دعاء لرفع البلاء ودفع الابتلاءات والمصائب التي تصيب الإنسان وفوائد الدعاء لرفع البلاء

كتابة كُتاب مقالاتي - آخر تحديث: 23 أبريل 2020 , 18:04
دعاء لرفع البلاء ودفع الابتلاءات والمصائب التي تصيب الإنسان وفوائد الدعاء لرفع البلاء

يحتاج الكثير منا البحث عن دعاء لرفع البلاء الذي الم بالعالم أجمع، حيث أن الإنسان في وقت البلاء يلجأ إلى ربه لكي يجد مخرجًا من هذا البلاء، ويظل يجتهد في الدعاء والتضرع إلى الله تعالى لكي يستجيب الله له، وهناك العديد من الأدعية التي جاءت في وقت البلاء وكان الرسول صل الله عليه وسلم يرددها، وفيما يلي أهم الأدعية لرفع البلاء عن الأمة، لذا سوف نأخذكم اليوم في رحلة جديدة مع مقال دعاء لرفع البلاء ودفع الابتلاءات والمصائب التي تصيب الإنسان وفوائد الدعاء لرفع البلاء التي قد أوصانا بها ديننا الحنيف.

ما معنى البلاء ؟

البلاء هو عبارة عن اختبار وامتحان للإنسان في هذه الدنيا، وهذا البلاء يأتي بسبب الذنوب والمعاصي وقد يكون في صورة المرض، أنا عن السبب وراء حدوث البلاء للإنسان قد ذكر أئمة العلماء والفقهاء أن هذا البلاء يبعثه الله على العباد لكي يعودوا إلى رشدهم.

يمكن من خلال دعاء لرفع البلاء وترديده العمل على الرجع إليه تائبين طالبين من الله الصفح والغفران، قد خصص العلماء لفظ البلاء  للأمة الإسلامية لشدة واقعه على الشخص سواء بسبب ما تقترفه من الذنوب أو بسبب اختبار من الله سبحانه لعبده على مدى صبره ورضاه

فائدة دعاء رفع البلاء

عندما ينزل البلاء بالمسلم فعليه أن يهرع إلى الدعاء والتضرع إلى الله، حيث أن الدعاء يعمل على تقريب العبد وربه، ورابط مفتوح دائما حتى يستعين العبد بربه بعدة طرق منها بالدعاء والسعي إلى التضرع عند ذكره وترديده وطلب أمر ما من الله سبحانه، وخاصة أنه يكون الدعاء في هذا الوقت هو الحل الأمثل للخروج من هذا البلاء، حيث أن الدعاء يرد القضاء، كما أن الدعاء بمثابة تسليم الأمر كله إلى الله تعالى، والدعاء وقت البلاء والأزمات من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء.

دعاء رفع البلاء

يوجد العديد من الأدعية التي يلجأ الإنسان إليها عند وقوع البلاء، وخاصة أن الدعاء من الوسائل المضمونة للتقرب إلى الله وجلب رضا الله، كما أن الدعاء من أهم الأسباب التي تجلب الطمأنينة والراحة النفسية والاستسلام لأمر الله، ومن ضمنها دعاء لرفع البلاء مثل:

  • اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك، أوعلمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حَزَني، وذهابَ همِّي.
  • اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه، لا إلهَ إلَّا أنتَ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ.
  • لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ.
  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ، والكسلِ، والبخلِ والجبنِ، وضلِع الدين، وغلَبة الرجال اللَّه اللَّه ربِي لا أشرِك بِه شيئًا.
  • اللَهم إِني أسألك أن تجعل خير عملي آخره، وخير أيامي يَومًا ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.
  • اللَّهُمَّ مَن عاداني فَعادِه، وَمَن كادَني فَكِدهُ، وَمَن بَغَى عَلَيَّ بِهَلَكَةٍ فَأهلِكهُ، وَمَن أرادَنِي بِسوءٍ فَخُذهُ، وأطفِأ عَنِّي نارَ مَن أشَبَّ لِيَ نَارَهُ، وَاكفِنِي هَمَّ مَن أدخَلَ عَلَيَّ هَمَّه، وَأدخِلني في دِرعِك الحَصينَة، وَاستُرني بِسِترِكَ الواقي.
  • يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِع وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

أهم أدعية رفع البلاء والكرب

قد ذكر الفقهاء في العديد من الصفحات أن البلاء هو أمر مقدر من الخالق ويجب الرضى به، والتقرب إلى اله في مثل هذه المحن حتى تزول الغمه، وأحد الطرق التي قد أمرنا الله سبحانه أن نسلكها هي طريق الدعاء، ومن أهم ادعية رفع البلاء والكرب التي وردت في صفحات دعاء لرفع البلاء هي:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَء، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوء القَضَاءِ، وَشمَاتةَ الأَعْدَاءِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين أنت ربي ورب المستضعفين، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمرى، إن لم يكن بك على غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي.
  • أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليها أمر الدنيا والآخرة، من أن تنزل بي غضبك أو يحل على سخطك ولك العتبى حتى ترضى، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك، اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطتَ، ولا مُقَرِّبَ لما باعدتَ، ولا مُباعِدَ لما قرَّبتَ، ولا مُعطِيَ لما منعْتَ، ولا مانعَ لما أَعطيتَ.
  • اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك ورحمتِك وفضلِك ورزقِك، اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزول.
  • اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَة، والأمنَ يومَ الحربِ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشرِّ ما منَعْت منا.
  • اللهم حبِّب إلينا الإيمانَ وزَيِنه في قلوبِنا، وكَرِه إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ، واجعلْنا من الراشدين اللهم توفَّنا مسلمِين، وأحْيِنا مسلمِين، وألحِقْنا بالصالحين، غيرَ خزايا، ولا مفتونين.

دعاء رفع الهم والكرب

الهم والغم والحزن الناتج عن الكربات هم أحد الأمور التي يشعر بها الإنسان عند وقوعه في أحد الإبتلاءات التي قد قدرها الله له، وعليها يجب أن يدعوا الله بما يساعده على تخطي مثل هذه المحنات، ومن هذه الأدعية دعاء لرفع البلاء مثل:

  • اللهم ارضنا بقضائك و بما قسمته لنا، واجعلنا من الحامدين لك في السراء والضراء، اللهم يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل، لا تخرجني وذريتي وأهلي وأحبابي من دائرة الألطاف، وآمنا من كل ما نخاف، وكن لنا بلطفك الخفى الظاهر.
  • اللهم إني نسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ.
  • اللهمَّ إني نسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيننا ودنيانا وأهلنا ومالنا، اللهمَّ استُر عوراتنا، وآمِنْ روعاتنا، واحفظنا من بين أيدينا، ومن خلفنا، وعن يمينا، وعن شمالنا، ومن فوقنا، ونعوذُ بك أن أنغْتَالَ من تحتنا.
  • يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم فرج همنا ويسر أمرنا، وارحم ضعفنا وقلة حيلتنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن تجعل خير عملي آخره، وخير أيامنا يوم نلقاك فيه، إنّك على كل شيءٍ قَدير.

أدعية دفع الابتلاءات والمصائب

يحتاج البلاء إلى قلب خاشع خاضع لحكم الله سبحانه وتعالى، راضي بما قسمه، وراغب في التقرب إليه والتواصل معه في كل مكان وزمان، والمؤمن الصابر هو من يطلب دفع الابتلاءات والمصائب مع التمسك بحبله المتين كما أمرنا، وترديد دعاء لرفع البلاء والذي من ضمنه:

  • إلَهي يا من لا يَشغَلُهُ شَيءٌ عَن شَيء، يا مَن أحاطَ عِلمُهُ بِما ذَرأ وَبَرأ، وَأنتَ عالِمٌ بِخَفِيّاتِ الأمورِ، وَمُحصِي وَساوِسَ الصُدُورِ، وأنتِ بِالمَنزِلِ الأعلى، وَعِلمكَ محِيطٌ بِالمَنزِلِ الأَدنى، تَعالَيتَ عُلُواً كَبيراً، يا مُغيثُ أغِثني، وَفُكَّ أسري، وَاكشِف ضُرِّي، يا أرحَمَ الراحمين، يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم ارحمني وارحم جميع المذنبين من أمة محمد صلّى الله عليه وسلم، إنّك على كلّ شيء قدير.
  • اللهمّ استجب لنا كما استجبت لهم برحمتك، وعجّل علينا بفرجٍ من عندك بجودك وكرمك، وارتفاعي في سمائك يا أرحم الرّاحمين إنّك على ما تشاء قدير.
  • بِسمِ الله ذِي الشّأن، عَظيمُ البرهان، شَديدُ السُلطان، كُلَّ يَومٍ هُوَ فِي شَأن، ما شاءَ اللهُ كان، وَلا حَول وَلا قُوةَ إِلاَّ بِاللهِ العَليِّ العَظيم، وصلّى الله على محمّد خاتم النبيّين وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • بسم الله الذي لا اله غيره الرحمن الرحيم اللهم أذهب عني الهم والحزن.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النور الذاتي، والسر الساري فى سائر الاسماء والصفات وعلى اله وصحبه وسلم.
  • أمًن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء في الأرض، أإله مع الله قليلا ما تشكرون.
  • اللهم إني أعوذ بك من السلب بعد العطاء.

دعاء الهم والبلاء الذي يصيب الإنسان

مع كثرة البلاءات التي تصيب الإنسان وجدنا أن افضل طريقة يمكن بها الصبر على البلاء حتى يأتي الله بفرجه أن يقول الإنسان بالذكر والدعاء والإبتهال، ولذا يعد دعاء لرفع البلاء الذي يصيب الإنسان من الأدعية الهامة التي يبحث عنها السملم بقلب خاشع، ومنها:

  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيء قدير، رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهمّ أنتَ إلَهي الحَق الحقيق، يا مشرق البرهانِ، يا قَوي الأركانِ، يا مَن رَحَمَتُه فِي كُلِّ مَكان وَزَمان وَفِي هَذا المَكان.
  • احرسني بِعَينِك التي لا تَنام، واَكنُفْني في كَنَفِكَ الذي لا يُرام، إنَّهُ قَد تَيَقَّنَ قَلبِي أن لا إِلَهَ إلاَّ أنت، وإنِي لا أهلَك وأنتَ مَعي يا رَجائي، فَارحَمني بِقدرَتِكَ عَلَي، يا عَظيماً يُرجَى لِّكُلِّ عَظيم.
  • يا عَليمُ يا حَليم، أنتَ بِحالَتي عَليم، وَعَلَى خَلاصي قَدير، وَهُوَ عَلَيكَ يَسير، فَامنُن عَلَيَّ بِقَضائِها يا أكرَمَ الأكْرَمينَ، يا أجْوَدَ الأجوَدينَ، وَيا أسرَعَ الحاسبِينَ، يا رَبَّ العالمَين، ارحَمني وَارحَم جَميعَ المُسلِمينَ، إنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدير.
  • اللَّهُمَّ أستَجِب لَنا كَما استَجَبت لَهم، بِرحمَتِكَ عَجِّل عَلَينا بِفَرَجٍ مِن عِندِكَ، بِجودِكَ وَكَرَمكَ، وَارتِفاعِكَ في عُلُوِّ سَمائِكَ، يا أرحَمَ الراحمين.
  • أعلم بأنك حيي كريم تستحي أن أرفع يدي إليك فيردهما صفرا خائبتين، اللهم كما رددت يوسف إلى ابيه رد إلى فرحتي وأقضي حاجتي.

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع دعاء لرفع البلاء نكون عرضنا الأدعية التي يلجأ إليها الإنسان في وقت البلاء، حتى تنجلي الغمة، ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.

436 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس