كن أول من يقيم هذه المقالة)
Loading...



عن الكاتب

زائر
عضويه غير حقيقيه تنسب اليها المحتوى الذى يضيفه الزوار
  • تواصل مع زائر: