رمز عدم الاهلية 1016 حساب المواطن وطريقة الاعتراض على الأهلية

كتابة خالد خاطر - تاريخ الكتابة: 7 يناير 2021 , 20:01 - آخر تحديث : 7 يناير 2021 , 18:01
رمز عدم الاهلية 1016 حساب المواطن وطريقة الاعتراض على الأهلية

يظهر رمز عدم الاهلية 1016 حساب المواطن للعديد من المواطنين بعد الانتهاء من دراسة الطلب، كما يعمل برنامج حساب المواطن على تقديم العديد من الرموز الأخرى لتنبيه المستفيد إلى ضرورة اتّخاذ الإجراءات اللازمة من أجل الحصول على الدّعم الماليّ، ويساعدنا موقع مقالاتي على معرفة تفاصيل كثير من الرموز المذكورة كما يأتي.

برنامج حساب المواطن

تمّ إطلاق برنامج حساب المواطن من قبل الحكومة السعوديّة خلال شهر ديسمبر من العام 2017م لحماية الأسرة السعوديّة من الآثار الماديّة التي تلحقهم بسبب الإصلاحات الاقتصاديّة السائدة في المملكة خلال الوقت الراهن، ويستهدف هذا البرنامج كافّة المسجّلين الذين تنطبق عليهم شروط الأهليّة من ذوي الدخل المحدود أو المتوسّط دون أصحاب الدّخل المرتفع.[1]

شروط الأهلية في حساب المواطن

لا بدّ من استيفاء الشروط الآتية للحصول على الدّعم الماديّ الذي يتمّ تقديمه من قبل الحكومة السعوديّة عبر حساب المواطن:

  • الجنسيّة السعوديّة: تمّ إطلاق برنامج حساب المواطن لدعم المواطنين الذين يحملون الجنسيّة السعوديّة بشكل أساسيّ، ويستثنى من شرط الجنسيّة حاملي بطاقات التنقّل بالإضافة إلى أبناء السعوديّات وأزواجهنّ.
  • توافق البيانات: لا بدّ من تطابق جميع البيانات التي يتمّ إدخالها من قبل المستفيد عند التسجيل في حساب المواطن مع البيانات التي تحتفظ بها الجهات الحكوميّة المختلفة للحصول على الدّعم الملائم.
  • الإقامة في السعوديّة: يقتصر دعم برنامج حساب المواطن على الأفراد المقيمين داخل حدود المملكة العربيّة السعوديّة دون غيرهم من الأفراد الذين ينطبق عليهم الشرطين السابقين.

ولمعرفة المزيد حول الأهلية في حساب المواطن شاهد أيضًا: ما معنى لم يتم دراسة حالة الأهلية مسبقا في حساب المواطن 1442

ما هو الفرق بين الاستحقاق والأهلية في حساب المواطن

تشير الأهليّة إلى فئة الأفراد الذين يلحقهم دعم حساب المواطن من المواطنين والمواطنات وأبنائهنّ وأزواجهنّ وحاملي بطاقات التنقّل في حين يشير الاستحقاق إلى قيمة الدّعم الماليّ الذي ينبغي تقديمه للأفراد الذين تنطبق عليهم شروط الأهليّة، ويتمّ الاعتماد على ثلاثة معايير لتحديد قيمة الاستحقاق، وهي: عدد التابعين وفئاتهم العمريّة بالإضافة إلى المجموع الكليّ لدخل الأسرة.

رمز عدم الاهلية 1016 حساب المواطن

يشير رمز عدم الأهليّة 1016 في حساب المواطن إلى عدم تقديم الوثائق المطلوبة من قبل البرنامج، ويمكننا معرفة المرفقات المذكورة بسهولة من خلال الانتقال إلى إدارة الرفقات من قائمة تفاصيل الطّلب ثمّ الاطّلاع على تبويب المرفقات المطلوبة، ويمكننا تقديم الاعتراض من خلال الموقع الإلكترونيّ للبرنامج من أجل رفع المرفقات المطلوبة ومعرفة سبب عدم الأهليّة بشكل تفصيليّ أيضًا.

رموز عدم الأهلية في حساب المواطن

يعمل برنامج حساب المواطن على تقديم العديد من الرموز التي تتعلّق بعدم الأهليّة ليتمكّن المستفيد من اتّخاذ الإجراءات اللازمة ضمن الفترة المحدّدة، وفيما يأتي بعضاً من أبرز هذه الرموز.

رمز عدم الاهلية 1008 حساب المواطن

يدلّ هذا الرمز على عدم تطابق الحالة الاجتماعيّة لصاحب الطلب مع الحالة الاجتماعيّة التي تتوفّر لدى الأحوال المدنيّة في المملكة العربيّة السعوديّة، ولا بدّ من الانتقال إلى تفاصيل الطّلب والتحقّق من الحالة الاجتماعيّة ثمّ تقديم الطلب مرّة أخرى لتجاوز هذه المشكلة والحصول على الدعم المخصّص.

رمز عدم الاهلية 1501 حساب المواطن

ينبغي على كافّة الأفراد المستقلّين الذين يرغبون في الحصول على دعم حساب المواطن تقديم المستندات التي تثبت استقلاليّة الامسكن وعدم الإقامة مع أفراد الأسرة الآخرين، ويشير رمز عدم الأهليّة 1501 إلى عدم قيام المستقلّ برفع المستندات الثبوتيّة المذكورة.

ولمعرفة خطوات إضافة المرفقات في حساب المواطن شاهد أيضًا: طريقة رفع المرفقات في حساب المواطن 1442

رمز عدم الاهلية 1012 حساب المواطن

يصبح الفرد السعوديّ الذي تنطبق عليه شروط الأهليّة مستقلّاً في حساب المواطن إذا تجاوز عمره الأربعة والعشرين عاماً، كما يعتبر الفرد مستقلّاً إذا قام بتقديم المستندات التي تثبت استقلاليّته في المسكن أيضًا، ويشير رمز الأهليّة 1012 إلى تسجيل التّابع كمسفيد رئيسيّ مستقلّ في البرنامج دون كونه تابعاً.

رمز عدم الاهلية 1001 حساب المواطن

يظهر رمز عدم الأهليّة 1001 إلى المسجلّين في حساب المواطن لإعلامهم بأنّ وثائق المتقدم الرئيسي لم تتطابق مع سجلات الاحوال المدنية في المملكة العربيّة السعوديّة، ويمكننا معرفة تفاصيل هذا الرمز من خلال الانتقال إلى دراسة الأهليّة من الموقع الإلكترونيّ لحساب المواطن ثمّ قراءة المعلومات المتاحة.

رمز عدم الاهلية 1006 حساب المواطن

يختصّ هذا الرمز بالمتزوّجين المستفيدين من الدعم الماليّ الذي يقدّمه حساب المواطن؛ حيث يشير الرمز 1006 إلى أن الزوجة غير مضافة لدى المستفيد الرئيسي، ويمكن للزوج الانتقال إلى موقع حساب المواطن على شبكة الانترنت وإضافة الزوجة للحصول على مستحقّاتهم الماليّة بعد تقديم الاعتراض وتصويب الطلب.

حساب المواطن اعتراض على عدم الأهلية

نستطيع تقديم طلبات الاعتراض على حالة الأهليّة في حساب المواطن عبر شبكة الانترنت عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:

  • الذّهاب إلى موقع حساب المواطن “من هنا“.
  • النّقر على خيار الدخول من الجزء العلويّ.
  • كتابة اسم المستخدم أو رقم الهويّة في الحقل المخصّص.
  • إدخال كلمة المرور ثمّ الضّغط على تسجيل الدّخول.
  • الانتقال إلى دراسة الأهليّة من القائمة الرئيسيّة.
  • الضّغط على أسباب عدم الأهليّة.
  • قراءة التنبيه ثمّ الضّغط على خيار تقديم الاعتراض.
  • اتّباع التعليمات لاستكمال عمليّة الاعتراض.

ما هي المُدة التي يتم فيها تقديم اعتراض على عدم الأهلية

يستطيع المستفيد تقديم الاعتراض على حالة الأهليّة خلال تسعين يوماً من تاريخ صدور النتيجة كما صرّح بذلك برنامج حساب المواطن عبر صفحته الرسميّة على موقع تويتر للتواصل الاجتماعيّ، ولا يمكن الاعتراض على حالة الأهليّة بعد انتهاء الفترة المذكورة، ويمكننا التّواصل مع فريق خدمة العملاء عبر الرقم 19912 لمعرفة المزيد من التفاصيل.

وللاطلاع على طريقة معرفة الأهلية في حساب المواطن اقرأ أيضًا: رابط الاستعلام عن الاهليه في حساب المواطن

يُعدّ رمز عدم الاهلية 1016 حساب المواطن واحداً من الرموز التي تظهر للعديد مستفيدي هذا البرنامج في المملكة العربيّة السعوديّة، ويدلّ هذا الرمز على عدم تقديم الوثائق المطلوبة من قبل البرنامج أثناء عمليّة التسجيل وتقديم الطلب، ويمكن لصاحب الاحساب تقديم الاعتراض ثمّ إضافة المرفقات المطلوبة بسهولة عن طريق اتّباع خطوات الاعتراض السابقة.

المراجع

  1. ^ ca.gov.sa , حساب المواطن , 7/1/2021