ادعية ليلة الاسراء والمعراج كاملة 2024

ادعية ليلة الاسراء والمعراج

ادعية ليلة الاسراء والمعراج كاملة 2024 هي ما سيدور حولها موضوع هذا المقال، حيث إنّ الكثير من المسلمين يبحثون عن هذه الأدعية وتحديدًا مع اقتراب يوم السابع والعشرين من شهر رجب المبارك، والذي يُشاع بين المسلمين أنّ هذا اليوم هو تاريخ المعجزة العظيمة الإسراء والمعراج، وفيه يحرص المسلمون على الإتيان بالعبادات والطاعات تقربًا من الله، ومن خلال موقع مقالاتي سيتمّ تقديم دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب 2024 عبر هذا المقال.

حكم ادعية ليلة الاسراء والمعراج

من المهم للمسلم أن يعرف قبل المرور على ادعية ليلة الإسراء والمعراج حكم الشرع في تخصيص الأدعية لهذه الليلة، حيث أنّ أهل العلم قد ذكروا أنّه لم يرد في كتاب الله سبحانه وتعالى ولا في سنة النبي صلى الله عليه وسلم، ما يشير إلى أنّ لهذه الليلة دعاءٌ مخصوص، أو أنّ لها أفضليّة في إجابة الدّعاء، فلا يحلّ للمسلم أن يخصّها بأيّ دعاءٍ أو عبادة، لكن يحلّ للمسلم أن يكثر من الدعاء في كلّ وقتٍ وحين، ولا بدّ له أن يفعل لأنّ الدعاء عبادةٌ عظيمة وقربة وطاعة لأمر الله سبحانه وتعالى.[1]

شاهد أيضًا: دعاء لابي المتوفي في ليله الاسراء والمعراج

ادعية ليلة الاسراء والمعراج كاملة 2024

إنّ المسلمين يبحثون عن ادعية الإسراء والمعراج ساعين بذلك لنسل الفضل والبركة والإجابة، ومما لا شكّ فيه أنه لا يوجد أدعيةٌ مخصصة لهذه الليلة، لكن يحلّ للمسلم أن يدعو بما يسّر الله له من الدعاء المشروع، وفيما يأتي بعض الأدعية المستجابة بإذن الله:

  • “اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي؟، إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟، إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ”.
  • اللهم يا حنّان يا منان يا بديع السموات والأرض، أسألك أن لا تشمّت بنا أعداؤنا في هذه الليلة، اللهم اجعل القرآن شفاءنا والإيمان بلسمًا لقلوبنا، لا إله إلا أنت.
  • اللهم أنت القادر على كلّ شيء، فكما حفظت يونس في بطن الحوت ونجّيت موسى في التابوت، وحفظت النبي محمدًا بنسيج العنكبوت، احمنا ويسر أمرنا وارحمنا وعافنا واعف عنّا.

شاهد أيضًا: دعاء تيسير الامور الصعبة قصير

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مفاتيح الجنان

ادعية ليلة الاسراء والمعراج كاملة 2024 مفاتيح الجنان هي أيضًا من الأدعية التي يبحث المسلمون عنها بكثرة مع اقتراب السابع والعشرين من شهر رجب المبارك، وفيما يأتي أدعين مشروعة يمكن الدعاء بها في كلّ وقتٍ وحين:

  • “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.

الصلاة على النبي ودعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب 2024

مع ادعية ليلة الاسراء والمعراج كاملة 2024 يسعى المسلمون للإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، في كلّ وقتٍ وحين، فالصلاة على النبي من أكثر العبادات أجرًا وبركة، وفيما يأتي أفضل صيغ الصلاة على النبي المشروعة للمسلمين:

  • “اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ في العَالَمِينَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، والسَّلَامُ”.
  • “اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ ورَسولِكَ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ قالَ أبو صَالِحٍ عَنِ اللَّيْثِ: علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ”.
  • “اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.

شاهد أيضًا: متى تبدأ ليلة الاسراء والمعراج 2024

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب 2024

إنّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يوصي بأيّ دعاءٍ مخصوص لليلة الإسراء، لكن على المسلمين الحرص أن يأتوا بأفضل الأدعية في كلّ الأوقات، وأن يتحروا أوقات الإجابة والبركة، وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب من السنة:

  • “اللهم احفَظْني بالإسلام قائمًا، واحفَظْني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تُشمِتْ بي عدوًّا حاسدًا، اللهم إني أسألُك مِن كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، وأعوذ بك مِن كل شر خزائنُه بيدك”.
  • “للهم إني أسألك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك مِن النار وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعلَ كل قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا”.
  • “أسألك خشيتَك في الغيب والشَّهادة، وكلمةَ الإخلاص في الرِّضا والغضب، وأسألك نعيمًا لا ينفَدُ، وقرةَ عينٍ لا تنقطع”.

شاهد أيضًا: رسائل تهنئة بمناسبة ليلة الاسراء والمعراج 2024

أجمل ادعية ليلة الاسراء والمعراج

كذلك فإن أجمل وأفضل الأدعية التي يمكن للمسلمين أن يدعوا بها ما وافقت سنّة النبي صلى الله عليه وسلم، ووافقت الأدعية المشروعة، وفيما يأتي أجملها:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة أسألك أن تسترنا فوق الأرض وأن تسترنا تحت الأرض، وأن تسترنا يوم العرض، اللهم باسمك نحيا وباسمك نموت وعليك نتوكل وإليك نسعى ونسجد لا إله إلا أنت.
  • “اللهم اقسِمْ لنا مِن خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتَك، ومِن اليقين ما تهوِّن به علينا مصيبات الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعله الوارثَ منا، واجعل ثأرَنا على مَن ظلمنا، وانصرنا على مَن عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في دِيننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همنا، ولا مبلَغ علمنا، ولا تسلِّط علينا مَن لا يرحمنا”.
  • اللهم إنّي أسألك في هذه الليلة المباركة، أن تجعلني من عبادك المقرّبين، اللهم اجعلني ممّن يعبدك ولا يملّ من عبادتك، اللهم يا هادي الضّالين، اللهم لا تردّني خائباً وآتني أفضل ما تؤت به عبادك الصّالحين، اللهم لا تصرفني عن بحر جودك، ولا تُخرجني من تحت رحمتك، اللهم اغفر لي يوم الدّين، ولا تؤاخذني بعثراتي وهفواتي، اللهم وتجاوز عن خطاياي وسيّئاتي، اللهم اشرح صدري ويسّر أمري واحلل عقدةً من لساني.

أجمل صور ادعية ليلة الاسراء والمعراج 2024

من المحبب لدى المسلمين الحصول على أدعية مستجابة بالصور في الإسراء والمعراج وغيرها من المناسبات الإسلامية المباركة، وفيما يأتي أجمل صور الأدعية المستجابة للإسراء والمعراج:

أجمل صور ادعية ليلة الاسراء والمعراج 2023

أجمل صور ادعية ليلة الاسراء والمعراج 2023

أجمل صور ادعية ليلة الاسراء والمعراج 2023

بهذه الصور نختتم مقال ادعية ليلة الاسراء والمعراج كاملة 2024، والذي بيّن الحكم الشرعي لتخصيص أدعية لهذه الليلة المباركة، وقدّم باقة من أجمل الأدعية المشروعة و المستجابة من السنة ومن غيرها.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , الدعاء ليلة الإسراء في ميزان الشرع , 27/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *