لماذا لحم الابل ينقض الوضوء

لماذا لحم الابل ينقض الوضوء؟

لماذا لحم الابل ينقض الوضوء سؤال يتسبب في منع العديد من الأشخاص من تناول لحم الجمل أو الإبل، حيث إن هذه اللحوم تتميز بمذاق خاص بها، ولعدم معرفة الإجابة الصحيحة، سيصحبكم موقع مقالاتي في جولة نستعرض من خلالها الإجابة عن سؤال  لماذا لحم الابل ينقض الوضوء عن طريق السطور التالية.

لماذا لحم الابل ينقض الوضوء ؟

أن أكل لحم الابل أو لحم الجمل من الأكلات المفضلة عند العرب بل أنها محببة لهم، لكن يجب بعد الانتهاء من أكل هذا اللحم أن يقوم الشخص ويتوضأ، وهنا لا يعلم الشخص لماذا وجب عليه الوضوء، ولمعرفة الجواب الصحيح بهذا الشأن لا بد من سؤال أهل العلم والفقهاء، فمنهم من شدد على وجوب الوضوء بعد أكل لحم الابل، ومنهم من صرح بعدم وجوب الوضوء، وهنا يظل الشخص يتسأل  لماذا لحم الابل ينقض الوضوء، وهو ما سنقدمه لكم من خلال الفقرة القادمة.

أسباب وجوب الوضوء

كما ذكرنا في السابق أنه يوجد من الفقهاء والعلماء الذين أقروا إن تناول لحم الإبل ينقض الوضوء، وعليه فسنعرض لكم أسباب وجوب الوضوء من خلال النقاط التالية:

  • لأن لحمه يتسبب في جعل الإنسان سريع الغضب والعصبية؛ لأنه لحم دسم فيتسبب في ارتفاع حرارة الجسم مع ارتفاع درجة حرارة الجو، مما يجعل الشخص يشعر بالغضب، لذلك فعند الوضوء يهدأ الشخص ويشعر بالراحة.
  • منهم من قال أن الأبل تعتبر من الحيوانات الأنانية؛ لأنها تخزن الطعام في السنام الخاص بها؛ لذا فيجب الوضوء بعد تناولها.
  • كما أن المذهب الحنبلي يوجب الوضوء بعد تناول لحم الإبل لأنه يذهب الوضوء فقال أحمد بن حنبل: “أن أكل لحم الإبل نيئة أو مطبوخة أو مشوية عمدًا وهو يعلم أنه لحم جمل أو ناقة فإنه ينقص الوضوء”، وذلك استنادًا على قصة قيل فيها أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يجلس مع مجموعة من الناس من بينهم الصحابة كانوا قد قاموا بتناول لحم الإبل، فخرجت رائحة غير محببة من أحد الجالسين، فأمر الرسول الجميع بالوضوء؛ لكي لا يخرج من أحد رائحة غير محببة.
  • قال بعض أهل العلم أن الإبل تملك طبيعية شيطانية، فهي قاسية، وإنها تنفر بطريقة تشبه نفور الشياطين وهذا ما ذكر في وصفها من قبل الرسول -صلى الله عليه وسلم-، فشرع الوضوء للقضاء على هذه القسوة، عن البراء بن عازب -رضي الله- عنه قال: “سئل رسول الله -صلى عليه وسلم- عن الصلاة مبارك الإبل، فقال: (لا تصلوا في مبارك الإبل، فإنها من الشياطين) رواه أبو داود.
  • كما أن الرسول نهى عن أن يبيت الرجل في فمه أو يده دسم، وعليه فيجب غسل اليد والمضمضة.

سبب عدم وجوب الوضوء

ذهب جمهور العلماء من الشافعية والمالكية والحنفية إلى القول بإن الشخص الذي يتناول لحم الإبل لا يجب عليه الوضوء بعد الانتهاء من أكلها؛ ذلك لأن اللحم قد تم طبخه على النار ولمسته، وعليه فأنها لا تنقض الوضوء، استنادًا على الأحاديث التالية:

فقد قال جابر بن سمرة -رضى الله عنه-: كنت جالسًا عند النبي -صلى الله عليه وسلم- فسألوه: أنتوضأ من لحوم الغنم؟ فقال: (إن شئتم فتوضؤوا، وإن شئتم لا توضؤوا) فقالوا يا رسول الله، أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: (نعم، توضؤوا) رواه مسلم.

على الرغم من أن الجزء الأول من الحديث المذكور لا يلزم بالوضوء بعد الانتهاء من تناول لحم الغنم مثل: الماعز والخروف، إلا أنه في الجزء الثاني منه تم التأكيد على وجوب الوضوء عند تناول لحم الإبل أي لحم الجمل.

بذلك يتم تأكيد وجوب الوضوء بعد تناول لحم الإبل، لكن الشخص غير ملزم بالوضوء، في حال تناوله لبن الإبل أو المرق الخاص بها، وفي ضوء ما سبق نجد أن الأصل في الأمر الوجوب، وذلك سواء كانت الإبل كبيرة أو صغيرة.

اقرأ أيضًا: المحافظة على صلاة الظهر في وقتها يعتبر

بعد أن عرضنا لكم المعلومات المتعلقة بالإجابة عن سؤال لماذا لحم الابل ينقض الوضوء من خلال السطور السابقة، وتعرفنا معًا على السبب الذي يجعل الشخص ينقض وضوئه بعد تناول لحم الإبل، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والإفادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *