فضائل صيام يوم عرفة وأفضل الأدعية التي تقال في يوم عرفة

فضائل صيام يوم عرفة

فضائل صيام يوم عرفة والذي سيكون يوم السبت الموافق اليوم 15 يونيو 2024، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، والذي يسعى فيه المسلمون إلى الإكثار من الطاعات والأعمال الصالحة، من صيام ودعاء وذكر الله، وغيرها من الأعمال التي تقربهم إلى الله، وفي هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف نتحدث عن فضائل صيام يوم عرفة.

يوم عرفة

من أهم ما يتميز به يوم عرفة هو وقوف الحجاج على جبل عرفات، وسعي المسلمين فيه للإكثار من الأعمال الصالحة، ومن أكثر الأعمال التي يقوم بها المسلمون غير الحجاج في هذه الأيام هي الصيام، ففيه تكفير الذنوب الصغيرة للعامين السابق والمقبل، كما يكثر فيه من الدعاء الذي هو من أفضل الأعمال الصالحة.

اقرأ أيضاً: هل دعاء يوم عرفة مستجاب

فضل يوم عرفة

قبل أن نتحدث عن فضائل صيام يوم عرفة، لا بد أن نذكر فضل يوم عرفة، الذي هو من أفضل الأيام إلى الله عز وجل، لذلك سنذكر لكم فيما يلي مجموعة مميزة من تلك الفضائل وهي:-

  • يعتق الله فيه رقاب الكثير من عباده من النيران ويغفر لهم، والدليل على ذلك ما روي عن أم المؤمنين عائشة أنها قالت إن الرسول الكريم قال ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول ما أراد هؤلاء.
  • يعتبر يوم عرفة من أفضل أيام العشر ذي الحجة، والتي لها فضل عظيم وكبير عن باقي أيام السنة، والتي لا يقارن العمل الصالح بها بالعمل في الأيام الأخرى.
  • تعظيم فضل الدعاء في هذا اليوم وخاصة للحجاج الواقفين على جبل عرفات، فقد اجتمع له في هذا اليوم الزمان والمكان، والدليل على ذلك ما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير).
  • أكمل الله في هذا اليوم نعمته ودينه على عباده، والدليل على ذلك الآية التي نزلت في هذا اليوم قال تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَ‌ضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا).
  • من أفضل الأيام التي يذكر فيها المسلم ربه، حيث ذكر يوم عرفات في القرآن الكريم قال تعالى (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ).
  • يعد يوم عرفة من الأيام العشر التي أقسم الله بها في كتابه العزيز، قال تعالى (وَلَيَالٍ عَشْرٍ) وهذا يدل على عظمة هذه الأيام وشرفها.
  • يوم من أيام العيد للحجاج، والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب.

اقرأ أيضاً: هل يجوز صيام عرفة وأنا على قضاء من رمضان

فضل صيام يوم عرفة

يوم عرفة العديد من الفضائل التي لا بد من المسلم أن يستغلها بهدف التقرب من الله بالأعمال الصالحة، والتي ينال بها هذه الفضائل، حيث يتميز صيام يوم عرفة بالفضائل التالية:-

  • يغفر الله فيه ذنوب السنة الماضية بكل ما فيها من معاصي وذنوب صغيرة أم الذنوب الكبيرة فلا مغفرة لها إلا بالتوبة الخالصة لوجه الله، والسنة القادمة التي ما زالت في علم الغيب، والدليل على ذلك قول النبي -صلى الله عليه وسلم- بذلك حيث: (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي قبله).
  • من أفضل الأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلمون في هذا اليوم، ويكفي قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن هذه الأيام حيث قال: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيام”، يعني العشر الأوائل من ذي الحجة قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال:” ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بماله ونفسه، ثم لم يرجع من ذلك بشيء”.

اقرأ أيضاً: موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 

الحكمة من صيام يوم عرفة

فضائل صيام يوم عرفة متعددة وكثيرة، ولكن يتساءل الكثير عن الحكمة من وراء صيام يوم عرفة، ويرجع ذلك إلى أن الكثير من المسلمين لا يملكون القدرة على أداء مناسك الحج، لذلك أتاح لهم الله الفرصة في صيام يوم عرفة، حتى ينال الجميع الكثير من الحسنات المضاعفة، ويكفر عنهم سيئاتهم، ويغفر الله لهم ذنوبهم، ويعتق رقبته من النيران.

اقرأ أيضاً: دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

حكم صيام يوم عرفه لغير الحاج

أجمع العلماء استحباب الصيام في يوم عرفة لما له من فضل عظيم من لتكفير الذنوب والعتق من النيران، وقد أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- بذلك حيث قال: (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي قبله).

اقرأ أيضاً: فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

حكم صيام يوم عرفة للحاج

أما عن حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج فهو غير مستحب لما يلاقيه الحاج من تعب ومشقة في أداء مناسك الحج، والدليل على ذلك أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يصم هذا اليوم حيث قالت لبابة بنت الحارث (أن ناسا تماروا عندها يوم عرفة في صوم النبي صلى الله عليه وسلم، فقال بعضهم: هو صائم، وقال بعضهم: ليس بصائم، فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعِيره، فشربه)، أما عن حكم العلماء في صيام يوم عرفة لغير الحاج فهو كما يلي:-

  • يرى الحنفية والمالكية أنه مكروه، وذلك لما يلحق به الضرر على الحاج، فيجعله غير قادر على أداء مناسك الحج بإتقان.
  • أما الشافعية، فقد أجاز الصيام إذا كان الحاج مقيماً في مكة، وسيذهب إلى جبل عرفات في الليل، ولكن في حال ذهابه إلى جبل عرفات في النهار، فيسن له أن يفطر.
  • ويرى الحنابلة أنه يستحب الصيام إذا كانت نية الحاج الوقوف على جبل عرفات ليلا، أما إذا كان وقوفه في النهار فهذا مكروه.

اقرأ أيضاً: كلمات تهنئة يوم عرفة 

حكم صيام يوم عرفة منفرداً

أما عن حكم صيام يوم عرفة منفردا، فقد أجاز العلماء ذلك، وليس على المسلم الحاجة إلى صيام أول أيام ذي الحجة، وإذا صام المسلم هذه الأيام فله الأجر والثواب الكبير ويحق له حرية الاختيار.

اقرأ أيضاً: دعاء يوم عرفة للزواج وأدعية تيسير الزواج في يوم عرفة

حكم صيام يوم أو أكثر قبل يوم عرفه

أجمع العلماء على استحباب صيام الأيام الثمانية التي تسبق يوم عرفة، لما لها من أجل عظيم، فهي من الأعمال الصالحة التي يستحب الإكثار منها في هذه الأيام التي هي أحب إلى الله والدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى اللَّه من هذه الأيام العشر).

اقرأ أيضاً: فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

أفضل الأدعية التي تقال في يوم عرفة

هناك العديد من الأدعية التي يستحب ترديدها في يوم عرفة، حيث يجب على المسلم الإكثار من الدعاء في هذا اليوم، لذلك جمعنا لكم فيما يلي مجموعة من أفضل الأدعية التي يمكن ترديدها في هذا اليوم وهي:-

  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا، وكبيرنا وصغيرنا، وذكرنا وأنثانا، وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإسلام، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده.
  • ربي اشرح لي صدري، ويسر لي أمري.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر فينا، وأرضنا وارض عنا.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وبهذا نكون قد انتهينا من ذكر فضائل صيام يوم عرفة، والتي بينا لكم من خلالها حكم صيام المسلم الحاج والغير حاج في هذا اليوم، كما ذكرنا لكم أفضل الأدعية التي تقال في هذا اليوم، وعلى المسلم استغلال هذا اليوم بالطاعات والأعمال الصالحة، فهذا اليوم لا يكرر ولا يعوض إلا كل سنة الذي هو من علم الغيب.

المراجع

  1. ^ https://islamqa.info/ar/answers/7284/%D9%81%D8%B6%D8%A7%D9%89%D9%84-%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%B9%D8%B1%D9%81%D8%A9 , فضائل يوم عرفة , 15/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *