ما هي بنود اتفاقية مينسك بين روسيا واوكرانيا

ما هي بنود اتفاقية مينسك 

ما هي بنود اتفاقية مينسك بين روسيا واوكرانيا، عندما تنشأ نزاعات بين الدول، وتتطور هذه النزاعات، لتهديد أمن واستقرار بعضها البعض، تلجأ الدول المتصارعة، بشكل مباشر، أو بواسطة دول حلفاء وأصدقاء، للتوصل لحل أسباب النزاع القائم بينها، وفي الغالب تنتهي النقاشات، بتوقيع معاهدات أو اتفاقيات فيما بينها، تضمن حق كلا الجانبين للحصول على استقراره وأمنه، سوف يقدم لنا موقع مقالاتي هذا المقال للإجابة عن سؤالنا لمعرفة المزيد عن هذه الاتفاقية وبنودها.

ما هي اتفاقية مينسك 

في عام 2015 وبالتحديد بعد أن احتدّ النزاع في منطقة دونباس، والتي تقع جنوب شرقي أوكرانيا، أصبح هناك خطر كبير يهدد حياة الكثيرين، ويهدد أمن المناطق التي تحد هذه المدينة، استدعى النزاع في منطقة دونباس قيادات دول النورمادي وهي (روسيا، أوكرانيا، ألمانيا، فرنسا) إلى محاولة إيجاد وسيلة لفض النزاع والتخفيف من حدة الخطر، وذلك بالإجماع على وجوب التوقيع على اتفاقية توقف القتال، وتمنع المشاكل التي حصلت في دونباس، والتي سميت اتفاقية مينسيك، حيث كانت عبارة عن وثيقة تحمل مجموعة من الإجراءات الخاصّة بتنفيذ هذه الاتفاقية، وحدث هذا في العاصمة البيلاروسية في 12/02/20215، وتم توقيع الاتفاقية من قبل دول النورمادي الأربعة، بالإضافة إلى توقيع مجموعة الاتّصال الخاصّة بتسوية النزاع شرق أوكرانيا، وهي تضم مجموعة من ممثلين عن كل من حكومة روسيا وأوكرانيا وأيضًا منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وجمهورية دونيستك وجمهورية لوغانسك الشعبيتين، وهما جمهوريتان معلنتان ذاتيًا في جنوب شرق أوكرانيا.

ما هي بنود اتفاقية مينسك

شاهد أيضًا: كم تبعد اوكرانيا عن السعوديه

بنود اتفاقية مينسك

قام مجلس الأمن الدولي بتبني قرار يدعم تلك الاتفاقية، وحصل هذا في 17/02/2015، وكانت الاتفاقية تنص على ما يلي:

  • البند الأول: الوقف الحالي والإجباري لإطلاق النار في مناطق محددة من دونيتسك ولوغانسك، في أوكرانيا، منذ الساعة 00:00 في توقيت كييف بتاريخ 15/02/2015.
  • البند الثاني: قيام كل من الجانبين المتنازعين بسحب كل الأسلحة الثقيلة وذلك على مسافات متساوية منهما، وهذا بغرض إنشاء مناطق آمنة بينهما على طول 50 كيلومتراً على الأقل لسلاح المدفعية عيار 100 ميليمتر، و 70 كيلومتراً على الأقل بالنسبة للقاذف الصواريخ المتعدد، و 140 كيلو متر لراجمات الصواريخ (تورنادو. إس) و (أوراغان) و (سمرتش)، والصواريخ التكتيكيّة (توشكا) و (توشكا أو).
  • وبالنسبة للقوات الأوكرانيّة: سحب الأسلحة من خط التماس.
  • وبالنسبة للتشكيلات المسلحة لمناطق معيّنة في دونيتسك ولوغانسك: بدءًا من خط التماس وهذا وفقًا لمذكرة مينسك 19/09/2014.
  • حيث يجب أن يتم بدء سحب القوات في موعد أقصاه اليوم الثاني من وقف إطلاق النّار ولا يتجاوز ال14 يومًا.
  • البند الثالث: أن تقوم منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بمراقبة هذه الفعاليات والتحقق من إيقاف إطلاق النار وسحب جميع الأسلحة الثقيلة، ابتداءً من اليوم الأول وهذا باستخدم جميع الوسائل التقنية بما فيا الأقمار الصناعيّة، وأنظمة الرادار والطائرات بدون طيار.
  • البند الرابع: بدء الحوارات منذ اليوم الأول للانسحاب وهذا لإيجاد طرق للقيام بالانتخابات المحلية بحسب التشريعات الأوكرانية بشأن: النظام المؤقّت للإدارة المحلية الذاتية في مناطق محليّة من منطقة محددة من دونيتسك ولوغانسك، وأيضًا بشأن مستقبل النظام في هاتين المنطقتين.
  • البند الخامس: ضمان العفو فيما يخص الأحداث التي حصلت في المنطقتين، وهذا من خلال تبني قانون يحظر ويمنع مقاضاة الأشخاص الذين لهم علاقة بتلك الأحداث.
  • البند السادس: ضمان الإفراج عن كل الرهائن والمُحتجزين بأشكال غير قانونية، على أن يتم التبادل على مبدأ (الجميع مقابل الجميع)، حيث أن هذه العملية يجب أن تكتمل حتى اليوم الخامس بعد بدء الانسحاب كحد أقصى.
  • البند السابع: ضمان وصول المساعدات بشكل آمن لجميع المحتاجين على أساس الآليّة الدّولية.
  • البند الثامن: إيجاد طرق للاستئناف التام للاتصالات الاجتماعية-الاقتصادية، وأيضًا التحويلات الاجتماعية مثل دفع معاشات المتقاعدين، وفواتير المرافق العامة في وقتها المناسب،، واستئناف الحصول على الضرائب ضمن الإطار القانوني لأوكرانيا.
  • البند التاسع: استعادة أوكرانيا لكامل حدودها الدولية من قِبل حكومتها، في كل مناطق الصراع، وهذا يبدأ منذ اليوم الأول بعد الانتخابات المحليّة، ويكتمل بعد حدوث التسوية الشاملة.
  • البند العاشر: انسحاب كل التشكيلات العسكرية الأجنبية ومعداتهم الحربية، وأيضًا المرتزقة من كل أراضي أوكرانيا، تحت إشراف منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ونزع أسلحة المجموعات غير الشرعيّة.
  • البند الحادي عشر: إجراء إِصلاح دستوريّ في أوكرانيا، بالتزامن مع دخول الدستور الجديد حيّز التنفيذ، عند نهاية عام 2015، وهذا يفترض أنّ اللامركزية هي عنصر أساسي، وتشريع قانون دائم، ينظم الوضع الخاص، لبعض مناطق مقاطعتي في دونيتسك ولوغانسك، وفق ما هو محدد بالملاحظة 1، لنهاية عام 2015
  • البند الثاني عشر: سوف تتم مناقشة القضايا، المتعلقة بالانتخابات المحلية، (استناداً إلى قانون أوكرانيا، الخاص بالنظام المؤقت للإدارة الذاتية المحلية، لبعض مناطق مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك، والإدارة الذاتية)، والاتفاق عليها، مع ممثلي تلك المناطق، على أن تجري هذه الانتخاب، ضمن معايير منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومراقبة مكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان التابع لهذه المنظمة.
  • البند الثالث عشر: إنشاء مجموعات عمل، لتكثيف جهود مجموعة الاتصال الثلاثية بهدف تنفيذ الجوانب ذات الصلة، من اتفاقية مينسك.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تم به التحدث عن ما هي بنود اتفاقية مينسك بين روسيا واوكرانيا، وتم التحدث عن هذه البنود وسبب النزاع في منطقة دونباس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *