هل يجوز الأضحية عن الميت

هل يجوز الأضحية عن الميت

هل يجوز الأضحية عن الميت ؟ من الأسئلة الشائعة التي يحتار في إجابتها الكثير منا، خاصة إذا كانت بغير وصية من الميت، لذلك يوجد العديد من آراء العلماء وشيوخ الدين حول إجازة الأضحية عن الميت أم لا، ويجب علينا الأخذ بهذه الآراء حتى لا نقع في معصية الله والتعرف على أحكام هذه الأضحية وما هي شروطها لتنفيذها.

ما هي الأضحية

شرعت وجوب الأضحية في العام الثاني الهجري، وهو العام الذي شرع فيه زكاة المال وصلاة العيدين، ولا تختلف الأضحية بين كلا من الميت والحي، فلكل أضحية ثوابها وهذا ما أجمع عليه علماء الدين والفقه الإسلامي، وقد تم تعريفها أنها:

  • عند العرب: قام العرب بتعريف الأضحية على أنها الشاة التي يقوم بذبحها ضحوة، بمعنى وقت الظهيرة والوقت الذي يليه، وسمي عيد الأضحى نسبة إلى الأضحية التي تتم في نهاره، 
  • عند الفقهاء: تسمى الأضحية نسبة إلى ما يذبح من النعم، وهذا تقربا إلى الله عز وجل، ويكون ابتداء من يوم العيد وصولا إلى آخر أيام التشريق، ويكون له شروط مخصصة لتتم هذه الأضحية، لذلك اتفق الفقهاء أن عدم اتباع هذه الشروط تؤدي إلى عدم وصول ثوابها للمضحي أو للميت إذا كانت جائزة له.

شاهد أيضاً: صور عيد الأضحى المبارك 2023 / 1444 جاهزة للاستخدام والمعايدة

شروط الأضحية عن الميت

تعتبر شروط الأضحية عن الميت هي شروط الأضحية عن الحي، وتنقسم هذه الشروط إلى ثلاثة أنواع تنقسم كلا منهم كالآتي: 

شروط الأضحية في ذاتها

وتنقسم هذه الشروط إلى أربعة شروط وهي كالتالي:

الشرط الأول:

  •  أن تكون الأضحية من الأنعام سواء كانت ذكورا أو إناثا، أي من الإبل بجميع أنواعها، الغنم سواء كانت من الماعز أو الضأن، الجواميس والأبقار، وهذا استنادا لقول الله تعالى في سورة الحج “وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ”.
  • يتعلق تنفيذ الشرط أن تكون الشاة تجزئ تضحيتها عن واحد، أما البقرة أو البدنة فهي لسبعة. 

الشرط الثاني:

  • بلوغ سن الأضحية من الماعز والإبل والبقر إلى أن تكون ثنية أو فوق الثنية، وتعتبر الثنية هي إتمام الأضحية سنة قمرية كاملة ودخولها في السنة الثانية، أي أن تكون لا تقل عن سنة وشهر.
  • الضأن أن يكون جذعة أو فوق الجذعة، والجذعة هي ما أتمت الستة أشهر من العمر، وذلك اتباع للحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال” لَا تَذْبَحُوا إِلَّا مُسِنَّةً، إِلَّا أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ” رواه مسلم.
  • أصدرت دار الإفتاء فتوى بإجازة ذبح الأضاحي الصغيرة في السن والتخلف عن هذا الشرط، لكن لا بد أن تكون أضحية عظيمة يختلف عند رؤياها سنها الحقيقي، حيث أن المقصود من الأضاحي هو وفرة اللحم في الأنعام، فإذا توافر فيها هذا الشرط من الممكن التخلف عن شرط السن.

الشرط الثالث:

سلامة الأضحية من الأمراض والعيوب الفاحشة، لذلك لا تجزئ ذبح الأضحية إذا توافر فيها هذه الأمراض والعيوب:

  • عضباء الأذن.
  • العمياء.
  • الجدعاء، أو مقطوعة الأنف.
  • العوراء، ويعني هذا ذهاب البصر من إحدى العينين.
  • ما قطع من لسانها سواء مقدار كبير أو صغير.
  • العرجاء، الذي يظهر عرجها ولا تقدر على المشي إلى المنسك أو المذبح برجلها.
  • مقطوعة اللسان.
  • مقطوعة الألية.
  • المريضة، والتي يظهر مرضها لكل من يراها.
  • الجذاء، التي قطعت رؤوس ضروعها.
  • مقطوعة الذنب، أو البتراء.
  • والعجفاء.
  • التي تم علاجها من قبل الأطباء، وتسمى مصرمة الأطباء.
  • الجلالة، التي تأكل العذرة فقط.
  • الحامل، حيث أن الحمل يعمل على إفساد الجوف، ويصبح لحمها رديئ.
  • الهيماء، أو المصابة بالهيام وتعرف على أنها مصابة بعطش شديد لا يرتوى حتى بالماء.

الشرط الرابع:

  • ملكية الأضحية للذابح.
  • أن يكون مأذونا للذابح بالدلالة أو الصراحة في ذلك الأمر.

شروط عن المضحي

يجب توافر هذه الشروط لإجازة الأضحية وهل يجوز الأضحية عن الميت وهذه الشروط هي:

  • الشرط الأول: هو نية المضحي لفعل هذا، حيث أن الذبح ممكن أن يكون اللحم، وممكن أن يكون للقربة والتضحية، أو يجوز الأضحية عن الميت، لذلك وجبت النية في هذا الأمر.
  • الشرط الثاني: هو نية المضحي عند شراء الأضحية أو إفرازها من  الأنعام التي يمتلكها، وذلك لاختلاف من يضحي بنية التضحية أو بنية النذر.

وقت التضحية

يختلف وقت ذبح الأضحية للميت أو أيام التشريق وتتم في هذه الأوقات:

  • للميت: يجوز ذبح الأضحية للميت في أي وقت.
  • في أيام العيد: بعد طلوع شمس اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وينتهي في وقت غروب الشمس في اليوم الثالث من أيام التشريق.

شاهد أيضاً: عبارات عن ذي الحجة 2023 /1444 واجمل الكلمات والخواطر والتغريدات

هل يجوز الأضحية عن الميت؟

اختلفت آراء العديد من العلماء في هذه المسألة، وهذا نتيجة عدم وجود نص صريح من القرآن الكريم لإثبات هذا، بالإضافة إلى اختلاف جميع الفقهاء في الإجابة عن هذا السؤال،  وانقسمت الآراء إلى: 

  • عن عائشة رضي الله عنها: أن الرسول أتى بكبش ليقوم بالتضحية به، وقال صلى الله عليه وسلم “بِاسْمِ اللهِ، اللهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ، وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ، ثُمَّ ضَحَّى بِهِ” ومن رأى الفقهاء أنه يجوز الأضحية عن الميت بعد الاستدلاء على هذا الحديث، حيث أنّ يوجد من أمة محمد من هو ميت وقد جعل الرسول الأضحية لكل الأمة، لذلك دل هذا الرأي ع جوازها للميت.
  • رأي الشافعية:  كان رأي جميع الفقهاء من الشافعية هو أنه يجوز الأضحية عن الميت حتى وإن لم يكن يوصي بها، حيث أنهم أجمعوا على أنّ ثوابها حتما سوف يصل إليه، لذلك وجبت الأضحية له.
  • رأي الحنابلة: كان رأيهم أن الأضحية عن الميت تكون أفضل من الأضحية عن الحي، وذلك الرأي كان بناءا على أن الميت هو من يحتاج إلى التصدق والثواب الناتج عن هذه الأضحية عن غيره من الحي.
  • رأي المالكية: قال المالكية “بالجواز العام المشوب بالكراهة” وهذا يشير إلى أنه يكره الشخص التضحية للميت، وذلك خوفا من المباهاة والرياء وعدم وجود وارد من ذلك، وهذا إذا لم يقم الميت بوصيته بالأضحية فحينها وجب على الوارث تنفيذ الوصية.
  • رأي الإمام النووي رحمة الله عليه: هو اعتماد رأي أبو الحسن العبادي، وهو أن الأضحية عن الميت يمكن إيجازها، لأنها تعتبر من الصدقة وهي تنفع الميت ويصله ثوابها وهذا بالإجماع على ذلك.
  • رأي البغوي: قال لا تصح الأضحية عن الميت إلا عندما يوصي بها، وبه قطع الرافعي.
  • النصوص الشرعية: تداولت عدد من هذه النصوص التي تنص على ثواب وصول الأضاحي والأعمال الصالحة للميت، على جواز الصيام له إذا كان عليه أيام من الصيام، وجواز الحج للميت وقد ثبت أصحية هذه الدلائل بالأحاديث الشريفة، لذلك وصول ثواب وصدقة الأضحية للميت من باب أولى حتى وإن لم يوصي بها.

شاهد أيضاً: كلمات تهنئة يوم عرفة 2023 واجمل العبارات والادعية بمناسبة وقفة عرفة 1444

حكم الأضحية في عيد الأضحى

يختلف رأي الفقهاء في حكم الأضحية هل هي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أو واجبة على كل المسلمين، لذلك اختلف رأي علماء الفقه إلى قولين هما:

  • القول الأول: هو رأي الشافعية والحنابلة على أنها سنة مؤكدة، حيث استدل منهم على الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “إذَا دَخَلَت الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا”.
  • القول الثاني: هو استدلال الحنفية على قول الله تعالى، لقوله “فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ”، لذلك يعتمدون أنها واجبة عند المسلمين، وذلك أيضاً لقول رسول الله في حديثه الشريف “مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ، وَلَمْ يُضَحِّ، فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا”، وهذا يدل على وجوب الأضحية على المسلم القادر.

اختلف الأحكام والآراء عن الإجابة على هل يجوز الأضحية عن الميت؟ لكن اتفقت معظم الآراء على جواز ذبح الأضحية عن الميت حتى وإن لم يكن موصى بها، لكن مع المعرفة بجميع شروط ذبح الأضحية وأوقاتها لينال الميت هذا الثواب والصدقة من المتصدقين بها إليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *