مناسبات شهر شعبان عند الشيعة

مناسبات شهر شعبان عند الشيعة

مناسبات شهر شعبان عند الشيعة هو ما سوف نلقي الضوء عليه من خلال هذا المقال من موقع مقالاتي، حيث إنَّ المناسبات الشيعية الخاصة بشهر شعبان كثيرة وأغلبها لها علاقة بوفاة أو ولادة أحد أئمة الشيعة أو أحد العلماء الكبار في تاريخ الطائفة الشيعية، وسوف نلقي الضوء فيما يأتي على تعريف شهر شعبان وسنضع قائمة مناسبات شهر شعبان الخاصة بالطائفة الشيعية، بالإضافة إلى موعد بداية هذا الشهر لعام 2023م.

شهر شعبان

يُعرَّف شهر شعبان على أنَّه الشهر الثامن من بين أشهر السنة الهجرية؛ حيث يأتي هذا الشّهر بعد شهر رجب وقبل شهر رمضان، ويُعدُّ شهر شعبان من الأشهر المباركة في الإسلام عند طائفة أهل السنة والجماعة وعند أتباع الطائفة الشيعية أيضًا، وذلك لكثرة المناسبات الدينية المهمة الموجودة فيه، وجدير بالقول إنَّ شهر شعبان سُمِّي بهذا الاسم من التشعب، حيث إنَّ العرب كانت تقعد عن الغزو والإغارة والقتال في شهر رجب، ثمَّ تتشعب القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية في شهر شعبان، فُسمِّي بهذا الاسم. [1]

شهر شعبان

شاهد أيضًا: ادعية شهر شعبان مكتوبة

مناسبات شهر شعبان عند الشيعة

نضع فيما يأتي أشهر المناسبات الخاصة بأتباع الطائفة الشيعية في شهر شعبان:

  • يوم 1 من شهر شعبان: ذكرى وفاة الشيخ محمد حسن النجفي، وهو المتوفى في عام 1266هـ.
  • يوم 3 من شهر شعبان: ذكرى ولادة الحسين بن علي رضي الله عنه، وهو المولود في عام 3 هـ، وذكرى ولادة السيد حسين الخادمي الأصفهاني، وهو المولود في عام 1319هـ.
  • يوم 4 من شهر شعبان: ذكرى ولادة العباس بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وكانت ولادته في عام 26 للهجرة.
  • يوم 5 من شهر شعبان: يوم ولادة الإمام زيد العابدين، وكانت ولادته في عام 38 للهجرة.
  • يوم 10 من شهر شعبان: يوم ولادة الشيخ محمد، وهو حفيد من أحفاد الشهيد الثاني، وكانت ولادته في سنة 980 للهجرة، وهو أيضًا ذكرى ولادة الشيخ محسن الحرم بناهي، والذي ولد في عام 1347هـ.
  • يوم 11 من شهر شعبان: ولادة علي الأكبر وهو ابن الحسين بن علي رضي الله عنهما، وكانت ولادته في سنة 33 للهجرة.
  • يوم 15 من شهر شعبان: يوم النصف من شهر شعبان، حيث إنَّ العمل في ليلة الخامس عشر من شهر شعبان من الأعمال العظيمة عند الشيعة.
  • يوم 15 من شهر شعبان: ذكرى ولادة الإمام المهدي، والذي ولد في الخامس عشر من شهر شعبان من عام 255 للهجرة.
  • يوم 16 من شهر شعبان: وهو ذكرى وفاة الشاعر إبراهيم الحاريصي، وقد توفي في عام 1185 للهجرة، كما أنّها ذكرى وفاة الشيخ علي الهمداني والذي توفي في عام 1398 للهجرة.
  • يوم 20 من شهر شعبان: هو يوم ولادة محمد رضا النجفي الأصفهاني وهو المولود في سنة 1287 للهجرة، كما أنَّه ذكرى وفاة الشيخ محمد الكاشاني المتوفى سنة 1333هـ، وذكرى وفاة الشيخ حسن علي المراوريد والمتوفى سنة 1425هـ.
  • يوم 22 من شهر شعبان: هو يوم ذكرى وفاة الشيخ محمد جواد البلاغي المتوفى في سنة 1352 للهجرة.
  • يوم 24 من شهر شعبان: هو يوم ذكرى وفاة محمد حسن الشيرازي والمتوفى سنة 1312 للهجرة.

شاهد أيضًا: اجمل بوستات ومنشورات عن شهر شعبان

موعد شهر شعبان 2023

سوف يبدأ شهر شعبان في العام الحالي في يوم الجمعة الذي يوافق يوم الرابع من شهر مارس آذار من عام 2023م، وهذا بحسب الرؤية الشرعية التي تمّت لهلال شهر شعبان في يوم التاسع والعشرين من شهر رجب وهو ما وافق يوم 2 من شهر مارس آذار، حيث تعذرت رؤية الهلال في هذا اليوم ليكون يوم 3 من شهر مارس متممًا لشهر رجب، يوم الجمعة 4 مارس أول أيام شهر شعبان.

إلى هنا نختم هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن تعريف شهر شعبان، ووضعنا فيه قائمة مناسبات شهر شعبان عند الشيعة بالإضافة إلى الحديث عن الموعد الرسمي لبداية شهر شعبان للعام الحالي 2023/1443.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , شعبان , 03/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *