ما معنى تنكيس العلم

ما معنى تنكيس العلم

ما معنى تنكيس العلم اصطلاحاً؟ والذي يعد أحد العادات والتقاليد والطقوس التي تمارسها بعض الدول، وهو مصطلح عالمي شائع، وإحدى سياسات الدول التي تتخذها ضمن تعرض البلاد لظروف معينة كالأحداث الكارثية والحداد أو الاستسلام وما إلى ذلك، وعند القيام بتنكيس العلم في دولة ما حتى السفارات التابعة لها في مختلف الدول تنكس العلم تضامناً من بلدها الأم، فما معنى هذا المصطلح ؟ هذا ما سوف تتعرفون عليه بعد قرائتكم لسطورنا التالية في موقع مقالاتي، ونرفق لكم تاريخ ظهور هذا المطلح، لماذا لا ينكس علم السعودية وأفغانستان، وتنكيس العلم في دستور المملكة.

ما معنى تنكيس العلم

إن تنكيس العلم هو خفضه على السارية بنسبة معينة عن القمة لسبب معين، ففي معظم بلدان العالم يتم تنكيس العلم رمزاً كرمز للحداد أو الاحترام أو الضيق، وفي بعض الأحيان يخفض العلم للتحية أو كرمز من رموز الاستسلام، إلا في السعودية وأفغانستان لا يخفضان لغرض سوف نتعرف عليه لاحقاً، ولا يجوز تنكيس العلم فوراً، بل يتم رفعه أولاً إلى مكانه الطبيعي ويبقى للحظة، ثم يتم خفضه إلى المكان الذي يجب أن ينكس فيه، وعند يعاد العلم إلى وضعه الطبيعي في نهاية اليوم، يجب أن يرفع العلم إلى نهاية السارية ويبقى للحظة، ثم يتم خفضه لمكانه الطبيعي من جديد.

شاهد أيضًا: صور العلم السعودي الجديد 2023

لماذا لا ينكس علم السعودية وأفغانستان

لا يتم تنكيس علم السعودية وأفغانستان لأن كل من علميها يحتوي على أركان الإسلام، فعلم المملكة العربية السعودية أخضر اللون يحتوي على عبارة الشهادتين (لا إله إلا الله، محمد رسول الله)، أي أن هذا العلم لا يخفض لا في الحداد ولا في أي حالة أخرى، بل يبقى شامخاً عالياً مرفرفاً في السماء، لمّا يحمله من عبارة ذات أهمية كبيرة عند الإسلام، وهذه العبارة أحد أركانه (الشهادتين)، أما عن علم أفغانستان فلا ينكس لنفس السبب الذي لا ينكس لأجله علم السعودية، وهذا لأنه يحتوي على عبارة الشهادة في أعلاه (لا إله إلا الله)، ويتوسطه رسم مصغر لمسجد باللون الأبيض، أي أنه يحتوي على ركن واعتبار إسلامي مهم.

تنكيس العلم في دستور السعودية

لا يجوز تنكيس العلم في دستور المملكة العربية السعودية، فالمادة رقم 13 من دستور من نظام العلم السعودي تنص على ما يلي:

  • لا يجوز تنكيس العَلَمْ الوطني، ولا يلامس سطحه الأرض ولا الماء لأنه يحمل راية التوحيد.
  • يجب أن يكون لون علم الدولة أخضر، عرضه يساوي ثلثي طوله، وفي وسطه تكتب عبارة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) تحتها سيف مسلول، ولا يجب أن ينكس العلم أبدًا، وهذا كان ضمن المادة الثالثة من نظام الحكم في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: طريقة رسم علم السعودية .. رسومات للعلم السعودي

تاريخ تنكيس العلم

بالنسبة لتنكيس العلم عبر التاريخ فوُجِدَ هذا التقليد في القرن السابع عشر للمرة الأولى، وهذا كان في حالة الحداد، لأنهم كانوا يزعمون أن هذه المسافة المتروكة يستقر فيها علم الحداد على الموت وهذا العلم رمزي غير مرئي، ويرفرف فوق العلم الأساسي عند رفع حالة الحداد في بلدٍ ما، ومكان التنكيس ليس واحداً، بل يختلف بين بلد وآخر، فعلى سبيل المثال، بروتوكول العلم البريطاني يشير أن العلم يجب أن يتم رفعه إلى ثلثي الارتفاع على الأقل، أما في أمريكا يتم رفعه إلى النصف فقط. 

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان ما معنى تنكيس العلم، فبعد أن عرفنا لكم هذا التقليد، أرفقنا لكم لماذا لا ينكس علم السعودية وأفغانستان، وتنكيس العلم في دستور المملكة، وتاريخ تنكيس العلم.

المراجع

  1. ^ alwatan.com.sa , 'الخفاق الأخضر'.. قصة 'علم' لا ينكس , 22/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *