مقالاتي

مقالات في شتى المجالات

آراء وخواطر

آراء وخواطر مقالات دينيه

الإسلاموفوبيا وواقعة نيوزيلاندا، هل هناك علاقة؟

أعادت واقعة نيوزيلاندا الجدال العقيم إلى الأذهان ومنها إلى الساحة الإعلامية العربية و الدولية، كما هي العادة دائما كلما وقعت جريمة إرهابية نكراء، حول سلمية الإسلام والتشكيك في دين السلام، مع أن الضحية هذه المرة وقبلها مرات كثيرة هم المسلمون….

قصة الماضي

الحنين والشوق والراحة الرجعية إذا كنت تجلس وحدك وسط تغريدات الطيور وتنظر للأشجار حولك .. ومياه البحر تعزف لك أعذب الألحان عندما تذكر أياماً مضت .. تجري أحداثها أمامك وسط ضباب الأفكار فيدق قلبك بالحنين .. وتتنفس الصعداء متمتماً أين…

آراء وخواطر

اموال ضائعه وبطون وعقول فارغه

عندما تتذكر الماضي الجميل تذرف دموع الاشتياق ونشوة تاسر القلوب و لحن يجول ويصول بالعقول ويبداء التمنى بعودة هذا الماضي . لكن لو جمعت نفس الاشخاص في نفس المكان لم حصل لك ماتريد من هذا الحنين والشوق وتجده مجرد اجتماع…

آراء وخواطر

يوم جديد

يوم جديد يظاف الي حياتنا بالامس تحدثت عنها وصفتها كانها ملاك من الجنة لا اعرف لمذا اصبحت كل كتاباتي تتموحر حولها هل استطيع القول انها اصبحت هي مصدر سعادتي و ابتسامتي منذ ان استيقض و هي معي في مخيلتي امام…

آراء وخواطر

عالم الحداثة والعالم الماضي

العنوان يجذب الفضول لمعرفة الفرق الكبير بين الحاضر والماضي. ما نعاني في الحاضر هو ناتج عن التصرف الفوضوي وعدم المبالاة بما تحتويه ملفات الماضي ، يقول المثل ( من لا ماضي له لا حاضر له ) انه كذلك عندما قطعنا…

آراء وخواطر التنميه البشريه وتطوير الذات

قتلتها دون وعي !!!

قتلتها دون وعي !! المسكينة قتلت بغير ذنب، قتلت بطريقة بشعة، تفنن القاتل في قتلها، وقعت أحداث و فصول الجريمة في إحدى الدول العربية التي زرتها، حيث وجدت المجني عليها مقتولة دونما دليل يشير إلى هوية القاتل, رغم سعي الجهات…

آراء وخواطر

والمحشي..يحكم العالم

أحيانا يبحث الانسان فيما حوله عن لحظة راحة..لحظة سعادة خالصة، تبحر به بعيدا عن المنغصات والهموم، ومن تلك اللحظات النادرة التي مررت بها مؤخرا – وهي تعد نادرة ضن الزمان أن يمن بمثلها- كانت تلك اللحظة التي وضعت فيه أمامي…

آراء وخواطر مقالات دينيه

الاستغفار وفوائدة

الاســـــتـــــــغــــــفـــــار إنّ معنى الاستغفار في اللغة هو: طلب المغفرة بالمقال والفعال. وأمّا عند الفقهاء فالاستغفار هو: سؤال المغفرة كذلك، والمغفرة في الأصل: السّتر، ويراد بها التّجاوز عن الذّنب وعدم المؤاخذة به. وقد يكون الاستغفار بمعنى الإسلام، وذلك لقوله سبحانه وتعالى:…

آراء وخواطر

لو كُنتَ مكان طالب / طالبة “الحُضن” .. ماذا كُنت لتفعل؟

طالعتنا مواقع التواصل الإجتماعي بفيديو لطالبٍ يتقدم إلى زميلته على طريقة المُسلسلات التُركية، راكعاً أمامها ببقاقة مِن الورود، ثُم قام بإحتضانها في الحرم الجامعي، على مرأى ومسمع مِن الجميع! وكالعادة، انقسم رواد السوشيال ميديا إلى فريقين، بين مُدعٍ للُحرية الجوفاء…

آراء وخواطر مقالات دينيه

حديث الشباب

الحمد لله وكفى وصلاه وسلاما على النبي المصطفى اللهم صل وسلم وزد وبارك على هذا النبي وعلى اله وصحبه وسلم ان شئت بعد الضلاله تهتدى…صلي على الهادي البشير محمد صلاه وسلاما دائمين متلازمين على هذا النبي الامي وعلى وصحبه الاخيار…

آراء وخواطر

الألحاد……يصطدم بصخرة فلسفتنا بأسلوب وبيان واضح

الألحاد……يصطدم بصخرة فلسفتنا بأسلوب وبيان واضح ——————- بقلم …باسم الحميداويوتستمر الرسائل الهادفة والتي من شانها ان ترفع بالانسان الى اعلى المراتب بعد مر بأدناها حيث كان في احسن تقويم (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ )…

آراء وخواطر

يوم جديد

يوم جديد يظاف الي حياتنا بالامس تحدثت عنها وصفتها كانها ملاك من الجنة لا اعرف لمذا اصبحت كل كتاباتي تتموحر حولها هل استطيع القول انها اصبحت هي مصدر سعادتي و ابتسامتي منذ ان استيقض و هي معي في مخيلتي امام…

آراء وخواطر

انحبس صوتي

لقد وجدت ان الكتابة منفذ لاعبرا بها علي ما يدور بخاطري و اعبر بها عن احساسي اليوم لن اتحدث عن مصدر كتاباتي اليوم ساتحدث عن نفسي عن مشاعري عن افكاري و احلامي فالكتابت كانت دائما هي صوتي اذا انحبس صوتي…

آراء وخواطر الأسرة وتربيه الأبناء التنميه البشريه وتطوير الذات تجارب شخصية مقالات عامه موقع مقالاتى

أخرج الخاسرين من حياتك

  لا تحدثني عن خيبات الأمل لديك واخفاقاتك ولكن حدثني عن احتمالات تحقيق أحلامك قد يكون الأمر شاق ومتعب لتغيير حياتك ولكنه ليس مستحيلا كل ما في الأمر عليك العمل على تحقيق أهدافك بشجاعة فقد يصادفك الكثير من الألم تحمله…

آراء وخواطر الأسرة وتربيه الأبناء التنميه البشريه وتطوير الذات

فرصة العمر

فرصة العمر لا تجعل حياتك مرهونة على شيء، سهلة الانشغال بأشياء تسرق أجمل أيام عمرك تبعدك عن أهدافك، اجعلها متيقظة للخروج من عتمتها فهناك نور بداخلك قد لا يكون مضيئاً بما لا يكفى ولكنه سيبهرك عندما تتبعه سيشعرك أنك مازالت…

العناق … حب

العناق هدية عظيمة  … حجم واحد يناسب الجميع  … وانه سهل التبادل . دعنا نتعانق بحرارة … لا يمكنك منح عناق  دون الحصول على واحد . ولدتّ لتُعانٙق  … أنا أريد عناقا . أردتُ أن أرسل لك شيئا خاصا ،…

عائلتي

الحب في عائلتنا يتدفق بقوة وعمق … تاركا لنا ذكريات نعزها ونحافظ عليها . العائلة … إلى الأبد . العائلة … هي دائرة من الرعاية الروابط العائلية هي خيوط ثمينة … أينما سافرنا  فإنها تسحبنا على مقربة من أولئك الذين…

أهم النصائح عند الشعور بالوحدة وتدمير الذات

  الوحدة شعور قاسى لا تدعه يتملك منك من منا لم يشعر بالوحدة يوماً، فرغم كل العلاقات الأسرية والاجتماعية يبقى شعور الوحدة مصراً على تملكنا بين الحين والآخر، بعضنا يفضل الانزواء مستسلماً لمشاعره هذه،والبعض الآخر يبحث عن وسيلة ما للخروج…

بلاد كحلة

  جدير بمَنْ لا يقرأ تاريخ البلد الذي ينتمي إليه، أن يحيا صامتا مثل بعض الكائنات من حولنا. فلا يعقل بأيّ حال من الأحوال كمغاربة أن نجهل تاريخنا. و”إن كان ليس لنا من وطننا إلا الألقاب..والأسماء..؟!”1 لقد مرّ المغرب عبر…