معجزات الانبياء وقصص عن معجزات الانبياء من القران والسنة

كتابة كُتاب مقالاتي - آخر تحديث: 24 أبريل 2020 , 19:04
معجزات الانبياء وقصص عن معجزات الانبياء من القران والسنة

تٌعتبر معجزات الانبياء من أكثر الأمور التي يبحث عنها المٌسلمون حيث تعرف المعجزة على أنها أمر خارق للطبيعة البشرية لذا قد خص الله معجزات الانبياء لهم وللصالحين من بني البشر، حيث تكون هذه المعجزة من دلائل قدرة الله تعالى التي يبعث بها إلى البشر من خلال الأنبياء والرسل، وذلك لكي يصدق البشر بوجود الله تعالى ويتأكدون من خلال هذه المعجزات، ومنها أشهر المعجزات التي ذكرت في الكتاب والسنة.

معجزات الانبياء

تميز كل نبي بمعجزة له وحده بحيث تناقلت هذه المعجزات الخاصة بالرسل إلينا من جيل إلى آخر من خلال القرآن الكريم وأحاديث رسولنا العظيم صلى الله عليه وسلم ومن هذه المعجزات ما يلي:

معجزة نوح عليه السلام

  • كان سيدنا نوح عليه السلام يدعو قومه لعبادة اله تعالى، لكن الكثير من الناس لم يستمع إليه والبعض الآخر منه استمع لدعوته وصدقه.
  • أمر الله تعالى سيدنا نوح أن يقوم ببناء سفينة كبيرة من الخشب خاصة أنه كان نجار وأن يركب في هذه السفينة كل من صدق رسالة سيدنا نوح عليه السلام.
  • من معجزات الله تعالى أنه أرسل طوفان عظيم على قوم سيدنا نوح ولم ينجو من هذا الطوفان إلا من ركب السفينة مع سيدنا نوح ونجى من الغرق من ركب معه هذه السفينة فقط.

معجزة صالح عليه السلام

  • كان نبي الله صالح له معجزة خاصة به تم ذكرها من معجزات الانبياء لم تأتي إلا له وهي أن الله تعالى جعل له ناقة خاصة به قام سيدنا صالح بإخراجها من الصخر بعد أن طلب منه قومه ذلك حتى يصدقوه.
  • تعد إخراج ناقة كبيرة من صخرة صماء أحد معجزات نبي الله صالح، خاصة أنه أيضًا خصص لها مكان تشرب منه من النبع الذي كان يشرب منه قوم سيدنا نوح.
  • كانت الناقة مخصص لها يوم تشرب فيه من الماء واليوم الآخر كان مخصص لباقي قوم سيدنا صالح وهكذا.
  • من الإعجاز الذي كان موجود في ناقة صالح عليه السلام أنها كانت تعطي لهم حليب في اليوم الذي تشرب فيه من الماء بقدر الماء الذي تشربه حتى يكفي قومه.
  • لكن الكفار في قوم صالح قاموا بعقر هذه الناقة حتى عذبهم الله عذاب شديد بسبب فعلتهم هذه.
  • قال تعالى: (وَيَا قَوْمِ هَٰذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ) [هود:64].

قصص عن معجزات الأنبياء

تعدد القصص التي وردت في القرآن الكريم عن أنبياء الله الصالحين ومن هذه القصص التي قيل عنها من معجزات الأنبياء ما يلي:

قصة سيدنا إبراهيم

  • لقد كان قوم سيدنا إبراهيم عليه السلام يعبدون الأصنام، لهذا كانت دعوة سيدنا إبراهيم لهم هي التوقف عن عبادة الأصنام وعبادة الله وحده.
  • لكن عندما لم يستجيب قوم سيدنا إبراهيم له فقام بتحطيم الأصنام الخاصة بهم لأنها حجارة لا تضر ولا تنفع، فغضب قومه منه وقاموا بحرق سيدنا إبراهيم، لكن الله تعالى أمر الله أن تكون النار برد عليه.
  • قال الله تعالى في كتابه الكريم: (قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ*قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ).

معجزة سيدنا عيسى

  • من معجزات نبي الله عيسى عليه السلام أنه ولد بلا أب من السيدة مريم العذراء.
  • كما أن سيدنا عيسى تكلم وهو في المهد كان يحدث السيدة مريم بأن لا تحزن من الأذى الذي كانت تتعرض له.
  • كان سيدنا عيسى عليه السلام ينفخ في الطير فيبث بها الروح وتطير بأمر الله تعالى.
  • كما أنه كان يبري الأكمة ويعالج الصمم بإذن الله.
  • كان سيدنا عيسى أيضًا يعرف ما يدخرون الناس في بيوتهم وكان يخبرهم بذلك.
  • كان يحي الموتى وهي من المعجزات التي وهبها الله تعالى في سيدنا عيسى.

معجزات سيدنا موسى عليه السلام

تعددت المعجزات الخاصة بسيدنا موسى والتي تعد من معجزات الأنبياء ومن هذه المعجزات ما يلي:

عصا موسى

  • لقد كان سيدنا موسى يمتلك عصاه كانت تتحول إلى حية وتستطيع أن بأكل أي حياة أخرى تظهر في طريقها.
  • اعتقد أهل سيدنا موسى أنه ساحر حتى يستطيع أن يمتلك هذه المعجزة، لكنها معجزة من عند الله تعالى.
  • قال الله تعالى في سورة البقرة (آية: 60): {وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ}.

معجزة شق البحر

عندما حاول سيدنا موسى عليه السلام الهروب من قومه، فلم يجد أمامه إلا البحر، فضرب على هذا البحر بعصاه فأمر الله تعالى البحر أن ينشق حتى يستطيع سيدنا موسى العبور من خلاله والتي تعد من ضمن معجزات الانبياء .

(فَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ ۖ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ) [الشعراء: 63].

معجزة اليد البيضاء

يقول الله تعالى في سورة النمل (آية: 12): {وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ۖ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ}.

عندما أراد الله تعالى أن يؤيد نبيه موسى، طلب منه أن يدخل يده في جيبه ويخرجها فإذا هي تكون ناصعة البياض.

معجزات سيدنا سليمان عليه السلام

تتعددت معجزات سيدنا سليمان عليه السلام والتي تعد أحد أشهر معجزات الانبياء ومن هذه المعجزات ما يلي:

محادثة الحيوانات والطيور والحشرات

فقد كان نبي الله سليمان يفهم لغة الكائنات الحية ويستطيع أن يتحدث معهم بها.

قال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ)؛

تسخير الجن

قد كان الله تعالى يسخر الجن لسيدنا سليمان عليه السلام وكان يحكمهم ويأمرهم بممارسة العديد من الأعمال الناجحة النافعة مثل عمارة المحاريب، استخراج اللؤلؤ وغيرها.

كما كان عليه السلام يعاقب من يخالفه من الجن ويقيده بالسلاسل، قال الله تعالى: (وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ*وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ).

تسخر الرياح

  • لقد كانت الرياح تسير كما كان سيدنا سليمان يحاول توجيهها، كانت شديدة القوة والسرعة فقد كانت تحمل مئات الآلاف من الناس بأحمالهم وتنقلهم حيث تؤمر به.
  • (قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ*فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ)
  • كما قال الله تعالى (وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا ۚ وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ)

معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم

تعددت معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم أخر الأنبياء المرسلين وخاتم النبيين ومن هذه المعجزات ما يلي:

القرآن الكريم

  • يعد القرآن الكريم من أعظم معجزات محمد صلى الله عليه وسلم، خاصة أن هذه المعجزة هي الباقية إلى قيام الساعة
  • يتميز القرآن الكريم بالإعجاز العلمي والأدبي في جميع الآيات التي توجد فيه.
  • قال الله تعالى: {قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا}

انشقاق القمر

انشق القمر إلى نصفين في عهد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لكن الكثير من المشركين اعتبروا ذلك سحر .

لكن انشقاق القمر أحد معجزات النبي، كما أنها من علامات الساعة وذلك لقول الله تعالى: : {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ}

حادثة الإسراء والمعراج

لقد كانت هذه المعجزات من المعجزات العظيمة لنبي الله محمد عليه الصلاة والسلام،.

كرم الله تعالى محمد عليه الصلاة والسلام في ليلة واحدة من رأى فيها المسجد الحرام والمسجد الأقصى وعرج في السموات السبع حتى وصل لسدرة المنتهى.

قال الله تعالى {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}

جميع معجزات الانبياء التي ورد ذكرها لها أدلة شرعية من القرآن الكريم وسنة نبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان الهدف من جميع هذه المعجزات هو الإيمان بوجود الله تعالى وعبادته وحده لا شريك له.

257 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس