مقدمة بحث تخرج جامعي مناسبة لجميع أبحاث التخرج 2024

مقدمة بحث تخرج جامعي

مقدمة بحث تخرج جامعي مناسبة لجميع أبحاث التخرج 2024 يبحث عنها الكثير من الطلاب قبيل إعداد البحث الجامعي، فعلى الرغم من أنّ الأمر قد يبدو سهلًا، إلا أنه يتطلب من الباحث مجهودًا لمعرفة كيفية كتابة مقدمة بحث تخرج جامعي، والاطّلاع على أسلوب طرح المقدمة لتكون جذابة تسترعي اهتمام القارئ. وفي هذا المقال سوف يقدّم موقع مقالاتي نماذج متنوعة من مقدمة البحث جامعي يمكن الاستعانة بها.

كيفية كتابة مقدمة بحث تخرج جامعي

عند كتابة مقدمه البحث تخرج جامعي ينبغي على الطالب أن يتبع الأسلوب العلمي، بحيث يجب أن تتكون المقدمة من العناصر الآتية:

  • فقرة استهلالية؛ بحيث يبدأها الباحث من خلال البسملة والحمدلة والصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- اتباعًا لهدي الكريم، يمهد بعدها للموضوع من خلال كتابة معلومات مفيدة في مختصرة.
  • الدافع إلى اختيار موضوع البحث؛ أيّ السبب الذي دفع الباحث إلى للكتابة في هذا الموضوع على وجه التحديد، وما هي أهميّة كتابته ومناقشته.
  • مشكلة البحث؛ وهي الموضوع الأساسي الذي يريد الباحث مناقشته، ويمكن أن يتناولها الكاتب على شكل مجموعة من الأسئلة.
  • العقبات؛ وهذه مختلفة عمّا سبق ذكره فهي تمثّل الصعوبات التي واجهها الشخص أثناء كتابته للحث؛ وقد تكون قلة الأدلة أو انعدام الدعم المادي.
  • فرضيات البحث؛ وتسمى أيضًا أطروحة البحث ، وهي تخمين يربط الأسباب بالمسببات يمثل ما يتوقعها الباحث حقيقةً.
  • حدود البحث؛ ويكون بحصر الموضوعات التي يتناولها البحث في نطاق محدد.
  • أهداف البحث؛ وتمثل عادةً إجابات أسئلة مشكلة البحث؛ ويتم سردها عادةً على شكل نقاط.
  • الدراسات السابقة؛ فغالبًا ما يكون موضوع البحث قد تمّت دراسته سابقً، فتذكر الباحث الأبحاث السابقة مع نبذة عنها.
  • المنهجية المتبعة؛ وهو الطريقة المتبع في البحث، ولا علاقة لها بكيفية الكتابة وتدوين المراجع.
  • خطة البحث؛ وهي محتويات البحث من مباحث ومطالب ونحوها.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث ادبي

نماذج مقدمة بحث جامعي احترافية

بعد الاطلاع على كيفية كتابة مقدمة بحث تخرج جامعي، وأخذ النصائح المهمة، واستشارة خبراء البحث العلمي، يمكن للباحث قراءة نماذج جاهزة للمقدمات والاستعانة بها، وفيما يأتي سيتم تقديم مقدمات أبحاث تمت كتابتها بتطبيق قواعد كتابة المقدمة الصحيحة:

نموذج مقدمة بحث جامعي طبي 

The use of Electronic Healthcare Records (EHR) is progressing rapidly. While many hospitals and clinics around the world are in the process of introducing their first record system, all hospitals, clinics and family doctors in Norway have been using EHRs for many years. These EHRs support the treatment and care for the patients, but do also provide a source of data for research purposes.

ملاحظة: يمكن الاطلاع على مقدّمة البحث كاملة “من هنا“؛ حيث يتم تقديم نموذج بحث عن الخدمات الطبيّة.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث علمي

نموذج مقدمة بحث جامعي علمي

مع بداية القرن الأول من الألفية الثالثة زاد اهتمام الناس بالتطبيقات التكنولوجية بشكل كبير، وأصبح أهل العلم يوظفون التكنولوجيا في خدمة المعرفة، وفي هذا السياق تصدّر جهاز الكمبيوتر والهواتف المحمولة والإنترنت اهتمام المسرح العلمي، فصاروا يطوّرونها، ويزيدون عليها خدمات ترفع من مقدار استغلال الناس لها على المستوى الشخصي والإداري.

ولأنّ التكنولوجيا سريعة في التطوّر، فإنّ النقاش في موضوع اختراع الكمبيوتر والهواتف المحمولة أصبح من الأمور الكلاسيكية؛ أو من المسلّمات التقنية بمعنى آخر، ولم يعد العلماء بحاجة إلى الكثير من الجهد لشرح وظائفهما والتقنيات التي تمّ استخدامها في تطويرهما، بل توسّع الأمر إلى أكثر من ذلك بأن تمّ ربطهما بالعديد من التطبيقات الأخرى والخدمات؛ مثل التحكّم بالأجهزة المنزلية، وتحميل المكتبات الإلكترونية، والاهتمام بالصحة البدنية وغير ذلك.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث رياضيات 

نموذج مقدمة بحث جامعي ادبي

تميز الأدب العربي عن الأدب العالمي بسعته واستيعابه للكثير من الثقافات التي جعلت منه منفتحًا على العالم، قابلًا للانتحار بأنواعه التي صارت مؤخرًا تنقسم إلى الأدب الشعري والأدب النثري؛ ويتضمن الأخير الأدب الروائي والمسرحي والقصصي والخواطر والمقالات وغير ذلك. وعلى الرغم من تراجع اللغة العربية المحكية على ألسن الناس والمستخدمة في الكتابة أنّ إقبال الناس على تعلّم الأدب العربي وتأصيله ما زال مستمرًا.

اقرأ أيضًا: مقدمة وخاتمة بحث تصلح لاي بحث علمي أو مدرسي

نموذج مقدمة بحث جامعي ديني

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله ربّ العالمين خالقنا وهادينا، وصلاة ربي وسلامه على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

يحتاج الإنسان أينما كان إلى شرع قويم يسيّره ويحتكم إليه، وهذا الشرع لا يجوز أن يكون مبنيًا على أهواء بشرية تتغير وفق الرغبات والشهوات، بل يجب أن يكون نظامًا ثابتًا؛ يكون الكل فيه سواء، لا فرق بين غنيّ وفقير، ولا عربي وأعجمي، وهذا الشرع هو ما جاء به رسلنا الكرام من عند ربّهم -جل في علاه- ودعوا أقوامهم إليه ورغبوهم باتباعه، وهذا هو النهج الذي دعا إليه نبينا وحبيبنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين -عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم- الشرع الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من تحته.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث ديني

نموذج مقدمة بحث جامعي بالانجليزية

In the past few decades, several societal phenomena that had a significant impact on individuals have emerged. Among these phenomena, bullying was the strongest and most widespread. The remarkable thing about this phenomenon is that it developed and spread rapidly; Especially among students in schools. The worrying thing is that bullying has recently developed into violence by beating.

الترجمة:

ظهرت في العقود القليلة الماضية مجموعة من الظواهر المجتمعية التي كان لها تأثير كبير على الأفراد، ومن ضمن هذه الظواهر كان التنمّر الأقوى والأكثر انتشارًا، والملفت في هذه الظاهرة أنّها تطوّرت وانتشرت بشكل سريع؛ لا سيّما بين الطلاب في المدارس. والمقلق في الأمر أنّها تطورت مؤخرًا إلى أن وصل إلى العنف بالضرب.

ملاحظة: جميع النماذج السابقة تحتوي فقط على فقرات استهلالية تساعد الباحث في البدء في كتابة المقدمة، لكن على الكاتب أن يزيد عليها العناصر الباقية التي تختلف من بحث إلى آخر.

اقرأ أيضًا: نموذج مقدمة بحث

مقدمة بحث جامعي قصير جاهز للطباعة doc

يعدّ الطلاب خلال المرحلة الجامعية العديد من الأبحاث أهمها بحث التخرج، ولتكون أبحاثهم متقنة ومكتوبة بطريقة عملية صحيحة تتم عادة دراسة مساق خاص تتضمّن أهم قواعد كتابة البحث العلمي بدءًا بالمقدمة وانتهاءً بالخاتمة، ويتم التركيز على المقدمة باعتبارها المدخل لكل بحث. وللاطلاع على نموذج مقدمة بحث جاهز بصيغة doc يمكن “من هنا” تحميلها وطباعتها مباشرة.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث جميلة وقصيرة

مقدمة بحث تخرج جامعي pdf

بحث التخرج هو البحث الأهم الذي يعده الطالب خلال دراسته لدرجة البكالوريوس في الجامعة، وينبغي على أي طالب أن يتقيد فيه بتعليمات البحث العلمي، ويطبقها على البحث كله بما فيه المقدمة التي يتناول فيها الطالب تمهيداً للبحث بطريقة معينة. ويمكن الاطلاع على نموذج مقدمة بحث تخرج جامعي “من هنا” بصيغة pdf.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث جاهزة doc

ها قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تمّ فيه تقديم نماذج مكتوبة من مقدمة بحث تخرج جامعي مناسبة لجميع أبحاث التخرج 2024 جاهزة للاطلاع عليها والاستعانة بها، بالإضافة إلى بيان أهم النقاط التي ينبغي على الطالب الاهتمام بها عند كتابة مقدمة بحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *