أنواع الحشرات الضارة ومدى تأثيرها على صحة الإنسان


أنواع الحشرات الضارة ومدى تأثيرها على صحة الإنسان
أنواع_الحشرات_الضارة

الحشرات الضارة

طرق جديدة للتخلص من الحشرات الضارة
أنواع الحشرات الضارة

الحشرات من أصغر أنواع الكائنات الحية من حيث الحجم , ألا إن عددها كبير جدا , إذ أثبتت الدراسات أن عدد الحشرات بفصائلها المختلفة يساوى أكثر من نصف عدد الكائنات الحية الأخرى بأنواعها وأشكالها وفصائلها المختلفة , حيث يبلغ عدد فصائل الحشرات ما يقارب من ثلاثين مليون فصيلة مختلفة تقريبا , وهذا على مستوى الفصائل , تنتمى الحشرات إلى نطاق الكائنات حقيقية النواة , وتستطيع الحشرات العيش فى جميع أنواع البيئات والمناطق المختلفة, حتى أن هناك نسبة منها تعيش فى المناطق المائية.

وتعتبر الحشرات الضارة هي إحدى أنواع الحيوانات اللافقارية، تنتمي إلى عائلة الحشرات وشعبة مفصليات الأرجل، وهذه الحشرات تتواجد في جميع أنواع الظروف البيئية، وقد تسبب الأذى للإنسان، حيث إنها تقوم على نقل المرض لجسم الإنسان، مثل مرض الكوليرا.

وعلى الرغم من فعاليات المنتجات الكيميائية التى تستخدم فى المكافحة كالطوارد والفخاخ والرذاذ القاتل وأيضا الطعوم إلا أنها تترك المزيد من المضاعفات الخطيرة فى حالة إستخدامها بطريقة خاطئة حيث أظهرت الإحصائيات العلمية إلى أن لمس المبيدات أو التعرض لها بشكل مباشر قد يسبب فى الإصابة بتهيج الجلد والعين وإضطرابات فى الجهاز التنفسى وإضطراب فى هرمونات الجسم , والأسوء من ذلك الإصابة بالأمراض السرطانية الخطيرة , هذا الأمر ينطبق أيضا على المبيدات الحميدة نسبيا وخاصة إن لم يتم التعامل معها بشكل صحيح .


ويجب أن ندرك أن المواد الكيمائية السامة لها آثار جانبية ضارة على البيئة أيضا مجرد أن تصل إلى المياة الجوفية او إلى الأنهار والبحيرات تتسبب فى تلوث مصادر المياة بأكملها والتى يعتمد عليها الأنسان والحيوان فى الحياة.

أنواع لبعض الحشرات الضارة

الصراصير: تَتواجد الصراصير في المناطق القريبة من المساكن التي يعيش فيه الإنسان، كما أنّها تعيش داخل المنازل أيضاً، وطعامها الأساسي هو النفايات، وتُعتبر الصراصير أشهر أعضاء هذه المجموعة وأكثرها انتشاراً.

الجراد: يعتبر الجراد أكثر أنواع هذه المجموعة تخريباً، وإيذاءً للإنسان؛ فهو من أكثر الحشرات التي تُسبّب خطراً على المَحاصيل الزراعية، فتؤدّي إلى إتلافها وتخريبها.

الجندب: يُعتبر هذا النوع أقلّ أنواع حشرات هذه المجموعة ضرراً؛ إذ إنّه يعيش في المروج ولا يُسبّب أيّ أضرار، ولكن منظره غير مستساغ.

النحل: وهي من أكثر الحشرات فائدة للإنسان؛ حيث إنّها الحشرة المسؤولة عن إنتاج العسل، وتَعيش في مستعمرة تحتوي على خليّة خاصّة بملِكة النحل، وخلايا مجاورة لها لصناعة العسل وتخزينه.

الدّبابير: وهي ذكور النحل. الزنابير: وتَعيش في أعشاش خاصّة، تقوم بصناعتها من الخشب.

النمل: وله أنواع كثيرة، ويَعيش في مستعمرة عادةً ما يتمّ حفرها في التراب.

الفراش: وهي حشرة جميلة المظهر، لها جناحان تتميّزان بألوان زاهية، تتواجد كثيراً بين الأزهار، ويَكثر نَشاطها في النهار.

العث: وهو ذو مَظهر شبيه جداً بالفراش، إلّا أنّ نشاطه وتحرّكاته تكون في الليل، على عكس الفراش الّذي ينتشر نهاراً، وينام ليلاً.

الحشرات الطائرة

الخنافس: تُعتبر الخنفساء من ذوات الجناح الغمدي، وتستطيع العيش في معظم البيئات المختلفة، وتتغذى على النباتات، والفطريات، وقضم الأشجار، والزرع والمحصول، وبعضها يتغذى على افتراس الحشرات واليرقات والهوام.

البعوضيات: من الحشرات المُضرّة للإنسان، حيثُ تقوم بنقل الأمراض والأوبئة من شخص لآخر مثل مرض الملاريا أو غيره من الأمراض، ويتغذى الذكر منها على خلاصة الزهور والنباتات، أمّا الأنثى فتتغذى على الدم، الذي تحتاج إليه لإنتاج البيوض.
الذباب: يُعتبر الذباب من الحشرات المتطفلة، وتمتلك زوجاً مفرداً من الأجنحة على ظهرها، يوازيها دبوسا توازن على منطقة الصدر، وهي من أنواع الحشرات المُضرّة للإنسان، والتي تعمل على نقل الأمراض الخطيرة، بالإضافة إلى ما تُسببه من إزعاج للإنسان.

الجراد: يُعتبر الجراد من رتبة مستقيمات الأجنحة، ويتغذى الجراد على النباتات المختلفة، بالإضافة إلى الثمار والبذور وقشور النبات والبراعم، ويُشكل الجراد أضراراً جسيمه على النباتات، وتعتمد شدة هذه الأضرار وخطرها على المدة التي سيبقى بها الجراد في تلك المساحة، وحجم الجراد، ومرحلة المحصول، ويمكن مكافحة الجراد من خلال رش المبيدات في المنطقة التي يتواجد فيها.

طرق مكافحة الحشرات المنزليّة

تكمن فكرة التغلّب على الحشرات التي تتواجد في المنزل من خلال القضاء عليها، والعمل على ضمان عدم وجود يرقات لتلك الحشرات أو دخول المزيد منها إلى المنزل في المستقبل، ومن هذه الطرق:

التخلّص من الحشرات الموجودة في المنزل يختلف حسب نوع الحشرات؛ ففي المنازل التي تكثر بها الحشرات الطائرة كالذباب أو البعوض يمكن استخدام إحدى أنواع الطاردات التي تعمل بالكهرباء وترسل روائح تطرد الحشرات من المنزل، أو استخدام الصاعق الكهربائي الّذي يقوم بجذب الحشرات الطائرة عن طريق استخدام الأشعّة فوق البنفسجيّة.

أمّا الحشرات الزاحفة مثل الصراصير فيتمّ التخلّص منها عن طريق وضع أنواع معيّنة من المعجون الّذي يحتوي على سم في الأركان والأماكن التي يمكن أن تختبئ بها تلك الحشرات، بالإضافة إلى إمكانيّة رش المنزل بمبيد حشري، ويُفضّل عدم تواجد أفراد الأسرة في المنزل في ذلك اليوم.

طرق الوقاية من الحشرات 

استخدام السلك على النوافذ حتى تسمح بالتهوية ودخول الشمس، وفي ذات الوقت تمنع الحشرات من الدخول. سد الفتحات التي يمكن أن تدخل منها الحشرات إلى المنزل، ويتضمّن ذلك فتحات بالوعات الصرف والأحواض، حيث يجب أن يتمّ سدها في الليل.

التخلص من النفايات المنزلية أولاً بأول، والحرص على التهوية الجيّدة للمنزل ودخول أشعة الشمس، ووضع قطع من النفتالين في الأماكن التي تتواجد بها الملابس المخزّنة والأحذية والكتب وغيرها، فإنّ الحشرات تنجذب إلى الأماكن التي توجد بها الأطعمة أو غير جيدة التهوية ومرتفعة الرطوبة.

الحرص على استخدام الديزل أو الجاز في تنظيف مواسير التصريف كلّ فترة؛ حيث يعمل الجاز على خنق الحشرات التي تتواجد في المواسير بسبب رائحته النفّاذة، والتي من الممكن أن تتسلّل إلى المنزل من خلال تلك المواسير، خاصّة الصراصير.

ممكن التخلص من الحشرات في المنزل عن طريق رش ارض الغرفة التي يكون فيها حشرات طائرة بالمبيد الحشري البودرة و تركه لثاني يوم و تكنيسه صباحاً.

يمكن التخلص من حشرات المنزل عن طريق زراعة الحبق والريحان في حديقة المنزل حيث ان هذه النباتات تعمل على طرد الحشرات الطائرة عن المنزل بشكل نهائي لأن الحشرات الطائرة تكره رائحتها.

كما يمكن استخدام حبوب القرنفل عن طريق وضعها داخل كيس وثم وضعها على النوافذ و الأبواب لمنع دخول الحشرات الطائرة إلى المنزل أو يمكن استخدام زيت القرنفل عن طريق وضعه في مواد التنظيف.

يجب مراعاة عدم ترك أواني الطعام لفترة طويلة دون غسيل و تركها متسخة لأن الحشرات الطائرة ستتجمع عليها و بكثرة.

يمكن وضع شبك على النوافذ لمنع دخول الحشرات او يمكن كذلك صب القليل من النفط في بالوعة الصرف الصحي.

https://mqalaty.com/7939/%d8%a7%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%b4%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b2%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ae%d9%84%d8%b5-%d9%85%d9%86-%d8%ad%d8%b4%d8%b1/ 

 

 

التعليق من فيس بوك

Please complete the required fields.
اختر سبب التبليغ واكتب تفاصيلة .. ويمكنك ايضا التبليغ بشكل اسرع عن طريق صفحتنا فى فيس بوك



Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

تقييم القراء. من فضلك قيـم هذه المقالة :
نجمه واحدهنجمتان3 نجوماربع نجومخمس نجوم (لم يتم التقييم من قبل ..كن أول من يقيم هذه المقالة)
Loading...


عن الكاتب

حنان عاشور كاتبه فى موقع مقالاتى أحب القصص والخيال والشعر