دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي 2024

دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي

دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي 2024 هو الدعاء الذي يُستحب أن يلهج به لسان المسلم في ليلة النصف من شعبان لكل شخص متوفى من المسلمين، حيث تُعدُّ هذه الليلة من الليالي المباركة بالنسبة لجميع المسلمين، ومن الليالي التي يحب المسلمون أن يكثروا من الدعاء فيها، وفي هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نقد دعاء للميت في ليلة النصف من شعبان بالإضافة إلى مجموعة أدعية مباركة في ليلة النصف من شهر شعبان، بالإضافة إلى مجموعة مميزة من أدعية ليلة النصف من شعبان لعام 2024.

دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي

إنَّ من أعظم الأدعية التي يُستحب الدعاء بها في ليلة النصف من شهر شعبان لمتوفى هي الأدعية المباركة الآتية:

  • اللهمَّ في ليلة النصف من شهر شعبان إني أسألك أن ترحم فلان وأن تغفر له كل ذنب اقترفه، ربي اجعل قبره روضة من رياض الجنة واحشره يوم القيامة مع الصديقين والأنبياء والمرسلين، وشفع فيه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • اللهم ارحم ميتنا واغفر له ما تقدم من ذنبه يا كريم، اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.
  • اللهم إننا نسألك في ليلة النصف من شهر شعبان أن تبدل فلانًا دارًا خيرا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه، اللهم اغسله بالماء والبرد يا كريم.
  • ربّي ارحم المتوفى فلان بن فلان برحمتك واجعله يا رب العالمين من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم وباركت بهم، اللهم اجعل قبره من رياض الجنة يا كريم، واغسله بالماء والبرد يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض مكتوب

دعاء للميت من السنة في ليلة النصف من شعبان

لقد علّم رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- المسلمون مجموعة من الأدعية التي يُستحب للمسلم أن يدعو بها للميت، ومن هذه الأدعية ما سيأتي: [1]

  • الدعاء الأول:

اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ. قالَ: حتَّى تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ أَنَا ذلكَ المَيِّتَ.

  • الدعاء الثاني:

اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ

  • الدعاء الثالث:

اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه

اقرأ أيضًا:دعاء التوبة من العادة السرية

أدعية للميت في منتصف شعبان

ومن أعظم ما يمكن الدعاء به للشخص الميت في منتصف شعبان هو الدعاء الآتي:

  • اللهم في ليلة النصف من شعبان نسألك وأنت أكرم مسؤول أن تغفر لحينا وميتنا وأن توفقنا لكل خير، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين يا رب العالمين.
  • ربّي إنا نسألك أن تغفر لميتنا في هذه الليلة المباركة، اللهم أبدله في الآخرة دارًا خيرًا من داره وجيرانًا خيرًا من جيرانه وأهله خيرًا وأفضل من أهله يا رب العالمين.
  • ربّنا ارحم موتانا برحمتك واجعلهم يا كريم من سكان جنة النعيم، اللهم إنا نسألك أن تجعل كل قبر من قبور المسلمين روضة من رياض الجنة بقدرتك يا كريم.
  • ربّي إنها ليلة النصف من شهر شعبان فارحمنا في هذه الليلة وبارك لنا من عندك يا كريم، اللهم أنزل في هذه الليلة رحمة تسع من في الأرض جميعًا، واغفر لموتانا وموتى المسلمين يا كريم يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الصفا والمروة مكتوب pdf

دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي بالصور

نقدم فيما يأتي مجموعة صور تضم أدعية مباركة للمتوفي في ليلة النصف من شهر شعبان:

دُعاء ليْلة النّصف مِن شَعبان للمُتوفي بالصور
دُعاء ليْلة النّصف مِن شَعبان للمُتوفي بالصور
دُعاء ليْلة النّصف مِن شَعبان للمُتوفي بالصور

بهذه الأدعية نصل إلى نهاية هذا المقال الذي قدمنا فيه دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي 2024 بالإضافة إلى مجموعة أدعية للميت بمناسبة ليلة النصف من شهر شعبان، وختمناه بعدد من الصور التي تضم أدعية مباركة للميت في ليلة النصف من شهر شعبان.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 11/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *