ماذا يقال عند الركوع والسجود في صلاة التهجد

ماذا يقال عند الركوع والسجود في صلاة التهجد

ماذا يقال عند الركوع والسجود في صلاة التهجد، فقد تزايدت محركات البحث عنه تزامنًا مع شهر رمضان حيث يغتنم المسلمون هذه الفرصة العظيمة للتقرب من الله لينالوا الرحمة والمغفرة والعتق من النار لذا من خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على ما يقال في السجود والركوع في صلاة التهجد والقيام والتي تتجلى فيها عظمة الخالق وصدق المعبود. 

الفرق بين الركوع والسجود

هناك فرق كبير بين الركوع والسجود، وهذا ما أوضحه النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه يمكن اختصار هذه الفروق في التالي: [1]

  • الركوع: يطلق لفظ الركوع في اللغة العربية على الانحناء بالظهر بينما عرف مصطلح الركوع في الشريعة الإسلامية على أنه  تسوية ظهر المصلي عن طريق انحناء الظهر مع الإمساك بآخر الفخذين باليدين بمعنى اقتراب بطن اليد من الفخذ.
  • السجود: أشارت الأحاديث النبوية الشريفة المأثورة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن السجود هو انحناء للأرض بالأعضاء السبعة وهي الجبهة (تحديدًا الأنف) والركبتان واليدان وكذلك أصابع القدمين.

شاهد أيضًا: هل تجوز صلاة التهجد بعد صلاة الوتر

ماذا يقال عند الركوع والسجود في صلاة التهجد

وردت العديد من أذكار الركوع والسجود في السنة النبوية الشريفة حيث ذكر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يقول عند الركوع “سبحان ربي العظيم ثلاث مرات” أما في السجود كان يقول “سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات” كما يقول عند القيام من الركوع ردًا على سمع الله لمن حمده “اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه”، فقد وجه الرسول الكريم المسلمون إلى الصلاة بشكل صحيح من خلال سنته النبوية الشريفة. [2]

أدعية الركوع في صلاة التهجد

تعددت الأدعية التي تقال في الركوع التي ذكرت في الأحاديث الشريفة، فيما يلي عرض هذه الأدعية:

  • سبحان ربي العظيم، سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي.
  • اللهم لك ركعت، وبك آمنت، ولك أسلمت خشع لك سمعي وبصري، ومخي وعظمي وعصبي لله رب العالمين.
  • سبحانك يا مالك زمام الخلق وبيده كل شيء أحمدك حمدًا كثيرًا.
  • سبوح قدوس رب الملائكة والروح، ربي إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي، وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي.

شاهد أيضًا: ماذا يقرأ في صلاة التهجد؟

أدعية وأذكار السجود في صلاة التهجد 

أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد لذا ينبغي على كل مسلم الإكثار من الدعاء والتضرع لله  أثناء السجود والإلحاح في الدعاء، فيما يلي عرض بعض الأدعية: [3]

  • اللهم اغفر لي ذنوبي ما صغر منها وما كبر وتجاوز عن سيئاتي، اللهم اهدني لصراطك المستقيم، ولا تجعلني من الضالين.
  • اللهم اغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وتولني، اللهم أحيني من المؤمنين وأمتني مسلمًا إنك على كل شيء قدير.
  • ارزقني يا الله توبة نصوحة لا أضل بعدها أبدًا، اللهم ثبت قلبي على دين الإسلام وارزقني حلاوة الإيمان إنك ولي ذلك والقادر عليه.
  • اللهم إني أسألك الرضا والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم ارزقني سعادة الدارين إنك ولي ذلك والقادر عليه.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي، وطهرني من الخطايا والآثام إنك على كل شيء قدير.

ماذا يقال بعد الرفع من الركوع

أشار النبي إلى ضرورة قول ربنا ولك الحمد عقب قول سمع الله لمن حمده، ثم يختار المسلم إحدى الأدعية التالية:

  • الدعاء الأول: اللهُمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْدًا كَثِيرًا طَيبًا مُبَارَكًا فِيه، أو يقول اللهمَّ رَبَنَا لَكَ الْحَمْدُ، اللهمَّ بِحَوْلِكَ وَقُوَتِكَ أَقُومُ وَأَقْعُدُ.
  • الدعاء الثاني: اللهمَّ رَبَنَا لَكَ الْحَمْدُ، مِلْءُ السَّمَاوَاتِ وَمِلْءُ الْأَرْضِ وَمِلْءُ ما شِئْتَ مِنْ شَيْء بَعْدُ.
  • الدعاء الثالث: اللهمَّ رَبَنَا لَكَ الْحَمْدُ، مِلْءُ السَّمَاوَاتِ وَمِلْءُ الْأَرْضِ، وَمَا بَيْنَهُمَا وَمِلْءُ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْء بَعْدُ، أَهْلَ الثَّنَاءِ وَالْمَجْدِ لَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ، وَلَا مُعْطِي لِمَا مَنَعْتَ، وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدّ مِنْكَ الْجَدّ
  • الدعاء الرابع: اللهُمَّ طَهّرْنِي مِن الذنوبِ والخطايَا، اللهُمَّ نَقنِي مِنها، كَمَا يُنقى الثوبُ الأبيضُ مِن الدَنَسِ، اللهُمَّ طَهّرْنِي بالثْلجِ، والبَرَدِ، والمَاءِ البَاردِ.

شاهد أيضًا: هل يجوز صلاة التهجد في البيت

حكم التسبيح في الركوع والسجود

لا يجوز التسبيح في الركوع ولا السجود، وهذا ما أكدته الشريعة الإسلامية وفقًا لما ورد عن النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه، يفضل قول الأدعية الواردة في السنة النبوية المؤكدة أثناء الركوع والسجود، حتى يطمئن قلب المسلم أثناء الصلاة، أما التسبيح والاستغفار يفضل أن يقال عقب الصلاة باعتباره إحدى سنن الصلاة كما يمكن قوله في أي وقت، ما أجمل اللسان المعطر بذكر الله الدائم الاستغفار والتسبيح!. [4]

وبهذا يكون قد تم التعرف على ماذا يقال عند الركوع والسجود في صلاة التهجد وهي من أفضل الصلوات عند الله حيث أكد النبي الكريم أن أفضل الأعمال إلى الله هي الصلاة في الليل لذا على المسلم اللجوء لله والتضرع له بأجمل الدعوات الصادقة في هذه الساعات المحببة راجين من الله الاستجابة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *