دعاء الوباء وأدعية لرفع البلاء ونصائح لتجنب الإصابة بالأوبئة

كتابة كُتاب مقالاتي - آخر تحديث: 23 أبريل 2020 , 12:04
دعاء الوباء وأدعية لرفع البلاء ونصائح لتجنب الإصابة بالأوبئة

يعد دعاء الوباء من أكثر الأدعية التي يبحث عنها المسلمين في كل مكان بشكل كبير في هذه الأيام العصيبة، حيث يحدث الوباء عندما ينتشر المرض المعدي بسرعة إلى العديد من الناس، وفى هذة الحالة ينتشر الذعر والخوف بين الناس، ولكن يجب ان نعمل على اتباع اجراءات السلامة من اجل تجاوز هذة الأوقات العصيبة على خير، واليوم سوف نتعرف على أهم الأدعية لتحصين النفس من المرض والوباء وأدعية متنوعة لرفع البلاء.

ما هو الوباء ؟

الوباء هو مرض ينتشر بصورة سريعة بين الناس وهناك العديد من الأمثلة على الأوبئة التي حدثت في العالم على مر السنين، والتي أودت بحياة الكثير من الأشخاص من مختلف الفئات العمرية، وهنا تعمل الحكومات جاهدة على حماية شعوبها من الوباء من خلال بعض القرارات التي من شأنها الحفاظ على المواطن، كما يجب على الإنسان أن يعمل دائما على تحصين نقسه وذلك عبر الصلاة والدعاء و الإستغفار .

كيف يحدث الوباء ؟

الوباء يحدث عندما ينتشر المرض بين أعداد كبيرة من الأشخاص بصورة غير متوقعة، وقد يبقى في منطقة واحدة أو يمتد على نطاق أوسع ويمكن أن يستمر تفشي المرض لأيام أو سنوات، مما قد يتسبب فى حدوث الكثير من الخسائر الإقتصادية والإجتماعية والنفسية وايضا الخسائر فى الأرواح.

يجب ان يتعاون الشعب مع الحكومات في مثل هذة الحالات من اجل منع انتشار الوباء بين الأشخاص، ويحدث هذا من خلال اتباع اساليب الوقاية المناسبة، ونشر التوعية التلفزيونية حول خطورة الوباء وضرورة التكاتف معاً للتصدي له بإذن الله.

دعاء الوباء

في حال اذا كنت تعاني من الوباء المنتشر من حولك فإن كل ما عليك هو أن تدعو الله عز وجل من أجل أن يحميك أنت وعائلتك من التعرض له، ويجب ايضاً ان تأخذ بالأسباب لكي تبقي في أمان بعيدا عن المرض ، لذا في الجزء التالي سوف نتعرف على ادعية لرفع الوباء من القران والسنة :

  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا التي تهتك العصم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لنا كل ذنب أذنبته، وكل خطيئة أخطأتها.
  • اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ماتقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فبابك واقفون، ولجودك الواسع منتظرون يا كريم يا رحيم.
  • اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  • اللهم أن نسالك باسماءك الحسنى وصفاتك العلى نسالك ياقريب يامجيب يامن لا يغيب عن سمعك كلام ولا عن بصرك أنس ولا جان ولا قبضتك جبروت ولا شيطان، أن تحفظ بلدنا وأهلها ومن الوباء ومن البلاء ومن كل سوء برحمتك يأرحم الراحمين اللهم أجعل بلدنا وأهلها فى عنايتك ورعايتك وكنفك يأكرم الأكرامين، اللهم أجعل لنا من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل داء دواء ومن كل مرض شفاء وأجعل لنا مع العسر يسر وما ذلك عليك بعزيز يأرحم الراحمين وسلاما على المرسلين والحمد لله رب العالمين”

دعاء لرفع البلاء مستجاب

ان الله اذا احب عبداً ابتلاه، ومع كثرة الإبتلاءات التي قد تصيب المؤمن يجب ان يكون صابر وشاكر لنعم الله تعالى، وان لا يجزع من قدرة الله تعالى على ان يخرجه من الضيق إلى  الفرج بإذنه، وفي الجزء التالي نقدم مجموعة مميزة من الأدعية المختارة من الكتاب والسنة لرفع الوباء :

  • اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطتَ، ولا مُقَرِّبَ لما باعدتَ، ولا مُباعِدَ لما قرَّبتَ، ولا مُعطِيَ لما منعْتَ، ولا مانعَ لما أَعطيتَ اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك ورحمتِك وفضلِك ورزقِك، اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ، والأمنَ يومَ الحربِ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشرِّ ما منَعْت منا اللهم حبِّبْ إلينا الإيمانَ وزَيِّنْه في قلوبِنا، وكَرِّه إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ واجعلْنا من الراشدين اللهم توفَّنا مسلمِين، وأحْيِنا مسلمِين وألحِقْنا بالصالحين، غيرَ خزايا، ولا مفتونين.
  • اللهم ارضنا بقضائك و بما قسمته لنا، واجعلنا من الحامدين لك في السراء والضراء، اللهم يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل، لا تخرجني وذريتي وأهلي وأحبابي من دائرة الألطاف، وأمنا من كل ما نخاف، وكن لنا بلطفك الخفى الظاهر.
  • اللهم إني نسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني نسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيننا ودنيانا وأهلنا ومالنا، اللهمَّ استُرْ عوراتنا، وآمِنْ روعاتنا، واحفظنا من بين أيدينا، ومن خلفنا، وعن يميننا، وعن شمالنا، ومن فوقنا، ونعوذُ بك أن أنغْتَالَ من تحتنا.
  • يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم فرج همنا ويسر أمرنا، وارحم ضعفنا وقلة حيلتنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب يارب العالمين، اللهم إني أسألك أن تجعل خير عملي آخره، وخير أيامنا يوم نلقاك فيه، إنّك على كل شيءٍ قَدير.

دعاء لتحصين النفس من الوباء

يجب ان يحرص المسلم على تحصين نفسه وذوية من البلاء بصورة مستمرة، وهذا يجب ان يحدث في حالات الوباء أو غيرها، من خلال قراءة السور القصيرة من القران الكريم والمسح على اجزاء الجسم، كما سوف نتعرف الان على اهم الأدعية المذكورة لرفع الوباء من البلاد :

  • تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم ان كان هذا الوباء والبلاء بذنب ارتكبناه أو إثم اقترفناه أو وزر جنيناه او ظلم ظلمناه أو فرض تركناه او نفل ضيعناه او عصيان فعلناه أو نهي أتيناه أو بصر أطلقنا، فإنا تائبون إليك فتب علينا يارب ولا تطل علينا مداه.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.
  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ.
  • اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري.
  • أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ.
  • أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ.

ادعية عن الوباء مكتوبة

يشمل انتشار الوباء في هذه الايام عدد كبير من المناطق والدول حول العالم من مختلف الأعمار والدينات، ونطرح لكم ادعية عن الوباء مكتوبة:

  • اللهم اكشف عنا هذا الوباء، يا عالِم كل خفية، ويا صارف كل بليّة، ندعوك بما اشتدت به فاقته، وضعُفت قوتنا، وقلة حيلتنا، اللهم ارحمنا واغثنا، والطف بنا، و تداركنا بإغاثتك، اللهم نتوسل إليك باسمك الواحد، الفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عنا ما أمسينا فيه، وما أصبحنا فيه، اجرنا اجرنا أجرني يا الله، يا كاشف الهم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.
  • أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ، أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ.
  • اللهم فوضتك أمري كله، فجمّله خيرا بما شئت، واجعلني يارب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.
  • اللهم عافني في جسدي، وفي قلبي، وفي بدني، وفي صحتي، وفي قوتي، وعافني في دنياي وآخرتي.
  • اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقلته نفسي.

واخيرا في ختام مقال اليوم عن دعاء الوباء ، ندعو الله تعالى أن يحمينا من الأمراض والأوبئة وأن يمتعنا بالصحة والعافية، ويجب أن نعمل ايضًا على اتباع تعليمات الوقاية والنظافة لكي نبقي بأمان،  ومع القليل من الحس السليم والاحتياطات المناسبة، يمكنك تجنب الأمراض المعدية وتجنب انتشارها.

205 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس