أنواع الرياضة المناسبة لكبار السن من الرجال والنساء


أنواع الرياضة المناسبة لكبار السن من الرجال والنساء
الرياضة المناسبة لكبار السن من الرجال والنساء

وفقاً للكلية الأمريكية للطب الرياضي، أن الحفاظ على رشاقتك بعد سن الستين يساعد على تجنب الأمراض المرتبطة بالعمر مثل أمراض القلب والسكري والإصابة الناجمة عن السقوط. بالإضافة إلى ذلك، ممارسة الرياضة تساعد على الحد من الإكتئاب وتحسن الحالة المزاجية والنفسية، والذي عادة ما يهاجم كبار السن خاصة النساء.

ولكن هناك أنواع من الرياضة المناسبة لكبار السن من الرجال والنساء وهى:

أولا – الرجال

في عمر الـ 40 ، يعاني الرجال من إنخفاض مستمر من هرمون التستوسيترون الذي يساهم في فقدان كتلة العضلات وكثافة العظام.عندما تنكمش عضلاتك وتفقد كتلتها، تفقد المرونة وتصبح قاسية ومؤلمة. من الممكن بعض المهام الروتينية، مثل فتح زجاجة أو حمل أكياس البقالة، أكثر صعوبة عندما تصل إلى الستينات.

لذلك يوصي المعهد الوطني للشيخوخة بتمارين القوة مثل ، رفع الذراع بشكل متكرر والوقوف على ساق واحدة، ورفع الأثقال. بالإضافة إلى ذلك ركوب الدراجات والتنس وممارسة بعض تمرينات اليوجا، تساعد على حرق الدهون، وتزيد من القدرة على التحمل والمرونة وتحافظ على قوة العظام والعضلات.


لكن لا تمارس ابدأ نفس التمرينات العضلية يومين على التوالي.

ثانيا – النساء

لسوء الحظ، يزداد إكتساب الوزن وعدم القدرة على إنقاص الوزن بسهولة بعد سن الستين ، وخاصة بعد إنقطاع الطمث الذي يمكن أن يسبب إنخفاضاً كبيراً في هرمون الأستروجين. المرأة تفقد كتلة العضلات، مما يؤدي بدروه إلى إبطاء معدل الأيض، وزيادة الوزن الغير مرغوب فيها. بالإضافة إلى كسور وتدهور العظام.

ومن أفضل التمرينات الرياضية للمرأة بعد سن الأربعين هى “أيروبك” التي تعمل على زيادة معدل ضربات القلب، وحرق الدهون، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك المشي السريع والتنس والسباحة والرقص ( تمارين الأيروبكس تتضمن الرقص).

نوع آخر من التمرينات الرياضية المناسبة للمرأة بعد سن الأربعين، تمارين الإطالة أو المد. يوصي الأطباء ممارسة مجموعة متنوعة من تمارين المد مثل لفات الرأس والكتف وشد الجسم بالكامل وتحريك المعصم والكاحل وبعض الحركات التي تحاكي تقطيع الخشب.

إرشادات لممارسة الرياضة بأمان لكبار السن من الرجال والنساء

أولا يجب التحدث مع طبيبك قبل إتخاذ أي تمارين رياضية شاقة ، خاصة في الحالات الصحية المزمنة أو غير مستقرة، مثل أمراض القلب والربو، إرتفاع ضغط الدم، أو أمراض العظام بما في ذلك هشاشة العظام ، أو مرض السكري. أيضاً إستشارة الطبيب إذا كنت تشك في أي مرض من شأنه قد يتداخل مع التمارين اليومية أو كنت تعاني من أي أعراض مزعجة ، مثل ألم في الصدر وضيق في التنفس، أو الدوخة. بمجرد أن يمنحك الطبيب الإجابة المناسبة ، يمكن أن تبدأ التمرينات الرياضية ولكن يجب إتباع تلك الإرشادات التالية قبل البدء :

–   عند ممارسة التمارين الرياضية خطط للبدء ببطء وتعزيز مستوى نشاطك تدريجياً إلا إذا كنت تمارس بالفعل وبشكل متكرر.

–  يجب أن تدرك أن التمرين الأكثر من اللازم يمكن أن يتسبب في بعض الإجهاد ، وتصلب العضلات والمفاصل، والأوتار والأربطة. لذلك مزيج من أنواع مختلفة من الأنشطة والرياضة والراحة الكافية أكثر أماناً.

– إذا توقفت عن التمرين لبعض الوقت، تراجع إلى مستوى أقل من التمرين في البداية. إذا كنت تقوم بتدريب تمرينات القوة، على سبيل المثال، رفع الأثقال خفف الأحمال أو قم بعمل عدد أقل.

– شرب الكثير من الماء والسوائل ( ماعدا المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة).

– إختيار الأحذية والملابس المناسبة لنوع التمرين.

–  يمكن أن يؤدي التمارين في الطقس الحار والرطب إلى إرتفاع درجة حرارة الجسم والجفاف. لذلك، مارس التمرين في ساعات الصباح الباكر أو في المساء أو في صالة الألعاب الرياضية المكيفة.

–  راقب علامات إرتفاع درجة الحرارة، مثل الصداع، الدوخة ، الغثيان، الضعف، أو الخفقان.

–  لاتنسى إرتداء القفازات عند تمرينات رفع الأثقال أو التنس.

–  في حالة حدوث آلام في  العضلات والذي يستمر أكثر من أسبوع إلى أسبوعين ، يجب التوقف وإستشارة الطبيب.

 

المصادر :

 

https://www.health.harvard.edu/healthbeat/10-tips-for-exercising-safely

https://www.livestrong.com/article/411953-kinds-of-exercises-for-a-56-year-old-woman/

https://www.bodybuilding.com/fun/best_over_60_workout.htm

 

 

 

التعليق من فيس بوك

Please complete the required fields.
اختر سبب التبليغ واكتب تفاصيلة .. ويمكنك ايضا التبليغ بشكل اسرع عن طريق صفحتنا فى فيس بوك



Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
1

تقييم القراء. من فضلك قيـم هذه المقالة :
نجمه واحدهنجمتان3 نجوماربع نجومخمس نجوم (1 صوت, بتقييم: 6.00 من 5)
Loading...


عن الكاتب

كاتبة ومحررة في شبكة زدني مركز بحوث تربوي - ولدي كتب الكترونية في مجال الصحة والتغذية باللغة العربية والإنجليزية. وسابقا محررة في هاف بوست وساسة بوست.