حكم مشاهدة المسلسلات في نهار رمضان

كتابة عبدالرحمن محمد - آخر تحديث: 24 أبريل 2020 , 13:04
حكم مشاهدة المسلسلات في نهار رمضان

حكم مشاهدة المسلسلات في نهار رمضان من الأحكام المحيرة التي تثير تساؤل الكثير من المسلمين، حيث أن هناك الكثير من الشباب أصبح يتجه لمشاهدة التلفاز في أيام شهر رمضان وابتعدوا عن غاية الشهر الأساسية، وأصبح هذا الأمر متفشيًا بشكلٍ كبيرٍ في عالم الشباب خاصةً وفي عالم كبار السن والأطفال بشكلٍ عام.

حكم مشاهدة المسلسلات في نهار رمضان

نظرًا لأهمية هذا الموضوع تحديدًا وحساسيته الشديدة لأنه يتعلق بأفضل شهور العام وهو شهر رمضان الكريم، فقد اختلفت الآراء وتضاربت المذاهب في هذا الأمر، ولذلك وجب سرد أكثر أراء العلماء والأئمة حول هذا الموضوع.

شاهد أيضًا: أيهما أفضل صلاة القيام في البيت أم المسجد وما هي صلاة القيام بالتفصيل ؟.

رد الدكتور محمد شحاته أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر

كان رد الدكتور محمد شحاته واضحًا ومحددًا في أمر مشاهدة المسلسلات التي تشتمل على المحرمات في نهار رمضان، حيث أكد أنها لا تبطل يوم الصيام، واستشهد في ذلك بما قاله النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:

“رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلَّا الْجُوعُ والعَطَشْ”.

وأوضح الدكتور في كلامه أن المعنى لقوله هذا ليس لصومه ثواب ولا قبول عند الله، وأن عند مشاهدة المسلسلات لم تتحقق بذلك غاية الصيام وهي التقوى، كما قال الله تعالي في كتابه العزيز:

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ” (البقرة 183).

وأضاف أن الذي يشاهد المسلسلات في نهار صومه لم يحقق الغاية من الصيام فقط ولكن صيامه ليس باطلًا، حيث قال النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:

“مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ وَالْجَهْلَ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ”. رواه البخاري وأبو داوود.

رد دار الإفتاء حول حكم مشاهدة المسلسلات في نهار رمضان

جاء رد دار الإفتاء في شأن هذا الموضوع، أن شهر رمضان هو فرصة الإنسان للخروج من الذنوب ولابد من اغتنام هذه الفرصة في الخير، وأضافت أنه لا يوجد مشكلة من مشاهدة التلفاز من أجل الترفيه عن النفس في أوقات الصيام، ولكن يجب الابتعاد عن مشاهدة ما يخدش الحياء ويحرك الغريزة الطبيعية لدى الإنسان.

مجموع الفتاوى

أكدت مجموع الفتاوى التي صدرت في هذا الموضوع أنه من الواجب على الصائمين اتقاء الله -سبحانه وتعالى- في جميع الأوقات ويحذروا ما حرم الله عليهم من مشاهدة المسلسلات التي تظهر فيها المحرمات، من مشاهد خليعة وكلمات منكرة وما يظهر في التلفاز من مشاهد تخالف شرع الله من صور وأغاني ودعوات مضللة.

الشيخ عبد العزيز النجار رئيس الإدارة المركزية لمعاهد دمياط الأزهرية

أكد الشيخ أن مشاهدة المسلسلات في رمضان ليست من مبطلات الصيام، لكن تغضب الله -عز وجل-، وعلى هذا تنقص من ثواب الصيام، ويجب على الصائم خلال الشهر الكريم أن يغتنم الفرصة، ويكثر في الطاعات والعبادات والابتعاد عن الأمور المحرمة شرعًا.

الشيخ عزيز فرحان

قال الشيخ أن مشاهدة المسلسلات في رمضان لا تفسد اليوم، ولكن لابد أن يكون ذلك المسلسل لا يوجد به ما حرمه الله، وفي حالة وجود مشاهد خليعة ومخلة بالحياء لا يجوز على الشخص صائمًا كان أو مفطرًا مشاهدته، بل إن كان صائمًا فإن الأمر أشنع.

وأضاف أن مشاهدة ما حرمه الله في حالة الصيام ينافِ مقصود وغاية الصوم، والغاية هي تقوى الله عز وجل، والواجب على من رأى تلك المسلسلات التوبة والاستغفار.

قد يهمك أيضًا: حكم قول رمضان كريم اسلام ويب

نصائح حول حكم مشاهدة المسلسلات في نهار رمضان

يجب على المسلم معرفة حكم مشاهدة المسلسلات في رمضان وغير رمضان، حيث يمكن أن تكون في هذه المسلسلات محرمات مثل التبرج والاختلاط والسفور وغيرهم من الأمور التي حرمها الله، وعلى من يشاهد هذه المسلسلات في نهار رمضان أن يسارع بالتوبة إلى الله والاستغفار.

كانت ردود وإجابات شيوخ الإسلام واضحة وصريحه ولا جدال واختلاف فيها وتحمل من القرآن والأحاديث دلائل كافية على معنى كلامهم ولم نجد اختلاف في آرائهم، فهم أجمعوا أن مشاهدة المسلسلات لا تبطل من الصيام ولكن تنقص من أجر الصائم وتغضب الله عز وجل، وأنه لا يفضل مشاهدتها بل يفضل الإكثار من العبادة واغتنام فرصة التوبة والرجوع إلى الله عز وجل.

وفي نهاية هذا الموضوع، نسترجع معًا ما قمنا بسرده، حيث بينّا آراء جمهور العلماء ودار الإفتاء بشأن حكم مشاهدة المسلسلات في نهار رمضان بشكلٍ خاص وغير نهار الشهر الكريم بشكلٍ عام، كما أعطينا نصائحًا بشأن مشاهدة المسلسلات وكيفية اغتنام شهر رمضان المعظم.

177 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس