دعاء رؤية هلال ذي الحجة ، أفضل الأدعية المأثورة عن النبي

دعاء رؤية هلال ذي الحجة

دعاء رؤية هلال ذي الحجة ، أفضل الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد يرغب المسلم دائمًا بالخير في حياته الدنيا والآخرة لذلك، فإنّه يُسارع إلى الدعاء والطلب من رب العالمين بأن يجعله من الفائزين، لهذا فإنّ موقع مقالاتي سيأتي على بعض الأدعية التي يحسن قولها عند رؤية الهلال ونحوه.

دعاء رؤية هلال ذي الحجة

مما يقوله المسلم في دعاء رؤية هلال ذي الحجة:

  • اللهم يا رب هذا الهلال، أنت يا عظيم يا مَن أذنت بتكويره ونوره، يا مَن قلت للأمر كن فيكون، اللهم قلت لحاجاتي كوني، اللهم قل لأيامي الحسنة كوني، اللهم اجعل الجنة من نصيبي يا رب العالمين.
  • اللهم في هذا الليل البهيم، هذا الليل الذي لا يشهد على ثقله إلا أنا وتعلم ما بي أنت، اللهم كما أذنت للنهار أن يجلو هذه الظلمة ائذن لروحي بأن تُجلى من الهموم يا خالق السماوات والأرض وما بينهما.
  • يا رب يا خالق الكون، إلى مَن كل ضعفي يا أرحم الراحمين، أسألك يا خالق كل معجزة ويا واجد كل شيء أن تكون معي في أمري كله وفي الدنيا وفي الآخرة، ولا تكلني ا الله إلى نفسي طرفة عين أنت وليي ومولاي.

اقرأ أيضاً: دعاء يوم عرفة مكتوب

أفضل الأدعية المأثورة عن النبي

من خير الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والتي تُقال في هذا الموقف:[1]

  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.

  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس.

  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله، وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله، وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.

اقرأ أيضاً: عبارات عن ذي الحجة 

تكبيرات ذي الحجة مكتوبة عن النبي

من تكبيرات ذي الحجة المأثورة:

  • كبِّروا اللهَ، اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ، اللهُ أكبرُ كبيرًا.

  • اللَّهُ أَكْبرُ اللَّهُ أَكْبرُ، اللَّهُ أَكْبرُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبرُ اللَّهُ أَكْبرُ وللَّهِ الحمدُ.

  • للهُ أكبرُ كبيرًا، اللهُ أكبرُ كبيرًا، اللهُ أكبرُ وأجلُّ، اللهُ أكبرُ على ما هَدَانا.

  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده.

اقرأ أيضًا: دعاء لأبي المتوفي في يوم عرفة

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عند رؤية الهلال

ورد عن طلحة بن عبيد الله أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم كان لمّا يرى الهلال يقول: “اللهمَّ أهلَّهُ علينا باليمنِ والإيمان، والسلامةِ والإسلام، ربِّي وربُّكَ اللهُ”.[2]

اقرأ أيضًا: دعاء للميت في يوم عرفة 

دعاء أول يوم من عشر ذي الحجة 2024

من الأدعية التي تُقال في اليوم الأول من عشر ذي الحجة:

  • اللهم هذا اليوم الأول من أيامك المباركة، اللهم هذا اليوم الأول الذي تبدأ فيه تكبيرات العيد، تلك التكبيرات التي تنتشي بها الروح والنفس، يا الله يا سامع كل عبد ويا عاطي كل سؤل، أسألك يا رب العالمين ألا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.
  • بسم الله خير الأسماء في الأرض والسماء، بسم الله الواجد الماجد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، أسألك يا رب العالمين ألا تتركني وحدي في هذه الحياة القاسية.
  • اللهم يا الله يا سامع كل شكوى يا مَن قلت ادعوني أستجب لكم، اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة، هذا الجهد وعليك التكلان، أنت يا ناصر المستضعفين، ويا سامع أنين المظلومين.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفة قبل الإفطار 

دعاء رؤية هلال ذي الحجة 2024-1445 مستجاب

لا يُمكن ضمان استجابة الدعاء؛ لأنّ هذا الأمر غيبي، ولكن من خير ما يدعو به العبد المسلم عند رؤية الهلال:

  • الآن يا ربي أرى آلاء خلقك، أنت وحدك الذي صرفت هذا الكون، أنت يا رب العالمين لا ترضى أن يكون لك شريك وحاشى ذلك، يا من ارتفعت على خلقك فلا يعلم كنه ارتفاعك إلا أنت أسألك الرحمة لي في الدنيا والآخرة.
  • يا مَن لا يعجزه أمر في الأرض ولا في السماء، يا مَن يقول للدنيا كوني، فتكون صاغرة بين يديه، يا مَن سيّر كل أمر أسألك يا الله يا رب العالمين السعة في الرزق والتدبير في الأمر، وأن تحفظني وأهلي يا رب العالمين.
  • كل الأمر لك يا صاحب الأمر، كل الكون لك يا صاحب الكون، أسألك يا رب العالمين طمأنينة في القلب وراحة في الصدر وسعة ي الرزق وبركة في العمر والفوز بالجنة والنجاة من النار.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة 

صور دعاء رؤية هلال ذي الحجة

من الصور الجميلة لدعاء رؤية هلال ذي الحجة:

دعاء رؤية هلال ذي الحجة

دعاء رؤية هلال ذي الحجة

دعاء رؤية هلال ذي الحجة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال دعاء رؤية هلال ذي الحجة ، أفضل الأدعية المأثورة عن النبي، وذكرنا خير الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- التي يمكن قولها، وما هي تكبيرات ذي الحجة وما أجمل الأدعية التي تقال في اليوم الأول من العشر.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أدعية مأثورة , 17/06/2023
  2. ^ الجامع الصغير , السيوطي، طلحة بن عبيد الله، 6677، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *